• أولاً، افتح الصورة من Photoshop عبر ملف .. فتح القائمة
  • توجه الآن إلى قائمة الصور
  • اختر حجم الصورة
  • الآن سترى عرض (عرض) وارتفاع (ارتفاع) الصورة
  • امسح القيم السابقة واكتبها بدلاً من القيم الأقل

(ستتغير قيمة الطول تلقائيًا)

  • اختر الآن موافق وقم بتغيير الحجم إلى هذا الحجم الجديد
  • الآن احفظ العمل عبر قائمة File – Save for web
  • إذا كنت تريد الصورة بأكملها، فاضغط على Ctrl + T واسحب جوانبها إلى الحجم الذي تريده.
  • إذا كان عملاً وتريد تغيير حجمه، فانتقل إلى قائمة Image – Image Size واضبط الحجم.

ما هو الفوتوشوب

يعد برنامج فوتوشوب من أشهر برامج شركة Adobe .. هذا البرنامج هو برنامج لإنشاء الجرافيك، وهو أول برنامج في العالم من حيث القوة وكثرة عدد المستخدمين. يمكّنك هذا البرنامج من إنشاء صور وتصميمات يمكنك استخدامها في كل ما تريده من شؤونك.

لماذا تتعلم Photoshop

هذا السؤال شائع جدا، الجميع متفاجئ! لماذا فوتوشوب .. هل هو برنامج الرسم الوحيد .. ما سر تميزه عن باقي البرامج لماذا أتعلم Photoshop لان البرنامج معروف عالميا وهو الاكثر استخداما بين المصممين وتوافر ال لهذا البرنامج سواء العربية او الاجنبية وهذا بطبيعة الحال يزيد من قوة البرنامج وان التعلم ليس صعبا حيث ان واجهته هي سهل وبسيط والقدرة على تصديره وحفظه على الويب ودعمه له قوي جدًا والميزة الأخرى هي أن الشركة المنتجة البرنامج يتطور باستمرار، وهذا ما يعطي البرنامج تجديدًا واضحًا.

ميزات جديدة في Photoshop CS 8

1. تحسين ميزات استخدام متصفح الملفات من خلال تقديم عدد من الميزات الجديدة، مثل القدرة على أداء المهام التلقائية مثل الإجراءات والتصحيح. يمكنك أيضًا إعداد عروض تقديمية بتنسيق PDF من داخل متصفح الملفات دون فتح ملفات داخل البرنامج، ويمكنك أيضًا تصفح الملفات من نوع “ملفات غير الصور” مثل الملفات المتجهة لـ Illustrator و CorelDraw و In Desig وغيرها، ويمكن أن تكون كذلك فتحها باستخدام هذه البرامج من داخل متصفح ملفات الفوتوشوب، ومن المزايا الأخرى التي سنواصل شرحها بعد ذلك.

2. القدرة على تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح عن طريق إعداد رموز الاختصارات الخاصة بك للأدوات، وأوامر القائمة، وأوامر اللوحة، والمزيد.

3. يمكن متابعة تاريخ الملف والطرق والخطوات التي تم تنفيذها والوقت المستغرق في إجراء التعديلات للاستفادة من ذلك في تقييم وحساب تكلفة العمل ومتابعته. في المهام.

4. يمكن تنفيذ المرشحات على الصورة بطريقة أكثر فاعلية باستخدام الأمر Filter / Filter Gallery الجديد، والذي يسمح بمعاينة نتيجة المرشح قبل تنفيذها، ويسمح بتنفيذ أكثر من مرشح في نفس الوقت.

5. مجموعة مميزة من أوامر البرمجة النصية الجديدة التي يمكنك العثور عليها داخل قائمة File / Scripts لتحسين الأداء، على سبيل المثال أمر Export Layers to Files، والذي يمكن من خلاله الحصول على ملف منفصل من كل طبقة من طبقات الملف، و هذا له فوائد كبيرة، خاصة في عمل الفيديو والمونتاج، وأمر Layer Comps to Files، وسوف نتعلم أن قدرة Layer Comps هي إحدى الإمكانات الجديدة التي تخدم مصممي الجرافيك في الحصول على بدائل وخيارات عديدة من نفس التصميم، ويمكن استخدام الأمر Layer Comps to Files للحصول على ملف منفصل لكل تحديد، ويمكن أيضًا تحويل Layer إلى Comps إلى PDFs باستخدام أمر Layer Comps إلى PDF.

6. شرح كامل لجزء إدارة الألوان وطرق ووسائل تحقيقه بكفاءة لضبط أداء الأجهزة المختلفة (شاشات – طابعات – ماسحات ضوئية) للعمل على ثبات اللون أثناء مرحلة الإنتاج، في دليل المساعدة.

7. تقليل الوقت المستغرق في تشغيل البرنامج.

8. عندما ينشئ المصمم تصميمًا من أي نوع (ملصق – صندوق – غلاف – ملصق – …)، فإنه يحتاج إلى إنتاج عدد من الاختيارات من نفس التصميم، والتي قد تختلف في اللون، أو في مواقع أو في شيء آخر. أنقذه البرنامج من إنشاء ملفات جديدة من البداية، أو الحصول على نسخ من التصميم الرئيسي وتعديلها، لكنه زوده بلوحة جديدة، لوحة Layer Comps، يمكنه من خلالها تخزين هذه الخيارات العديدة، وفي أي وقت هو يمكن الحصول منها على ملفات منفصلة أو عمل عرض تقديمي بتنسيق PDF أو غيره،

9- إحدى إمكانيات Photoshop القوية هي قدرة Layer Set، والتي تسمح بتجميع عدد من الطبقات داخل مجموعة، وبالتالي يمكن التحكم في جميع خصائصها في خطوة واحدة، والإضافة الجديدة في Photoshop CS هي أنها يسمح بدمج هذه المجموعات في مجموعات، بحيث يمكن أن تحتوي المجموعة على خمس مجموعات بداخلها، وتكون محتويات جميع الطبقات محمية عند التصدير إلى برنامج متجه مثل IllustratorCS.

10. القدرة على متابعة النص إلى مسار معين فيما يسمى إرفاق النص بمسارات، أو انسياب النص ضمن شكل معين فيما يسمى التدفق الداخلي، وهذه القدرات غابت عن برنامج فوتوشوب، ومن أجل الحصول عليها. عليهم، كان من الضروري اللجوء إلى برامج أخرى متعمقة في التعامل مع النصوص، مثل Illustrator Corel Draw أو Freehand أو Quark Xpress أو In Design أو غيرها. الآن، يمكن لمصمم الرسوم تنفيذ هذه الإجراءات مباشرةً داخل Photoshop CS أيضًا

11. يمكن لمصمم الجرافيك إنتاج إعلانات كبيرة الحجم تسمى تنسيقات الصور الكبيرة، مثل إعلانات الطرق والوسائط، بأحجام تصل إلى 300000 نقطة × 300000 نقطة، ويمكن أن تحتوي على 56 قناة ملونة، وهذه ميزة إضافية في الجديد الإصدار الذي يسمح بحفظ هذه الملفات الضخمة بامتداد يسمى PSB الخاص الذي تم إنشاؤه فقط في هذا الإصدار وهو متاح في مربع الحوار Save AS.