عصر التكنولوجيا

نحن نعيش في وقت نربط فيه حياتنا اليومية بأجهزتنا الذكية سواء كانت هواتف أو أجهزة كمبيوتر، بحيث أصبحت جزءًا رئيسيًا في جميع جوانب حياتنا اليومية سواء في العمل أو الحياة العادية، لكن هل تعلم ذلك الذكية الأجهزة تحقق مبيعات أكثر بكثير من أجهزة الكمبيوتر ويرجع ذلك إلى التطور الكبير الذي حققته برامج التشغيل في هذه الأجهزة الذكية وصغر حجمها وخفة وزنها، والتي أصبحت حاجتنا إلى أجهزة الكمبيوتر، ولكن للأسف قد يتم اختراق العديد من هذه البرامج، وخاصة نظام التشغيل Android المستخدم من قبل الكثيرين. شركات الهواتف الذكية مثل Samsung و Sony و LG وغيرها. هذا لأنه مفتوح المصدر ولا توجد حماية كافية عليه.

أمن المعلومات

ربما سمعت من قبل عن مصطلح أمن المعلومات في أحد المسلسلات أو الأفلام، وهم جهاز أمني تابع للجهات الحكومية يلاحق مجموعة من المتسللين الذين يخترقون الهواتف الذكية ويسرقون المعلومات إما بغرض الابتزاز أو بغرض الابتزاز. بيعها لمن يهمه الأمر، حيث يقوم المتسللون بشن الهجمات. البرمجيات الخبيثة المستمرة التي تقوم بالعديد من الإجراءات مثل العبث بإعدادات النظام، واستهلاك موارد الجهاز، واستخدامه لإرسال رسائل قصيرة أو رسائل بريد إلكتروني إلى أطراف مختلفة.

كيف تعرف أن هاتفك قد تم اختراقه

يمكنك اتباع الطرق والوسائل البسيطة التي تمكنك من معرفة ما إذا كان جهازك قد تعرض للاختراق أم لا، ولكن أولاً سأقدم لك نظرة عامة سريعة على ملف برامج التجسس أو “الفيروس”، والذي ربما تم اختراقه بواسطتهم، وهو الملف الصغير الذي يقوم المتسللون بتثبيته في البرامج المحملة على الجهاز، فعادة ما يكون على شكل إعلانات تظهر لك عند استخدام الهاتف، والغرض منها هو تحقيق مكاسب مادية للمتسلل عند زيارته للموقع المعلن عنه. المواقع. ولهذا تنصح شركة “Android” بعدم تنزيل وتنزيل أي برنامج من خارج سوق الشركة، ومن الممكن أيضًا أن يكون الفيروس من خلال الوصول إلى الاستوديو الموجود على جهازك وسرقة الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال الخاصة بك، ويمكنه يمكنك أيضًا الوصول إلى محادثتك على الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و WhatsApp والعديد من البرامج الأخرى المستخدمة، ويمكنك تأكيد ما إذا كان جهازك مخترقًا أم لا، باتباع إحدى الطرق والخطوات التالية

  • الطريقة الأولى انتقل إلى الإعدادات على جهازك، ثم إلى التطبيقات، ثم إدارة التطبيقات، وابحث في التطبيقات عن أي تطبيق غريب لم تقم بتنزيله على جهازك وقم بحذفه على الفور.
  • الطريقة الثانية اذهب إلى الإعدادات، ثم عداد البيانات، ستظهر أمامك البيانات التي تستهلك الكثير من السرعة على الإنترنت، حيث تحتاج الفيروسات إلى سرعة كبيرة في التنزيل والتنزيل، وبالتالي يؤدي إلى تباطؤ في الإنترنت، وإزالتها فورًا باتباع الطريقة الأولى.
  • الطريقة الثالثة من الإعدادات، اختر البطارية، ولاحظ البرامج التي تستهلك البطارية بشكل كبير وقم بإزالتها على الفور.