محرك البحث

برنامج كمبيوتر مصمم خصيصًا للعثور على المستندات المخزنة على الإنترنت أو على جهاز كمبيوتر شخصي، حيث يتيح محرك البحث للمستخدم طلب الصفحة المخزنة في إطار معايير محددة تسمح له بكتابة الكلمة أو الموضوع الذي يريده، ثم ينتقل إلى قائمة تحتوي على فهارس ومؤشرات مسموح له بالعمل.

تعتبر محركات البحث من أهم وأسرع وسائل الحصول على المعلومات، حيث تتيح للمستخدم الوصول إلى المعلومات المخزنة التي يريدها في ثوانٍ قليلة، وتظهر له على شكل فهارس وعناوين مختصرة تسهل العملية. الاختيار والحصول على المعلومات، ومحركات البحث من بين أهم المواقع المستخدمة على الإنترنت، ولها طلب مرتفع بشكل مستمر مرتفع بنسبة 95٪ من المواقع الأخرى، حيث يرجع ذلك إلى المستوى العالي من الثقة والأمان التي توفرها للمستخدمين، وتعمل هذه المحركات على زيادة الوعي الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمستخدمين، وتخزن هذه المحركات أكبر قدر من المعلومات لتلبية احتياجات ورغبات المستخدمين.

أشهر محركات البحث

  • جوجل جوجل هو من أشهر محركات البحث وأكثرها استخداما، لأنه يعمل بـ 112 لغة، ويعتبر من أسرع محركات البحث في الوصول إلى البيانات، ومن أهم الخدمات التي يقدمها هذا المحرك هو خدمة البحث في الويب، والصور، والمجموعات، والأخبار، والكتب، وفي مجال الفيديو، تمتلك Google من خلال العمل بالشراكة مع YouTube، أكبر حجم تخزين بين المحركات، ولديه أيضًا القدرة على اكتشاف الأخطاء الإملائية بالكلام وهذا ما يميزها عن سائر المحركات.
  • ياهو يعتبر هذا المحرك من أقوى محركات البحث، حيث تفوق على جوجل ومايكروسوفت، بحسب دراسة أجرتها جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، وتشير الدراسات إلى أن نسبة العملاء قد زادت بشكل كبير، وأن النسبة يتزايد باستمرار استخدام ورضا المستخدمين، ولكنه مهتم جدًا بمستخدمي اللغة الإنجليزية، ولا يهتم بباقي اللغات الأخرى، على عكس Google. جدير بالذكر أن محرك Yahoo يتعامل مع جميع مواقع الفيديو، كما أن محرك Yahoo لديه ميزة اكتشاف الأخطاء الإملائية وتصحيحها، كما تعلم ما هو موجود في محرك Google.
  • Bing هو محرك بحث من إنتاج شركة Microsoft، حيث تختلف طريقة البحث في هذا المحرك عن طريقة البحث في Google و Yahoo. يستخدم هذا المحرك العديد من اللغات، كما أنه دقيق للغاية في الحصول على المعلومات.