محرك البحث

يُعرَّف محرك البحث بأنه برنامج محوسب صممه مبرمجون متخصصون لتقديم المساعدة لمستخدم الإنترنت للوصول إلى المعلومات التي يبحث عنها، والعثور على المستندات ذات الصلة المخزنة على شبكة الويب العالمية. إدارة المكتبات الكلاسيكية، حيث يتم في هذه الأساليب إنشاء قاعدة بيانات لفهارس المستندات التي توفر اهتمامًا بالباحث لأي معلومات.

يتيح محرك البحث للباحث فرصة طلب ما يبحث عنه بإدخاله كتابةً، حيث يقوم الباحث بدوره بإحضار قائمة تحتوي على ومصادر للكلمات والعبارات التي تم البحث عنها، ويتم عرض نتائج البحث. في شكل قائمة تضم ملايين عناوين المستندات المتعلقة بكلمة البحث، أو أي مستند قد يحتوي على أي كلمة وعبارة قد تفيد الباحث، ويكون ترتيب نتائج البحث من الأهم إلى الأقل أهمية، ووفقًا للنتائج المطابقة لكلمات وعبارات البحث.

جدير بالذكر أن محركات البحث هي محركات ويب على وجه الخصوص، فعند استخدام محركات الويب يمكنك الحصول على قاعدة بيانات عالمية للنتائج التي تسعى للوصول إليها ؛ نظرًا لارتباطها بشبكة الويب العالمية، والنطاق الواسع لأبحاثها، فهي منتشرة في جميع أنحاء العالم.

أشهر محركات البحث العالمية

  • محرك البحث الشهير Google (Google) محرك البحث الشهير Google يضم قاعدة بيانات بملايين عناوين مواقع الويب على شبكة الويب العالمية التي تتضمن جميع الموضوعات. اللغة، ويحتل محرك بحث Google المرتبة الأولى بين محركات البحث.
  • محرك بحث Yahoo حافظ محرك بحث Yahoo على أهميته وتصدر قوائم محركات البحث لعدة سنوات، حتى تم استبداله بمحرك بحث Google وتقدم عليه. الجدير بالذكر أن محرك Yahoo يوفر أيضًا فرصة للبحث في قاعدة بيانات ضخمة للصور ومقاطع الفيديو، وقد صممه مجموعة من المستثمرين.
  • محرك بحث Bing أطلقت شركة Microsoft العالمية محرك البحث الشهير Bing والذي يحتوي على قاعدة بيانات بملايين عناوين مواقع الويب، والجدير بالذكر أن محرك بحث Bing يتبع محرك بحث Google في قائمة محركات البحث، وقد سجل نحو ثلاثة مائة وخمسون مليون زائر شهريا. وفقًا لـ Alexa، فهي تحتل المرتبة الثانية والعشرين.
  • طرح محرك البحث يتميز محرك البحث هذا عن غيره من محركات البحث من حيث أنه يمكنه الإجابة على الأسئلة المكتوبة باللغة المحلية. نظرًا لامتلاكه قاعدة بيانات لديها القدرة على الإجابة على هذه الأسئلة، يُشار إلى أن محرك البحث هذا يحتل المرتبة الرابعة في قائمة محركات البحث العالمية من حيث عدد الزيارات، حيث سجل مائتين وخمسة وأربعين مليونًا. زيارات شهريًا، ويحتل موقع Alexa المرتبة الثلاثين.
  • Altavesta يعتبر محرك بحث Alta Vista هو أول محرك يقدم خدمة البحث عن الفيديو.
  • Linux يحتوي محرك بحث Linux على أكثر من سبعة ملايين ساعة من الفيديو، حيث يعتبر أكبر محرك بحث عن مقاطع الفيديو حول العالم، ويسمح لمستخدميه بفرض إعدادات الأمان لمنع ظهور أي مقاطع فيديو غير لائقة.

مشاكل وعيوب تقنيات البحث

  • طرح أسئلة خاطئة من مشكلات وعيوب عدم قدرة محرك البحث على الوصول إلى ما يريده الباحث عدم طرح الأسئلة بشكل صحيح، حيث أن صياغة السؤال لا يفهمها محرك البحث، وسبب ذلك يرجع ذلك إلى عدم فهم الموضوع المراد البحث عنه بشكل صحيح من قبل الباحث.
  • وجود فجوة في المفردات والتراكيب تكمن هذه المشكلة في الاختلاف في التراكيب والمصطلحات بين اللغات، حيث يمكن أن تحتوي الكلمة على مئات المرادفات، وقد لا تتمكن محركات البحث من الوصول إلى المطلوب على الرغم من توفر المعلومات حول ماهية الباحث يريد، ولكن باستخدام مفردات مترادفة أخرى.
  • التوازن بين الكمية والنوع تكمن هذه المشكلة في حقيقة أنه كلما كان نطاق البحث ضيقًا على محرك البحث، قل حجم البيانات المسترجعة من قواعد البيانات.
  • غموض الكلمات من المؤسف أن محركات البحث لا تبحث عن معاني الكلمات والعبارات ومرادفاتها، بل تبحث عن مدى توافقها مع الكلمات والعبارات في قواعد البيانات. غالبًا ما يتم العثور على الكلمات والعبارات الدلالية (الكلمات الرئيسية والعبارات)، لكنها لا تتعلق بموضوع البحث.
  • الأسماء وأنواعها المشكلة هنا أن طريقة كتابة الأسماء والعناوين تختلف من شخص لآخر، مثل أسماء الأشخاص والشركات والعناوين وغيرها، وهي تتغير باستمرار من خلال عمليات الدمج والضم مما يخلق ثغرة وصعوبة أمام الباحث في الوصول إلى المعلومات المراد البحث عنها.