الإنترنت هو الواجهة التي ننظر من خلالها إلى العالم، حيث أصبح جزءًا مهمًا من حياتنا الشخصية والعملية، ويغطي معظم الاحتياجات العلمية والعملية لجميع المستخدمين، من مختلف الأعمار والاهتمامات والتخصصات، والتي من خلالها من الممكن التنقل والبحث في عالم المعرفة والعلوم المختلفة، ومن خلاله يمكنك البقاء على اتصال دائم مع أصدقائك ومعلميك، وكذلك متابعة الأخبار، والتجارة الإلكترونية، حيث أصبحت تعتبر الأكبر مكتبة متنقلة موزعة في جميع أنحاء العالم.

الإنترنت قريب من المسافات بين دول العالم المختلفة، ويختصر الطرق والوسائل بينها، ويحول العالم الكبير الواسع إلى قرية صغيرة يمكن أن تصل إلى أي مكان فيها في أقل وقت ممكن، و أصبح العالم لا غنى عنه على الإطلاق، وأصبح مصدرًا للتعارف والألفة، وعقد الاجتماعات، وعقد الصفقات، وعرض البضائع والبضائع، وغيرها، لكنك تعلم ما هو تعريف ومعنى الإنترنت وما هي حقًا هو، اتبع هذا المقال معنا لمعرفة الإجابة البسيطة على هذا الموضوع.

اعرف ما هو الإنترنت

الإنترنت عبارة عن شبكة تربط مجموعة كبيرة جدًا من أجهزة الكمبيوتر حول العالم، وتعتبر من أهم وأكبر مصادر المعلومات في الوقت الحاضر، وتستخدمها العديد من الجامعات والمؤسسات والدوائر الحكومية والعسكرية، ومزودي خدمة الإنترنت.

وهي أكبر شبكة اتصالات بعد شبكة الهاتف وهي أول شبكة في العالم. الإنترنت هو أكبر مصدر للمعلومات. آلاف الشبكات المحلية موصولة بالإنترنت، وينتشر ملايين المستخدمين في معظم دول العالم سواء كانت متقدمة أو نامية. يذكر أن أكبر معدل نمو في اشتراكات الإنترنت هو في البلدان النامية.

الإنترنت، اصطلاحيًا هي شبكة دولية عملاقة تتكون من عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر والشبكات المستقلة المرتبطة ببعضها البعض. يعتمد تبادل المعلومات بينهما على مجموعة من البروتوكولات والقوانين الدولية. استطاع الإنترنت أن يثبت جدارته في مجالات عديدة لما يتمتع به من مزايا، من أهمها

  • تعتبر من أهم وأحدث التقنيات.
  • تلبية الاحتياجات الفعلية للمستفيدين في جميع قطاعات المعرفة.
  • لقد أصبح وسيلة حديثة للاتصال وتبادل الأفكار والآراء والبحث العلمي.
  • مصدر معلومات واستثمار رأسمالي للتجارة الإلكترونية الحديثة.
  • تقدير الوقت والجهد.
  • السرعة وضمان نقل المعلومات.
  • القرية الصغيرة

    مع انتشار الإنترنت، أصبحنا نطلق على عالمنا اسم القرية الصغيرة. تم التغلب على المسافة الجغرافية والمسافات الشاسعة بين الدول والمجتمعات والأفراد. أصبح هذا العصر عصر المعلومات وسرعة نقلها من طرف إلى آخر، والتي لا تقاس بالساعات أو بالدقائق، بل بجزء من الثانية.

    يتضمن الإنترنت كمية هائلة من المعلومات المخزنة على أجهزة تسمى خوادم موقع الإنترنت (الخوادم) في شكل ملفات مرتبطة تسمى صفحات الإنترنت، وتشكل كل مجموعة من الصفحات ما يسمى بمواقع الإنترنت، ولكل موقع عنوان خاص به يسمى URL . تعتبر أكبر قاعدة بيانات بشرية ومعلومات صنعها الإنسان.

    هيكل الإنترنت

    للشبكة القدرة على تبادل المعلومات فيما بينها من خلال

  • الخوادم التي تقدم خدمات متنوعة مثل تخزين المعلومات الأساسية والتحكم في الشبكة وصفحات الويب.
  • العملاء (العملاء) الأجهزة التي يستخدمها الأفراد للوصول إلى المعلومات.
  • الشركات المتصلة بالإنترنت التي توفر المعلومات والبيانات التي يستفيد منها الآخرون.
  • وسائل وتقنيات الاتصالات التي تشكل العمود الفقري للشبكة.