مفهوم وتعريف ومعنى قاعدة البيانات

تسمى بحكم التعريف والمعنى العالمي المعروف باللغة الإنجليزية باسم قاعدة البيانات، وهي مجموعة من عناصر البيانات في جداول مرتبطة ببعضها البعض وهناك علاقات بين هذه الجداول، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر، و يتكون الجدول من السجلات، ويتكون كل سجل من الحقول التي تخزنه ويحتوي على بيانات ثم تتم معالجته إلى معلومات.

يتم تخزين هذه المعلومات بشكل منظم في الكمبيوتر، حيث يوجد برنامج يسمى محرك قاعدة البيانات يسهل التعامل مع البيانات والبحث فيها، مما يتيح للمستخدم إجراء عمليات قاعدة البيانات الشهيرة، وهي أربع عمليات حذف، إضافة، البحث والتعديل.

تتم عملية استرجاع البيانات في قاعدة البيانات من خلال برامج الاستعلام، والتي يتم من خلالها استرجاع البيانات وتعديلها بواسطة العمليات الأربع الشهيرة.

هناك شيء معروف في قواعد البيانات، وهو يعتبر من أهم الأشياء، وهو العلاقات بين قواعد البيانات، ويعرف بنظام إدارة قواعد البيانات العلائقية، بحيث توجد علاقات تستند إليها هذه الجداول من خلال حقل يكون دائمًا أرقامًا صحيحة وهو المفتاح الرئيسي لكل جدول يتم من خلاله ربط الجداول ببعضها البعض تتم عملية استرداد البيانات بين جدولين أو أكثر وفقًا لعلاقة الجداول ببعضها البعض والحقول التي يشاركونها.

  • البنية العلائقية هي العلاقات المحددة بين عناصر البيانات، بحيث يعتمد عنصر معين على الجمع بين عنصرين آخرين مثل راتب الموظف والمكافآت فيه.
  • التركيب الهيكلي هو العنصر الذي يتم فيه تصنيف عنصرين مشتركين تحت عنصر واحد أو تابعين له.
  • هيكل هرمي يكون فيه كل عنصر مسؤولاً عن عنصر واحد فقط وليس أكثر.

فائدة قاعدة البيانات

هي عملية تخزين البيانات، والتي يتم العمل عليها بما يسمى عملية يتم استرجاعها وتصبح معلومات، ويتم تخزين قواعد البيانات دائمًا في خادم أو في مكان معين وفقًا لكمية البيانات المخزنة فيه، والتي تتنوع في حجم مراكز البيانات ويختلف حجمها أيضًا، كما تخزن التقارير والتحليلات التي تفيد المؤسسة أو الشركة التي تخزن بياناتها في مكان ليتم تدقيقها ويتم تخزينها فيه.