في ظل التطور الكبير الذي عشناه، وما زلنا نشهده حتى الآن، هذا التطور الذي جلب معه الكثير من سبل الراحة للإنسان، ومساعدته في إنجاز مهامه بإتقان وسهولة، ولكن هناك هم الذين يريدون جعل هذه التطورات لصالح إشباع رغباته السلبية، لذلك لم نكن نتخيل يومًا ما أن التكنولوجيا ستكون لعنة علينا، وهذا ليس بسبب من يطور التكنولوجيا ويكيفها لخدمة الناس، بل بسبب من يستغل التطورات من أجل الخراب، من أجل القضاء على مزايا التكنولوجيا الجيدة، واستخدامها بشكل سلبي يؤدي إلى إلحاق الضرر بالآخرين، كما يحصل على أجهزة الكمبيوتر لدينا، هناك الكثير. من البرامج التي نقوم بتنزيلها على الكمبيوتر لتساعدنا في القيام بعملنا، وهناك برامج ضارة ينفذها بعض خبراء البرمجيات، وهذه البرامج الخبيثة تعمل على تخريب الكمبيوتر، وقد تؤدي هذه الفيروسات إلى تدمير y الملفات المهمة المخزنة على الكمبيوتر، ولمعرفة ما هي الفيروسات، وطرق ووسائل منعها، سنقوم بتعريفها.

فيروسات الكمبيوتر هي برامج خارجية يكتبها مبرمجون محترفون بهدف الإضرار بأجهزة الكمبيوتر الأخرى أو السيطرة عليها أو سرقة البيانات أو الملفات المخزنة عليها. ومن الخصائص التي تميز الفيروسات أنها قادرة على التكاثر والانتشار، والفيروس لديه القدرة على ربط نفسه ببرنامج آخر يسمى (الحاضنة)، وكذلك الفيروسات لا يمكن أن تنشأ من تلقاء نفسها، كما يمكن لهذه البرامج أن تنتقل من جهاز كمبيوتر مصاب بالفيروس إلى جهاز كمبيوتر سليم.

كيف تصاب بالفيروسات وتصاب بها

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يتم من خلالها إصابة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا بالفيروس، وسيكون من المعروف أن جهاز الكمبيوتر قد أصيب بالفيروس من التغييرات الغريبة التي تحدث في ملفاتنا أو برامجنا، عندما نرى أن هناك برامج نستخدمها على بشكل يومي لم تعد تعمل، أو تتغير الملفات أو نفقدها، أو لا تحفظ ملفًا لقلة المساحة رغم احتواء الأقراص على مساحة فارغة، وعلى الأرجح يحدث تباطؤ شديد في النظام مما يجعلك غير قادر لاستخدام الكمبيوتر بشكل جيد، كل هذا يجعل الشخص يشك في جهاز الكمبيوتر الخاص به، ولتجنب كل هذه المشاكل والعيوب، يجب عليك اتباع الأساليب والخطوات التي تمنعك من دخول الفيروسات إلى حسابك، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على معلومات مهمة. الملفات أو البرامج التي لا يمكن الاستغناء عنها.

  • الخطوة الأولى هي لا تقم بتنزيل برامج أو ملفات من الإنترنت إلا من مواقع موثوقة، وهناك العديد من المواقع المتخصصة في برامج تنزيل وتنزيل الملفات الصوتية الخالية من الفيروسات، والتي يمكنك بواسطتها تنزيل وتنزيل كافة الملفات. البرامج التي تحتاجها دون خوف من الفيروسات.
  • الخطوة الثانية لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي تنزيل برنامج مضاد فيروسات، وهناك العديد من البرامج القوية التي تعمل كمضادات فيروسات يمكنها الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذه البرامج مهمة جدًا ولا يجب الاستغناء عنها. ولأننا مطمئنون لوجود هذه البرامج، وهي كثيرة، ويمكنك تنزيلها من المواقع الموثوقة على الإنترنت، ولأن هذه البرامج تدعم عملية البحث عن الملفات والفيروسات الضارة، فهي تتيح لك فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل دوري للتأكد من خلوه من أي فيروسات.
  • الخطوة الثالثة هي لا تقم بتوصيل أي أداة أو جهاز كمبيوتر آخر، وإذا كنت أحد أولئك الذين يستخدمون أدوات نقل USB صغيرة، فيجب أن تكون حذرًا وتحقق من هذه الأداة قبل فتح ملفاتها ؛ من أجل عدم نقل البرامج الضارة إلى جهازك، وعدم استخدام أداة النقل الخاصة بك على أي جهاز كمبيوتر لا تثق به، حيث قد يؤدي ذلك إلى الإضرار بأداة النقل، وبالتالي الإضرار بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عند استخدامها.
  • الخطوة الرابعة هناك العديد من الرسائل التي قد تصل إلى بريدك الإلكتروني من وجهة غير معروفة، واعلم أن معظم هذه الرسائل تحمل فيروسات وبرامج ضارة قد تضر جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمجرد فتحها، أو تنزيل الفيروسات وتنزيلها. يحتوي على شكل صورة أو ملف موسيقى، لذلك، يجب الاهتمام به في كل ما نقوم به على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا ؛ لتجنب المشاكل والعيوب التي تسببها الفيروسات في ملفاتنا وبرامجنا.

كيفية إزالة الفيروسات والتخلص منها من الكمبيوتر

في البداية عليك أن تعرف ما إذا كان جهازك يحتوي على ملفات ضارة أو تم اختراقه أم لا، وهذا ستعرف من خلال الطريقة التالية وهي الذهاب إلى التشغيل السريع أو التشغيل، من قائمة ابدأ ستكتب تشغيل أو تشغيل في شريط البحث، أو من خلال الطريقة الأسهل، وذلك بالضغط على زر Windows الموجود على لوحة المفاتيح والحرف R، وبعد ذلك ستظهر لك نافذة التشغيل التي يمكن من خلالها كتابة الأوامر والوصول إليها بسرعة، بعد فتحك. نافذة تشغيل تكتب فيها الأمر System.ini، وستفتح لك صفحة مفكرة تحتوي على بعض المعلومات، ومن خلال هذه المعلومات يمكنك معرفة حالة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من بين البيانات التي ستظهر في المفكرة، سنرى هذه الجملة إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك نظيفًا وخاليًا من أي انتهاكات أو فيروسات timer = timer.drv، ولكن إذا تم اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو به ملفات ضارة، فسترى هذه الجملة بتنسيق آخر وهو user = user.drv وهذه الطريقة سهلة وبسيطة للغاية ويمكنك تجربتها من وقت لآخر للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سليم.

في حال رأيت الخيار الذي يحذر من وجود فيروسات على جهازك، وهو user = user.drv، فأنت بحاجة إلى إيجاد حل سريع لهذه الفيروسات، وإزالتها نهائيًا من جهاز الكمبيوتر، وهذا سوف فقط باستخدام برنامج مضاد للفيروسات، والذي يمكن أن يساعدنا في إنهاء الفيروسات والتخلص منها بعد أن نبحث عن الملفات الضارة من خلال هذا البرنامج، وبعد مرور فترة قد تكون أطول أو أقصر حسب حجم وعدد الملفات المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستظهر لك الملفات الضارة التي تم التقاطها وعددها، وكذلك موقعها على جهاز الكمبيوتر، وبعض برامج مكافحة الفيروسات تمنحك خيار إما حذف هذه البرامج أو مجرد الاستيلاء عليها، والأفضل والأفضل لك أن تحذفها وتتخلص منها نهائيا. هذه البرامج متاحة لجميع الأنظمة التي تعمل عليها أجهزة الكمبيوتر، ويجب أن يكون لدينا أحد هذه البرامج حفاظًا على ملفاتنا المخزنة من التلف أو السرقة. استخدام هذه البرامج آمن للغاية، ولا تصدق من يخبرك أن هذه البرامج هي ما أوصلك إلى جهازك، حيث تم اختبارها على مدار السنوات السابقة، وأثبتت قيمتها وقوتها في الحماية والحفظ. الكمبيوتر من الاختراق أو البرامج الخبيثة. في ضوء احتياجاتنا الكبيرة للكمبيوتر في حياتنا، وحاجتنا لاستخدام الإنترنت أيضًا، فهذا يجعلنا أكثر عرضة للسرقة أو إتلاف الملفات التي نقوم بتخزينها على الكمبيوتر، من قبل أشخاص هوايتهم الوحيدة هو تخريب وتدمير، ولكي لا نكون عرضة لهؤلاء المرضى، يجب أن نحمي أنفسنا جيدًا، باستخدام جميع وسائل الحماية المتاحة، والأفضل لك إذا كان لديك ملفات مهمة عدم وضعها على الكمبيوتر. بل بالأحرى حفظها على أقراص تخزين خارجية، وقد أصبح هذا متاحًا في مساحات كبيرة، ويضمن لنا حفظ بياناتنا في مكان آمن بعيدًا عن الفيروسات.