وهو اختصار لـ (اختبار القبول في الإدارة العليا)، وهو اختبار يقدمه المهتمون بدراسة برامج إدارة الأعمال والإدارة لبرنامج الدراسات العليا، خاصة لأولئك الذين يخططون لإكمال دراستهم في الخارج. يجب عليه اجتياز اختبار GMAT بنجاح، إلى جانب اجتياز كل من TOEFL و IELTS.

تم اعتماد شهادة GMAT ومعترف بها دوليًا من قبل الجامعات الدولية والعالمية، لكل من يهدف إلى تطوير دراسته في كل من الأعمال والإدارة، وحتى الماجستير في إدارة الأعمال. يجب التحضير لهذا الاختبار قبل أشهر من دخوله، وبالتالي يجب عليك المشاركة فيه قبل فترة طويلة ؛ حتى يتم تحديد موعد مناسب لك ؛ وذلك لأن هذا الاختبار له تواريخ زمنية محددة يتم إجراؤه خلالها، ويتم تحديد التواريخ وفقًا لأعداد المسجلين فيه وطلب الطلاب عليه.

يتم ذلك من خلال شبكة الويب العالمية (الإنترنت) ؛ لذلك من الضروري تعلم سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح باللغتين العربية والإنجليزية، وبالنسبة لمن لا يعرف يمكنهم التسجيل في دورة (ICDL) والتي تمنحهم خلفية عن الكمبيوتر وكيفية استخدامه. هو وتطبيقاته، أثناء تعلم الكتابة بسرعة، ويقدم لك كيفية عمل الكمبيوتر بشكل صحيح وسليم.

المراحل الأربع للاختبار

  • المرحلة الأولى تدوم ساعة وهي كتابة تعتمد على التحليل والتقويم.
  • المرحلة الثانية وتستمر ساعة وربع. يتكون من معادلات كمية ويتم حلها بناءً على خلفيتك المعرفية.
  • المرحلة الثالثة تستغرق ساعة وربع وهي اختبار شفهي (تطرح أسئلة محددة وتجيب عليها شفوياً).
  • المرحلة الرابعة وتستغرق نصف ساعة وهي تقييم لأداء الطالب، ومعرفة قدراته في ربط الموضوعات المترابطة بشكل تحليلي، حتى يعرف مستواه وطريقة تفكيره المنطقية في موضوعات الإدارة والأعمال.

يتم توزيع الدرجات أو والأدلة وفق معدلات محددة تتراوح من 550 درجة كحد أدنى إلى 650 درجة كحد أقصى، ويتم توزيعها على المراحل الثلاث وفقًا لمعدلات محددة في الاختبار نفسه ووفقًا لمؤلفي الاختبار.

وفقًا للدولار الأمريكي، عادةً ما يكلف هذا الاختبار 300 دولار أمريكي، وهذا المبلغ لا يشمل الدورات التدريبية، أو حتى المواد الدراسية، ومعظم المواد الدراسية متاحة على الإنترنت مجانًا، ولكن هناك معاهد تبيع نسخة أصلية معتمدة مع اختلاف بسيط.

في النهاية، من خلال هذا الاختبار، ستتمكن من اكتساب المعرفة في عالم الإدارة والأعمال على نطاق أوسع، وتطوير قدراتك التحليلية، والقدرة على ربط الموضوعات، وحل أصعب المشكلات بعد اجتيازها.