يعد الكمبيوتر أو الكمبيوتر جهازًا إلكترونيًا قادرًا على تلقي البيانات ومعالجتها لتحويلها إلى معلومات فعالة وقيمة يمكن استخدامها في مختلف المجالات. في يومنا هذا وعصرنا، لم يعد هناك مكان أو مجال لم يغزوه الكمبيوتر. بل هناك مجالات يمكن فيها الاستغناء عن الحاسوب ولكنها أصرت على التواجد فيه، وذلك لسهولة الخدمات التي يقدمها الحاسوب عادة وتوفيره لوقت وجهد المستخدم بشكل كبير. طريق. تم إنشاء وبناء جميع أنظمة حياتنا، وفي صورتها الجديدة، اعتمدت بشكل أساسي على الكمبيوتر، ومن خلال الموقع الرسمي، عندما يكون أساس المبنى حجرًا بني عليه المبنى، فلن نتمكن من إزالة هذا الحجر بغض النظر عن مدى قوتنا، لأنه سيتم هدم المبنى، وهذا ما حدث بالفعل مع هذا الجهاز. لقد أصبح الكمبيوتر أساس عملية الاتصال، وأساس الإدارة، وأساس التعليم، وأساس الحماية، وأساس الصناعة، وأساس الطب، وأساس وسيلة النقل، وأساس كل شيء. في الواقع، يعمل العلم على دمج الكمبيوتر مع الإنسان ليضيف إلى الأخير مهارات جديدة لم يكن يمتلكها. إذا حدث ذلك، فسيكون الكمبيوتر أساسًا جديدًا سيتم بناؤه لعصر جديد.

تقوم أجهزة الكمبيوتر بمعالجة مليارات العمليات الحسابية في بضع ثوان، وهذا يدل على سرعتها العالية في إكمال المهام المختلفة. الكمبيوتر في شكله التقليدي الذي يتعامل معه الشخص بشكل يومي، سواء كان جهاز سطح مكتب أو جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي، يتكون من عدد من المكونات، مقسمة إلى جزأين حسب طبيعتها، الجزء الأول وهو المكونات المادية والملموسة للكمبيوتر والجزء الثاني هو مكونات برامج الكمبيوتر، ومن خلال الموقع الرسمي يقوم الكمبيوتر بمحاكاة الكائنات إلى حد كبير، تتكون الكائنات الحية من الجسد والروح.

تنقسم المكونات المادية في الكمبيوتر إلى أجزاء الإدخال وأجزاء الإخراج وأجزاء معالجة البيانات وأجزاء التخزين. أما الإدخال فهو عن طريق الفأرة ولوحة المفاتيح أو عن طريق اللمس بأصابع اليد في الأجهزة التي تتوفر فيها هذه التقنية للكاميرا والميكروفون والماسح الضوئي. أما الإخراج فهو من خلال الشاشة والطابعة ومكبرات الصوت وما إلى ذلك، بينما تتم المعالجة من خلال المعالج، وأخيرًا يتم التخزين من خلال القرص والأقراص الصلبة وغيرها من الأدوات. أما بالنسبة للبرامج، فإن أنظمة التشغيل هي التي تشكل الواجهة بين المستخدم والأجزاء المادية للكمبيوتر، والجزء الآخر هو التطبيقات المثبتة على نظام التشغيل ويمكن الاستغناء عنها بالكامل أو استبدالها.