من الأساسيات التي تم بناء الكمبيوتر عليها اليوم هو وجود أربعة أجزاء رئيسية فيه اللوحة الأم، ووحدة المعالجة المركزية، وذاكرة الوصول العشوائي والقرص الصلب، وهذه الأجزاء الأربعة لا يمكن للكمبيوتر العمل بدونها على الإطلاق مثل تحتاجها لبدء عملياتها وتمكين المستخدم من دخولها والتعامل معها ومع النظام الذي تعمل فيه. ينصب تركيز هذه المقالة على القرص الصلب، أو ما يسمى بالقرص الصلب، وهو الذاكرة الدائمة الموجودة في الكمبيوتر، حيث يتم تخزين جميع البيانات الموجودة على الكمبيوتر على ذلك القرص، والتي تمكن المستخدم من تخزين بياناته على وكذلك القدرة على تعديله داخل القرص والتعامل معه، ويعتبر مركز المعلومات والبيانات حيث يتم وضع نظام العملية التي تربط المكونات المادية وغير الملموسة للكمبيوتر به، وهي أيضًا مصدر لتخزين التطبيقات والملفات والمعلومات، حيث لا يمكن بأي شكل من الأشكال الاحتفاظ بالبيانات دون الرجوع إليها ودون وجودها على الكمبيوتر.

في بعض الأحيان تمر على القرص الصلب وقد يتعطل، وهذا يعتبر كارثة كبيرة خاصة لمن ليس لديهم نسخ احتياطية من المعلومات الموجودة لديهم مما يؤدي بهم إلى ضياع وفقدان المعلومات التي قد تكون مهمة للغاية و مهم جدًا في حياتهم ويؤثر بشكل كبير على حياتهم وفرص العمل، خاصة إذا كانت لشركة أو لباحث، أو حتى ملفات ذكريات لا يمكن استعادتها، أو أعمال تم العمل عليها لفترة طويلة، و من المستحيل قبول خسارتهم لمجرد حدوث عطل بسيط في ذلك القرص.

لذلك فإن كل من يواجه أعطال في أقراصه الصلبة يلجأ إلى الصيانة العاجلة والفورية، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة كما يعتقد الكثيرون، فالقرص الصلب، إذا ما تم كسره، هو بعض الدوائر الكهربائية الخارجية التي يمكن استبدالها بسهولة. بدارات من نفس النوع للقرص الصلب ثم تعود للعمل، ولكن إذا كانت المشكلة الرئيسية في القارئ الداخلي للقرص الصلب أو حتى محرك الأقراص الذي يشغل الأقراص الداخلية، فهنا تظهر مشكلة قد لا تكون كذلك سهل الصيانة والإصلاح ؛ والسبب في ذلك هو أنه لا يمكن فتح القرص الصلب دون إتلافه. القارئ هو إبرة صغيرة جدًا. يمكن أن تتوقف حبة رمل واحدة أو حبة غبار واحدة عن عملها وتخدش الأقراص وتتلف المعلومات الموجودة على تلك الأقراص. إذا واجه المستخدم مشكلة في الإبرة أو حتى المحرك الذي يقوم بتدوير الأقراص فيجب أن يعمل على توفير غرفة معقمة بمعدل يفوق المعدل الذي يعقم العمليات الجراحية للإنسان، ويجب أن تتوافر أدوات ومجاهر حساسة للغاية لتكون قادرة على ذلك. لتغيير الإبرة أو المحرك في الوسط، لذلك تعتبر عملية هذه المشكلة عملية أكثر تخصصًا من العملية الحرفية أو اليدوية، وغالبًا ما تسمح شركات تصنيع القرص الصلب لعملائنا بإرسال القرص الصلب للإصلاح والصيانة بحيث يمكنهم استعادة البيانات، لكن السعر المقدم لتلك الخدمة كبير إلى حد ما، لذا فهو مكلف للغاية ويعتمد على أهمية وفائدة المعلومات الموجودة على القرص.