يتطلب التوسع في عالم التكنولوجيا والتطوير المستمر دائمًا التحرك نحو الحلول التي تضمن انتشار ومرونة عالم التكنولوجيا والاتصالات الرقمية. في الماضي، كانت جميع أنظمة الاتصالات والتكنولوجيا أنظمة متماثلة من حيث الاتصال والبرمجيات والتطبيقات. الآن العالم كله يتجه نحو الأنظمة الرقمية الشبكية. جميع الأنظمة والأجهزة هي أجهزة كمبيوتر، وهواتف ذكية، واتصالات متصلة ببعضها البعض عن طريق شبكة رقمية، وأبرز وصف للشبكة الرقمية هو IP Network، مما يعني أن كل جهاز في الشبكة له عنوان شبكة يسمى باللغة الإنجليزية IP العنوان، إذن ما هو المقصود بعنوان IP.

تعرف على ما هي شبكة IP وتعرف على عنوان IP

يتم توصيل أجهزة مختلفة، مثل أجهزة الكمبيوتر، على سبيل المثال، من خلال أجهزة الشبكة مثل المفاتيح أو أجهزة التوجيه، لتشكيل شبكة من عدة أجهزة، وجميعها لها عناوين IP، والتي من خلالها يعرف عنوان الجهاز وخط اتصال يتم إنشاؤه بينها وبين الأجهزة الداخلية كشبكة محلية تسمى باللغة الإنجليزية LAN (شبكة المنطقة المحلية) (عن طريق توصيلها داخليًا باستخدام المحولات، أو باستخدام جهاز توجيه لتوصيل الأجهزة بالشبكات الخارجية لتكوين بيئة الشبكة الخارجية، وهي يسمى باللغة الإنجليزية WAN (شبكة المنطقة الواسعة)، وأساس الاقتران بين جميع الأجهزة هو الحصول على عنوان IP لعنوان الشبكة (عنوان بروتوكول الإنترنت)، وهو رقم ثنائي يتكون أساسًا من صفر وواحد، ولكن يتم التعبير عنه في شكل عشري، يتكون العنوان من أربعة مقاطع لفظية من ثماني بتات ونقاط فاصلة بينها. يعني معرف الشبكة وجزء آخر مرتبط برقم الجهاز، ومعرف المضيف، وبالتالي هذا الرقم، وهو عنوان الشبكة، s موقع الجهاز من أي شبكة وكذلك رقم الجهاز.

وهناك عناوين محجوزة وخاصة ولا يمكن استخدامها بواسطة جهاز غير مصرح به، وهناك عناوين يتم استخدامها خاصة في الشبكات المحلية التي لا تحتاج إلى ترخيص أو حجز للعنوان لأن الاستخدام محلي ومن خلال شبكة يمكنك الوصول إلى أي جهاز من خلالها، خاصةً إذا كان يحتوي على نفس الجزء الرقمي من معرف الشبكة أو لديه حق الوصول إليه، وبالتالي يمكنك برمجة الجهاز عن بعد، أو تصفحه، أو عرض محتوياته، أو التحقق من حالة الجهاز. من حيث التشغيل والإيقاف، مثل أوامر Ping و Telnet وما إلى ذلك.

في ظل زيادة عدد الأجهزة المتصلة على الإنترنت والشبكات الأخرى مثل شبكات الاتصالات، تم استخدام نسخة جديدة من عناوين الشبكة، وهي تستخدم 6 أرقام أو مقاطع، وتسمى IP Version6. حل آخر هو تقسيم الشبكة إلى عناوين فرعية، وتسمى هذه العملية الشبكة الفرعية. من الممكن تخصيص عنوان واحد لعدة أجهزة من خلال ما يسمى NAT. باختصار، يتم وصف جميع الأنظمة التكنولوجية الحديثة على أنها أنظمة رقمية متصلة بالشبكة، وتُعرف هذه الأنظمة باللغة الإنجليزية باسم Over IP.