يعد الكمبيوتر من أهم تطبيقات وابتكارات العصر، حيث أن اختراعه جعل الأمر سهلاً للغاية على البشر، وتتطلب المهام وقتًا قصيرًا جدًا لإكمالها، بينما تطلبت أوقاتًا طويلة جدًا قبل استخدام الكمبيوتر، بالإضافة إلى لتولي مهام صعبة ومعقدة للإنسان، حيث أنها توفر المال والجهد على الإنسان، لم تعد المؤسسات بحاجة لعدد كبير من الموظفين للقيام بمهامها في ظل وجود الكمبيوتر، كما زادت أهمية وفائدة الكمبيوتر من تطوير الإنترنت، الذي سهّل حياة الناس، لم يعد الاتصال مكلفًا بين البعيد والقريب، ولم تعد الحياة صعبة، لذلك يمكن لأي شخص أن يدير حياته وهو على بعد آلاف الكيلومترات من منزله، في بالإضافة إلى الاتصال والتحكم عن بعد، تمكن الشخص عبر الإنترنت من التعرف على كل الأخبار من حوله، حتى في أقاصي الأرض، والعديد من الاستخدامات الأخرى بين المتدرب. وآخرون والكمبيوتر.

الكمبيوتر والإنترنت متعددان، وفيما يلي تفصيل لعدد من الوظائف التي يمكنه القيام بها

أولاً الاستخدامات الطبية تم استخدام الكمبيوتر في المجالات الطبية من خلال استخدامه لإجراء العمليات الجراحية المعقدة، والتي استطاع الطبيب من خلالها تقصير الوقت والجهد، وستكون النتائج بالتأكيد أفضل.

ثانيًا الاستخدامات العلمية والصناعية يصعب حصر جميع الاستخدامات العلمية للحاسب، حيث تتنوع بين الاستخدامات البحثية في المعامل من خلال إجراء التحليلات والفحوصات وحفظ المعلومات والبيانات البحثية في مختلف المواد الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية والطبية والهندسية. مجالات فلكية والعديد من المجالات الأخرى، بالإضافة إلى استخداماته في التطبيقات العلمية كعملية التنقيب عن المعادن وربطها بشبكات الأقمار الصناعية واستخدامها في السيارات والطائرات والنقل والقطارات، وفي المصانع للتحكم في الآلات، وفي الجامعات في البحث.

ثالثًا استخدامه للأغراض التعليمية والثقافية ينتشر استخدام الحاسب الآلي على نطاق واسع في التعليم في المدارس والجامعات لما توفره من أساليب ووسائل مبتكرة تساعد الطلاب على تلقي المعلومات بطريقة سهلة وبسيطة ومبسطة متجذرة في أذهانهم وهم لا تشعر بالملل أثناء الدراسة.

رابعًا الاستخدامات الحكومية والمصرفية تلجأ الدول إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت في إجراء المعاملات الحكومية والمصرفية التي تتطلب وقتًا طويلاً من المواطنين والعملاء وتستنزف جهودهم وأعصابهم.

خامساً الاستخدامات في بيئات العمل تستخدم أجهزة الكمبيوتر في الأعمال المختلفة في جميع المؤسسات للقيام بالوظائف والمهام مثل استخدامها لحفظ المعلومات والأرشفة الإلكترونية والتوثيق والطباعة والعديد من الأعمال الأخرى.

سادساً استخدامات أخرى ويستخدم في عدة مجالات أخرى مثل الاستخدامات العسكرية والمكتبية والمنزلية ووسائل الاتصال والعديد من الاستخدامات الأخرى التي لا يمكن حصرها أو حصرها.