شبكة الانترنت

يعتبر الإنترنت من أكثر الأدوات استخدامًا في العصر الحديث، حيث أنه الشبكة الوحيدة التي تمكنت من ربط سكان العالم ببعضهم البعض بطريقة غير مسبوقة.

بدأت الإنترنت تظهر في القرن العشرين، وتحديداً في القرن الثالث. حيث كان لظهور هذه الشبكة تأثير عالمي بالغ الأهمية، ومرت الشبكة العالمية (الإنترنت) بمراحل عديدة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم من تطور وتقدم، خاصة من حيث سرعتها العالية ؛ حيث أدت هذه السرعة العالية إلى زيادة مقدار الموثوقية والاعتماد على الإنترنت في أداء العديد من المهام والوظائف، وأصبح الإنترنت دورًا آخر أكثر حيوية وأهمية مما كان متوقعًا.

لقد تجاوزت أهمية الإنترنت المستويات الشخصية للأفراد إلى المستوى الجماعي، ولا حتى المستويات الدولية ؛ الإنترنت من أهم الاختراعات التي توصل إليها العلم الحديث، والتي لم تكن لتتحقق لولا الجهود المستمرة للعلماء ليل نهار لتطوير هذه الشبكة والوصول بها إلى ما وصلت إليه اليوم، وربما يمكن أن تكون أهميتها لخصت في عدة نقاط.

فوائد الإنترنت

  • تقريب وجهات النظر وتبني الحوار بين مختلف الطوائف والمذاهب، خاصة بعد انتشار وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي. بدون الإنترنت، لم تكن الحاضنات المختلفة متاحة والتي تجمع بين أتباع وأتباع الطوائف والأديان والأفكار المنتشرة هنا وهناك، والذين بدورهم تمكنوا من التعرف على بعضهم البعض أكثر فأكثر.
  • تحسين وتطوير الفكر والثقافة الانسانية. نظرًا لسهولة الحصول على المعلومات وقت الحاجة وبتنوع الطرق والوسائل المتاحة، ومع تطور محركات البحث ووسائلها، زادت إمكانية الوصول إلى المعلومات المتنوعة والمتنوعة بشكل أسرع وأسهل مع تعدد ال و المصادر وإمكانية تحميل وتنزيل الكتب بأنواعها.
  • توفير العديد من الطرق والوسائل للاستمتاع بالهوايات المختلفة وممارستها على سبيل المثال ؛ يمكن لأي شخص أينما كان الاستمتاع بمشاهدة الأفلام التي تبث من خلال المواقع المتخصصة أو الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة كتاب أو ممارسة الألعاب المختلفة المنتشرة على الإنترنت، مع إمكانية تطوير ورفع مستوى المهارات الشخصية للأفراد، بما في ذلك الهوايات والمواهب التي يمتلكها. المبتدئين الذين يحتاجون باستمرار إلى التطوير والتقدم وتعلم كل ما هو جديد في مجالات الفن والمعرفة والعلوم.
  • تمكين الناس من أداء واجباتهم والتزاماتهم بكل سهولة ويسر، من خلال إتاحة المؤسسات والشركات المختلفة للعمليات الإلكترونية التي توفر على الناس والعملاء وقتهم وأموالهم، على سبيل المثال ؛ يمكن للمستخدمين دفع فواتير الهاتف أو الكهرباء أو الإنترنت أو المياه، أو إجراء المعاملات المصرفية، أو التحقق من تذاكر المرور، أو دفع اشتراكات معينة، من خلال العديد من الخدمات المتاحة على الإنترنت.