RSS هي اختصار لـ (Rich Site Summary) – ملخص موجز للموقع – أو (Really Simple Syndication) – موجز مبسط للغاية – وهي خدمة تقدم لك آخر التحديثات لمحتوى الموقع لديك تم الاشتراك بها فور حدوثها، على سبيل المثال عناوين الأخبار الرئيسية، ومحتويات المدونة، ومقاطع الفيديو، وتحديثات الطقس … إلخ، حيث يمكنك الحصول على المحتوى الجديد لمواقعك المفضلة دون الحاجة إلى الدخول إلى كل موقع على حدة، والمعلومات التي تتلقاها من هذه المواقع تسمى موجز ويب لـ RSS.

تم تقديم RSS في عام 1999 تقريبًا بواسطة مطورين من Netscape و Dan Libby و Ramanathan V. Guh. تم إصدار أول إصدار من RSS في مارس 1999، وكان يطلق عليه RSS 0.9. في يوليو 1999، طور دان ليبي إصدارًا جديدًا، RSS 0.91. في عام 2002، قدمت New York Times موجز RSS على موقعها، وبعد ذلك بدأت متصفحات الإنترنت في إضافة هذه التقنية مباشرةً إلى منتجاتها. نلاحظ اليوم أن جميع المواقع المعروفة في العالم مزودة بخدمات RSS.

تختصر خدمة RSS وقت تصفح مواقعك المفضلة التي تتابعها بشكل مستمر، فبدلاً من فتح أكثر من موقع للحصول على صور أو أخبار أو مقاطع فيديو، تتيح لك هذه الخدمة الحصول عليها في نافذة واحدة على جهازك تدعم هذه الخدمة في غضون ثوانٍ قليلة، ويمكننا أيضًا أن نقول إنه يوفر لك تكاليف الاتصال بالإنترنت.

تنتقل المعلومات من مصدرها عبر ملفات نصية بسيطة يرسلها موقع النشر إلى خادم تغذية خاص. ثم يرسله خادم موجز RSS بدوره إلى شاشة المشتركين. عادةً ما يستغرق ظهور التحديثات للمشترك من 30 ثانية إلى 30 دقيقة.

للاستفادة من خدمة RSS، فأنت بحاجة إلى برنامج يمكنه قراءة المعلومات المرسلة وعرضها ويسمى هذا البرنامج قارئ RSS، ويقوم قارئ RSS بتحديث المعلومات تلقائيًا لأنه يتيح لك الحصول على موجز ويب لـ RSS من مواقع مختلفة وتصفحها.

تتوفر معظم قارئات RSS مجانًا، ويتم اختيارها وفقًا لنظام التشغيل الخاص بجهازك. يمكنك الاشتراك في هذه الخدمة عبر مستعرض الإنترنت إذا كانت تدعم اشتراك RSS، مثل Mozilla Firefox، والتي يمكن تنزيلها من موقع Mozilla والإصدار الجديد من Internet Explorer ومتصفح Safari.

هناك العديد من النسخ المتاحة ويمكن تنزيلها عبر الإنترنت بسهولة. فيما يلي بعض الأمثلة عليها وفقًا لنظام التشغيل

  • Android Feedly.
  • Feedly IOS.
  • نظام التشغيل Windows (FeedDemon).
  • من خلال متصفح الإنترنت (My Yahoo Reader، Google Reader).
  • ماكنتوش (Shrook، ReadKit).