اعرف ما هو جهاز التحكم عن بعد

جهاز التحكم عن بعد “المسطرة” (أو جهاز التحكم) هو جهاز إلكتروني يمكننا من التحكم عن بعد في جهاز التلفزيون والأجهزة المختلفة الأخرى، من أجل إرسال التعليمات. من أشهر الأجهزة التي يرتبط اسمها بجهاز التحكم هو جهاز التلفزيون، لكن ذلك لا يقلل من أهمية وفائدة جهاز التحكم عن بعد لمكيف الهواء وجهاز بالإضافة إلى جهاز التحكم عن بعد الخاص بإغلاق السيارة وغيرها. الأجهزة.

يقوم مبدأ العمل على الإرسال والاستقبال على مرحلتين، باستخدام نقل المعلومات على بعض الوسائط مثل الأشعة الضوئية أو الموجات الصوتية أو موجات الراديو.

تحكم الأشعة تحت الحمراء

تنبعث الأشعة تحت الحمراء بواسطة مكون إلكتروني صغير يعرف باسم “الصمام الثنائي” الذي ينبعث منه الأشعة تحت الحمراء، حيث يقوم بتحويل إشارة كهربائية تبلغ حوالي 1.5 فولت إلى إشارة ضوئية للأشعة تحت الحمراء. يتراوح الطول الموجي للإشعاع من (800-1000 نانومتر) مدى الطيف الذي لا يمكن رؤيته – غير مرئي – بالعين المجردة)، وتبلغ ذروة الإرسال لجهاز التحكم عن بعد حوالي 940 نانومتر (0.94 ميكرون)، وهذا النظام – التحكم عن بعد – أصبح شائعًا جدًا في عصرنا الحالي، ويستخدم النظام لإعطاء أوامر لأنواع مختلفة من الأجهزة، من باب موقف السيارات التلقائي إلى جهاز إرسال الصوت عبر سماعات الرأس.

عيوب الأشعة تحت الحمراء

تتمثل إحدى عيوب الأشعة تحت الحمراء الرئيسية في طريقة انتشارها حيث تنعكس هذه الأشعة في الغرف وعلى الجدران، أما في الأماكن المفتوحة فيجب توجيه الجهاز وتوجيهه نحوه للتأكد من استقباله للإشارة، وعلى الرغم من أنه قد يصل إلى 30 و 40 كيلوهرتز، إلا أنه كثير من الأشياء التي قد تحد من عمله بحيث لا يتجاوز بضعة أمتار، ومن الأشياء التي تحد من عمله مصابيح النيون، وكذلك ضوء الشمس.

أمثلة على وحدات التحكم

  • قامت Telefunken بتسويق نموذج أولي للتحكم عن بعد بالموجات فوق الصوتية في الثمانينيات.
  • عادة ما يتم استخدام جهاز التحكم عن بعد الذي يعمل ببساطة عن طريق موجات الراديو لفتح أبواب السيارة.