الحاسب هو جهاز إلكتروني يتكون من أجهزة متصلة ببعضها البعض، ولكل منها وظيفة خاصة وتعمل بالتكامل مع بعضها البعض من خلال البرامج، بحيث يتم استلام البيانات ومعالجتها وإظهار المخرجات، وأحد وظائف الكمبيوتر يقوم بتخزين واسترجاع البيانات عند الحاجة. الأساسية بما في ذلك استلام البيانات وتخزينها ثم معالجتها ؛ مثل إجراء العمليات الحسابية ومقارنتها ثم إعطاء النتائج والمعلومات الظاهرة على الشاشة أو على الورق.

يتمتع الكمبيوتر بالعديد من المزايا منها ؛ السرعة الهائلة والدقة العالية والمتانة للعمل والقدرة الكبيرة على تخزين واسترجاع البيانات. يستخدم الكمبيوتر في عدة مجالات، بما في ذلك ؛ التعليم وإجراء التجارب العملية، والتواصل بين الناس، وفي التجارة وغيرها من المجالات المختلفة، ويتكون الكمبيوتر من عدة مكونات، وهي المعدات والبرمجيات ؛ المعدات هي المكونات المادية لها التي يمكن رؤيتها ولمسها. لكل منها وظيفة محددة، وتنقسم إلى وحدات إدخال ووحدات إخراج.

وحدات الإدخال هي المعدات المستخدمة لإدخال البيانات في وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر، وهي لوحة المفاتيح والماوس والميكروفون والكاميرا الرقمية وكاميرا الويب والماسح الضوئي. أما بالنسبة لوحدات الإخراج، فهي المعدات المستخدمة لعرض النتائج بصريًا أو صوتيًا، مثل الشاشة والطابعة ومكبرات الصوت وجهاز عرض البيانات. أما بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية، فهي وحدة الكمبيوتر الرئيسية التي يتم فيها معالجة البيانات، مثل ؛ قراءة البرامج وتفسيرها والتحكم في عمل أجزاء الكمبيوتر الأخرى وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية وغيرها.

تسمى هذه الوحدة المصغرة في أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالمعالج الدقيق. تعتمد سرعة وسعة أجهزة الكمبيوتر على نوع المعالج الموجود بداخلها. هناك أنواع عديدة من المعالجات ومنها (بنتيوم) وهي أشهرها، وهناك الذاكرة الرئيسية التي تعد من مكونات الحاسب، وعملها مرتبط بوحدة المعالجة المركزية، ووظيفتها هي بناء على تخزين البيانات قبل معالجتها، وتخزين البرامج اللازمة لمعالجة تلك البيانات، وتخزين النتائج والمخرجات بعد المعالجة.

تنقسم الذاكرة الرئيسية إلى ذاكرة للقراءة فقط وذاكرة وصول عشوائي. تحتفظ ذاكرة القراءة (ROM) بالبيانات حتى عند انقطاع التيار الكهربائي عن الكمبيوتر. أما بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، فإن محتوياتها تختفي عند انقطاع التيار الكهربائي عن الكمبيوتر. تُقاس سعة الذاكرة الرئيسية بوحدة (بايت)، وهي تمثيل لرمز أو حرف واحد. ذاكرة الوصول العشوائي هي التي تحدد قدرة الكمبيوتر على معالجة البيانات.

أما المكون الأخير للحاسب فهو الذاكرة الثانوية وهي وحدات التخزين التي تدعم المكون الرئيسي، وتحافظ على البيانات بشكل دائم، ويمكن استرجاعها عند الحاجة، وهي تمثل القرص الصلب، القرص الناعم، المضغوط. القرص وغيرها. من أجل الحصول على النتائج المطلوبة، أما بالنسبة للبرنامج فهو غير جوهري يعتمد عليه الحاسب في إنجاز المهام المطلوبة منه، وهو من نوعين برمجيات الأنظمة، والبرامج التطبيقية، وهي مقسمة إلى عامة و خاص. أما بالنسبة لبرامج الأنظمة، فيقوم بتوجيه مكونات الأجهزة للقيام بوظائفها، ومن الأمثلة على ذلك نظام التشغيل.

أما بالنسبة للبرامج التطبيقية العامة مثل برامج معالجة النصوص. أخيرًا برامج تطبيقية خاصة مثل برامج المحاسبة والبرامج الأخرى المستخدمة لمهام خاصة حسب طبيعة العمل. تعتمد المؤسسات والشركات والبنوك والجامعات ومختلف القطاعات العامة والخاصة بشكل أساسي على أجهزة الكمبيوتر. إنها الدعامة الأساسية لهذا العصر الحديث والطريقة لإنجاز المهام بشكل أسرع وأكثر وفرة من ذي قبل. لا يزال الكمبيوتر يمر بعدة مراحل من التطوير، كل يوم نسمع عن تقنية جديدة، وميزة إضافية تم الوصول إليها وتقديمها لتناسب عملها مع عصر السرعة هذا.