ماذا تعني كلمة كمبيوتر وأنت تعرف ما هو الكمبيوتر كيف نشأ الكمبيوتر وهل تعرف ما هي مكوناته هل تختلف مكونات الكمبيوتر من نوع لآخر كيف يمكن الاختيار بين أجهزة كمبيوتر متعددة

الكمبيوتر هو اسم للفعل لحسابه، أي العد أو إجراء عملية حسابية، ومن خلال الموقع الرسمي تم إعطاء اسم الكمبيوتر لجهاز آلي يتمثل عمله في إجراء العديد من العمليات الحسابية، والكمبيوتر عبارة عن جهاز كهربائي مبرمج في طريقة وطريقة معينة لأداء العديد من العمليات وتنفيذها بحيث تصبح هذه العمليات معلومات يخزنها ويتيح استرجاعها واستخدامها عند الحاجة.

تعتمد أنظمة الكمبيوتر على الدوائر الكهربائية المنطقية، حيث يتكون الكمبيوتر من عدد كبير من الدوائر الكهربائية التي تتبنى النظام الثنائي المكون من صفر وواحد، حيث يعني أحدهما أن الجهد مرتفع والصفر يعني أن الجهد منخفض، وكل قطعة يتم تمثيل المعلومات الموجودة على الكمبيوتر بصفر وواحد.

يعتبر الكمبيوتر رمزًا للنهضة التكنولوجية وأساسه الحي، وجاءت فكرة الكمبيوتر بعد أن تم تصنيع العديد من الأجهزة الحسابية بواسطة أشخاص أطلقوا عليها اسم الآلات الحاسبة، ثم أخذوا التطوير على هذه الأجهزة للوصول إلى الكمبيوتر. معادلات حسابية صعبة، وجاء الجيل التالي في السبعينيات، حيث كان نقطة التطور الأعظم. تم إنشاء المعالج الأول على شريحة من شركة إنتل، وتضمنت هذه الشريحة أوامر تتحكم في الكمبيوتر، حيث سمحت الشركة المصنعة للشريحة ببرمجتها للتحكم في الكمبيوتر. تسهيل التي كانت نقطة ابتكار وأوسع انطلاقة لها في عالم التكنولوجيا، حيث بدؤوا في التطوير والعمل على هذا النظام والارتقاء به إلى العصر الحالي، حيث بدأت الشركات تنافس بقدراتها على ابتكار وتطوير أنظمة جديدة .

في الماضي عندما ظهر أول جهاز كمبيوتر كان ضخمًا في الحجم، حيث احتاج إلى عدة غرف لوضعه، وكان يحتاج إلى أكثر من شخص للعمل عليه والتحكم فيه. مع التطور المستمر، بدأ حجم الكمبيوتر يتقلص شيئًا فشيئًا، ووصل إلى أشهر جهاز يسمى “الكمبيوتر المحمول” وهو الكمبيوتر المحمول.

يجب أن نستفسر عما يتكون منه هذا الجهاز، والذي أصبح رمزًا للتطور والمكون الأساسي للحياة العصرية والعملية. يتكون الحاسب الآلي من مجموعة من الوحدات الفرعية التي تعمل بشكل متكامل وهي

  • وحدات الإدخال أجهزة الإدخال هي الماوس ولوحة المفاتيح والماوس والكاميرا والماسح الضوئي والميكروفون. عن طريق هذه الأجهزة، يتم إدخال البيانات للكمبيوتر لمعالجتها والحصول على المعلومات.
  • وحدات الإخراج هي كل جهاز أو مكون من مكونات الكمبيوتر الذي يعرض البيانات والمعلومات، مثل الطابعة والشاشة والسماعات.
  • وحدة المعالجة المركزية هي التي تعالج جميع البيانات لتحويلها إلى معلومات وتعطي أوامر لبقية الوحدات وتمكن من التحكم فيها.
  • الذاكرة الذاكرة هي تخزين البيانات التي يتم إدخالها والمعلومات التي يتم إخراجها من الكمبيوتر.

كما ذكرنا سابقًا، تختلف أجهزة الكمبيوتر في أحجامها وأشكالها، ولكن هل يختلف الشكل وحده، أم أنها تختلف في قدراتها تختلف أجهزة الكمبيوتر في إمكانياتها وكذلك أحجامها، وكلما كانت مواصفات ومميزات الكمبيوتر أفضل وأفضل، كلما ارتفع سعره، حيث تختلف سعة الذاكرة التخزينية من كمبيوتر إلى آخر، وكلما زادت السعة التخزينية كان ذلك أفضل وجهاز الكمبيوتر بشكل أفضل، كما يبحث في سرعة المعالج ونوع نظام التشغيل المستخدم.

أصبح كل منزل تقريبًا خاليًا من جهاز الكمبيوتر، وأصبحت الأمية تقاس بعجز الشخص عن استخدام الكمبيوتر وليس بعدم قدرته على القراءة والكتابة، وسيظل الكمبيوتر محورًا ورمزًا للتطور التكنولوجي، وستظل الشركات قائمة. في منافسة مستمرة من خلال تطوير وابتكار الأنظمة.