جهاز التحكم عن بعد أو ما يسمى “الحاكم” (أو جهاز التحكم عن بعد) هو جهاز إلكتروني يسمح بالتحكم عن بعد في مختلف الأجهزة. لنقل التعليمات، تعمل في العديد من الوسائط غير السلكية، مثل موجات الراديو أو الأشعة تحت الحمراء.

تستخدم المسطرة مع عدة أجهزة وأشهرها جهاز (التليفزيون) المرن والأجهزة المختلفة الأخرى، من المكيفات إلى السيارات وغيرها.

التاريخ من أوائل أجهزة التحكم عن بعد التي طورها العالم نيكولا تيسلا في عام 1898. قدمت براءة الاختراع الأمريكية رقم 613809 بعنوان (باللغة الإنجليزية طريقة جهاز للتحكم في آلية تحريك المركبات أو المركبات) وصفًا كاملاً للجهاز. في عام 1898، أظهر تسلا للجمهور قاربًا تجريبيًا يتم التحكم فيه عن طريق الراديو خلال معرض للإلكترونيات في ماديسون سكوير غاردن. أطلق تسلا على قاربه اسم “teleautomaton”.

في عام 1903، عرض ليوناردو توريس كافيدو ما أسماه Telekino في أكاديمية باريس للعلوم، مصحوبًا بمظاهرة تجريبية. في الوقت نفسه حصل على براءة اختراع في فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. Telekino هي آلة تنفذ الأوامر التي تتلقاها الموجات الكهرومغناطيسية.

بعد ثلاثينيات القرن العشرين، بدأ العديد من منتجي الراديو في تقديم حكام لبعض النماذج الأكثر تقدمًا. تم توصيل معظمهم بالراديو بواسطة سلسلة. لكن جهاز التحكم عن بعد Filco Mistry (1939) كان مزودًا ببطارية وجهاز إرسال لاسلكي منخفض التردد[4] وبذلك، شكل أول جهاز تحكم عن بعد لجهاز إلكتروني بدون كابل.

مبدأ العمل يقوم مبدأ العمل على مرحلتين، مرحلة الإرسال ومرحلة الاستقبال، بينما يستخدم عدة وسائط مثل أشعة الضوء، أو الموجات الصوتية، أو الراديو.

منظم الأشعة تحت الحمراء نطاق طيف الإرسال لحاكم الأشعة تحت الحمراء لأي نظام صوتي. تصدر ثنائيات الأشعة تحت الحمراء موجات بسرعات تناسب كل أمر. عند تصوير المسطرة بكاميرا رقمية، يبدو كما لو أن الضوء البنفسجي يسطع من خلال الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الصمام الثنائي للأشعة تحت الحمراء، وهو مكون إلكتروني صغير يحول إشارة كهربائية بجهد يبلغ حوالي 1.5 فولت إلى ضوء الأشعة تحت الحمراء (800-1000 نانومتر، وهو ضمن الطيف غير المرئي للعين المجردة). تبلغ ذروة الإرسال حوالي 940 نانومتر (0.94 ميكرومتر).

أصبح هذا النظام شائعًا في عصرنا، ويستخدم لإعطاء أوامر لمختلف الأجهزة من أبواب المرآب الآلية إلى التحكم في أجهزة التلفزيون، إلى نقل الصوت إلى سماعات الرأس التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

من عيوب الأشعة تحت الحمراء طريقة انتشارها داخل الغرف تنعكس الأشعة على الجدران، بينما في الخارج يجب استهداف المتلقي وتوجيهه إليه لضمان تلقيه الأمر. على الرغم من تعديلها بين 30 و 40 كيلو هرتز، إلا أن أضواء النيون أو ضوء الشمس يمكن أن يحد من تأثيره إلى بضعة أمتار. بالإضافة إلى ذلك، يجب عدم إعاقة الشعاع بأي عائق غير شفاف.

جهاز إرسال لاسلكي جهاز تحكم لاسلكي يعمل على فتح أبواب السيارة باستخدام موجات الراديو. يستخدم جهاز التحكم “موجات الراديو أو Hertzian” موجات الراديو (وهو نطاق أكبر بكثير من الأشعة تحت الحمراء) لنقل الإشارة الكهربائية المستخدمة بطريقة غير مرئية. تمر هذه الموجات عبر حواجز صغيرة مثل الجدران أو الأبواب أو الستائر الخفيفة. أما أوامر الإرسال فلا تتطلب التصويب لأن الموجات تنتشر في كل الاتجاهات.

شغّل تلفزيونك بجهاز التحكم عن بعد من Galaxy هل سئمت البحث عن جهاز التحكم عن بُعد بين وسائد الأريكة هل يتطلب تلفزيونك تشغيل ترسانة صغيرة من الأجهزة أولاً الآن مع Samsung TV Remote App ™، يمكنك استخدام الهاتف الذكي Samsung Galaxy S ™ أو Samsung Galaxy Tab ™ للتحكم في التلفزيون والحصول على أفضل تجربة مشاهدة متوافقة مع الطابعة يتيح لك تطبيق Samsung TV Remote الجمع بين أجهزة التحكم عن بُعد والملاحة جلب إمكانيات نظام الترفيه المنزلي الخاص بك مباشرة من هاتف Galaxy S الذكي أو Galaxy Tab إنها طريقة أخرى يمكنك من خلالها تسخير الإمكانات الكاملة لجهاز Samsung المحمول الخاص بك وتبسيط تجربة المشاهدة. أيضًا، يمكنك الآن التحكم في كل ما تحتاجه لتحقيق أقصى استفادة من تجربة الترفيه في مكان واحد، مما يجعل الإزعاج والفوضى الناتجة عن أجهزة التحكم عن بُعد المتعددة شيئًا من الماضي.

جهاز واحد للتحكم في عالم الترفيه الخاص بك يتيح لك تطبيق Samsung TV Remote التحكم في طرز تلفزيون Samsung المجهزة بتقنية Wi-Fi باستخدام جهاز Samsung Galaxy الخاص بك. يمكنك الآن التحكم في جميع إعدادات التلفزيون، مثل وظيفة التشغيل / الإيقاف، وتبديل القنوات والتحكم في مستوى الصوت، من نفس جهاز Samsung الذي تعرفه وتحبه.

تسهل اللوحة الرباعية التنقل في تطبيقاتك، وتتيح لك لوحة المفاتيح القياسية على الشاشة (على غرار QWERTY) إدخال جميع المعلومات الضرورية حول وظائف وعناصر وتطبيقات Samsung الأخرى على جهاز التلفزيون الخاص بك – مباشرة من الشاشة الكبيرة .

جميع تطبيقات التلفزيون الخاصة بك في مكان واحد أنت تعرف ما هو أكثر من ذلك، يمنحك تطبيق Samsung TV Remote تحكمًا وأداءً أكبر بكثير عند استخدام تطبيقات التلفزيون الأخرى أيضًا. قم ببث الأفلام على الفور باستخدام تطبيق LOVEFiLM وتحكم في إعدادات الترفيه المنزلي للحصول على تجربة مشاهدة مثالية. أو تصفح مقاطع الفيديو والمحتوى على Vimeo ™ و YouTube ™. مهما كان حالتك المزاجية، سيكون كل شيء تحت السيطرة.

تأكد من توافق التلفزيون الخاص بك قبل أن تبدأ، تأكد من تأكيدك أن تطبيق Samsung TV Remote يمكنه العمل مع تلفزيون Samsung الخاص بك. تتوافق جميع طرازات تلفزيون Samsung 2010 تقريبًا مع هذا التطبيق، بما في ذلك

  • سلسلة LED C6400 وما فوق
  • سلسلة LCD C650 وما فوق
  • سلسلة البلازما C6500 وما فوق
  • تشكيلة أجهزة التلفاز الذكية لعام 2011

يتيح الإعداد البسيط إمكانية الاتصال بسهولة أفضل ما في الأمر، أنك لست بحاجة إلى درجة علمية في علوم الكمبيوتر للبدء. فيما يلي الطرق والخطوات الأساسية التي تحتاجها لإعداد نظام الترفيه المنزلي والتحكم فيه باستخدام تطبيق Samsung TV Remote للبدء، انتقل إلى “الإعداد” في قائمة تلفزيون Samsung وابحث عن مسافة “التحكم عن بعد اللاسلكي”). (إذا لم تجد خيار القائمة هذا، فمن المحتمل أن تلفزيونك غير متوافق مع وظيفة التحكم عن بعد هذه.) بعد ذلك، قم ببساطة بتوصيل منفذ LAN الخاص بالتلفزيون الخاص بك بالموجه اللاسلكي باستخدام كبل قياسي من الفئة 5، أو بدلاً من ذلك، استخدام جهاز توجيه لاسلكي خيار آخر هو توصيل مهايئ Samsung Wireless LAN بمنفذ USB في التلفزيون.