يُعد موقع YouTube من أهم وأشهر المواقع الإلكترونية لمشاركة ملفات الفيديو، وقد تم تأسيسه عام 2005 ميلادي، من قبل موظفي PayPal تشاد هيرلي، متخصص التصميم، ستيف تشن، وجواد كريم، المتخصصين في علوم الكمبيوتر، و هناك العديد من الروايات التي تم تداولها لتوضيح أصل فكرة تصميم اليوتيوب.

هناك من يقول إن تصميم الموقع جاء بعد الصعوبة التي واجهها تشين في مشاركة فيدو لحفل عشاء أقامه في منزله، وهناك نسخة أخرى تقول أن السبب كان صعوبة إيجاد بعض الفيديوهات ذات الصلة لبعض الأحداث العالمية، مثل الفيديو الذي تم تصويره لتسونامي في المحيط الهندي والرواية الأخيرة تقول أن الهدف من تصميم الموقع كان تقديم خدمة مواعدة للناس.

كان مقر YouTube في البداية فوق مطعم ياباني في كاليفورنيا، وكان أول فيديو تمت مشاركته على الموقع عبارة عن فيديو لخيول كريم في حديقة الحيوانات، وبدأت الشركات في عرض إعلانات ترويجية لمنتجاتها على الموقع، وكانت نايكي من أوائل من اتخذ هذه الخطوة واستمر الموقع في الانتشار بين الناس، حتى تجاوز عدد مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها يوميًا على موقع يوتيوب 100 مليون مقطع فيديو، ولديه أكثر من 800 مليون مستخدم من جميع دول العالم، وقد تم تم تصنيفها على أنها ثالث أكثر مواقع الويب زيارة في العالم. .

تم رفع دعوى قضائية ضد مؤسسي موقع يوتيوب، لوجود موقع إلكتروني يحمل نفس الاسم، والتي انتهت بتغيير المدعي لاسم موقعه، ولم يقتصر استخدام موقع يوتيوب على تحميل وتنزيل مقاطع فيديو شخصية أو إعلانات الشركات، حيث تعاقد موقع يوتيوب مع بعض شركات الإنتاج ومحطات القناة الفضائية، والتي سُمح لها بعرض حلقات كاملة وطويلة لبعض البرامج والمسلسلات، كما طور يوتيوب تطبيقًا للهواتف الذكية، وتطبيقًا آخر للأطفال.

هناك مجموعة من الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها لتحويل مقطع فيديو من اليوتيوب إلى مقطع صوتي بصيغة MP3، ولكن أسهل طريقة وطريقة هي من خلال الموقع التالي www.youtube-mp3.org/ar والذي يعمل عن طريق نسخ رابط الفيديو لتحويله إلى مقطع. صوتي، وأدخله في الحقل المخصص على الموقع، وانقر على خيار التحويل.

ميزات يوتيوب

  • يتم عرض مقاطع الفيديو على الموقع دون الحاجة إلى تنزيل أي برنامج لدعم ملفات الوسائط المتعددة مثل Flash.
  • يتمتع كل مشترك في YouTube بالقدرة على تحميل وتنزيل مقطع فيديو مدته 15 دقيقة، وقد يقوم YouTube ببعض الاستثناءات للأشخاص الذين يشاركون دائمًا، من خلال السماح لهم بعرض مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 12 ساعة.
  • يقدم موقع يوتيوب العديد من الخيارات المتعلقة بطريقة عرض الفيديو، وذلك من خلال التحكم في دقة وجودة الفيديو المعروض، حيث تجدر الإشارة إلى أن يوتيوب يوفر حاليًا إمكانية عرض الفيديو بدقة 7680 × 4320 بكسل.
  • القدرة على عرض مقاطع الفيديو التي لها تأثيرات ثلاثية الأبعاد.