بلاك بيري هو جهاز محمول ذكي مخصص لاستقبال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني مع ميزة الهاتف المحمول. تطبيقاته مبنية بلغة (Java)، لكنها تختلف عن الهواتف المحمولة الأخرى، كما أنها تدعم برامج (Java) المنتشرة على الشبكة.

ترددت كثيرًا قبل إضافة نظام التشغيل (BlackBerry) إلى قائمة أنظمة الأجهزة المحمولة لعدة أسباب أهمها عدم وجود نسخة منه بدون خاصية الهاتف، أي لا يوجد جهاز محمول باليد، والثاني أنه لا يحتوي على شاشة تعمل باللمس!

يعتبر هذا الجهاز من عجائب الوسائل الرقمية. سأتحدث عنها بإيجاز – إن شاء الله -.

لم يحظى جهاز BlackBerry بشهرة كبيرة منذ ظهوره لأول مرة في العام التاسع والتسعين من القرن الفرنسي الماضي. وذلك لأنه كان لديها خط إنتاج فريد من نوعه، حيث كان نظام تشغيل من شركة واحدة (RIM)، وهذه الشركة هي الوحيدة التي تصنع أجهزتها المادية، ولا تصنعها إلا لسوق الشركات الكبرى و رجال الأعمال.

هذا التركيز على التصنيع جعله معيارًا للأجهزة المحمولة في المؤسسات والشركات، فهو أفضل جهاز في التعامل مع البريد الإلكتروني وأسهل جهاز في العالم للطباعة على لوحة التحكم الصغيرة الخاصة به.

الامتدادات COD ALX JAD

سأذكر أهم الميزات هنا

1. بسيط جدا يمكن أن يحتل المرتبة الثانية بعد النخلة من حيث البساطة.

2. معيار جهاز البريد الإلكتروني في العالم لا يوجد جهاز محمول باليد يتعامل مع البريد الإلكتروني كما يفعل (BlackBerry) ؛ لماذا ا نظرًا لأن بنيتها التحتية مصممة خصيصًا لهذا الغرض، فهي تعمل دائمًا، ولا تحتاج إلى إيقاف تشغيلها، ولا تحتاج إلى الاتصال بالشبكة اللاسلكية أو الهاتفية لأداء وظيفة على الشبكة، فهي تتصل بنفسها وظل متصلاً، فأنت لست بحاجة إلى إعادة الاتصال إذا انتقل إلى وضع الاستعداد، أو إذا قمت بإغلاقه، فأنت دائمًا متصل بالشبكة وليس ذلك فقط. . في الواقع، لا تحتاج أيضًا إلى مزامنة بريدك الإلكتروني عن طريق الضغط على زر لاسترداده، ولكن بمجرد إرسال الرسالة إليك، تظهر في صندوق البريد الخاص بك!

3. معيار أجهزة طباعة الكف جعلت هذه الميزة، التي تعتبر سهولة لا مثيل لها في الطباعة، هذا الجهاز اختيار الصم والبكم في العالم. يمكنك مراسلته وإرسال صور ومقاطع متحركة ((مجانًا))، فإذا تمت إضافة ذلك إلى سهولة وسرعة الطباعة الرهيبة عليه، فقد أصبح لسان وأذن هؤلاء الأشخاص. فسبحان الله الذي سهل ما يعوضهم عن ضياع هذه النعمة.

4. عمر بطارية طويل لا يوجد جهاز محمول في العالم يضاهي (BlackBerry) في عمر البطارية، حيث يعمل لأيام وأيام دون إعادة شحن !! ثم يتم شحن البطارية بسرعة بعد ذلك.

5. الحماية الأمنية من خلال تنشيط نمط الأمان 128 بت، فإن BlackBerry هو الخيار الأول للأطراف الحساسة التي تتطلب حماية عالية لبياناتها.

6. احتمال الإصابة بفيروس ضعيف لأن معظم تطبيقاته محمية بشهادة يجب التحقق منها من قبل الشركة الأم وهي (الريم).

جهاز 7G All-in-One لقد تجاوز هذا الجهاز أجهزة Windows Mobile، حيث يمكنك أداء معظم المهام دون الحاجة إلى تنزيل وتنزيل برامج خارجية. يتميز هذا الجهاز بالتوافق القوي بين تطبيقاته وترابط مهامه. يمكنك مباشرة من خلال النقر على رقم الإرسال الاتصال به مباشرة دون الخروج من التطبيق والذهاب إلى تطبيق الهاتف، ويمكنك إرسال صورة مقتطف من كتاب دون الخروج من تطبيق التصوير. يمكنك أيضًا تحميل وتنزيل القواميس والمصاحف والخرائط وتشغيل الصوت باستخدام هذا الجهاز.

8. تعدد المهام يمكنك تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد. يوجد الآن تسعة ملايين مستخدم لنظام التشغيل هذا، يتركزون في الولايات المتحدة والدول الأوروبية والآسيوية.

9. لها شكل جميل الصورة هي أفضل تعبير.

عيوب

1. لا تحتوي على شاشة تعمل باللمس يصعب استخدامها مع تطبيقات الأجهزة المحمولة المتقدمة.

2. تطبيقاتها قليلة جدًا على الرغم من أن شركة (RIM) تبذل جهدًا كبيرًا في تطوير ودعم التطبيقات لمنصتها التي استقطبت ألف وثلاثمائة تطبيق، بالإضافة إلى التطبيقات المبرمجة من قبل المطورين بشكل فردي، إلا أن المستخدم سيفتقد العديد من العديد من التطبيقات المفيدة المتوفرة لنظرائهم. في كمبيوتر الجيب (كمبيوتر الجيب) وكذلك النخلة.

3. دعم اللغة العربية ضعيف ومحدود البرامج العربية في (بلاك بيري) أقل من أصابع يد واحدة، والنخلة تظهر أمامها بموقف قوي من مستوى البرامج العربية ودعمها لها. اللغة العربية التي اعتدنا أن نمزح حول ضعفها في هذا المجال (1)!

4. واجهة غير جذابة لا يعتبر هذا النظام واجهة جذابة للتنافس مع أنظمة التشغيل الأخرى.