منذ ظهور الإنترنت، جذبت انتباه الكثير من الناس لعدة أسباب. بعض الناس انتبهوا لها بسبب قدرتها على التواصل مع بعضهم البعض من خلال (البريد الإلكتروني)، واستفاد منها آخرون في التواصل مع أصدقائه وأقاربه سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو المحادثة الإلكترونية ثم المحادثة الهاتفية. من خلاله انصب معظم اهتمام البعض منهم على اختراق المعلومات غير المقبولة في بلد ما، سواء كانت سياسية أو اجتماعية، وصحيح أن معظم الناس متفقون على أن الإنترنت طريقة سهلة ورخيصة تساعد في البحث السريع عن المعلومات في وقت أقل.

ومن بين فئات المجتمع التي تهتم باستخدام الإنترنت وخاصة العاملين منها، حيث اهتمت فئة العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات بأنها مصدر جديد وفعال للمعلومات التي تضيف إلى توازنها المعرفي، و هي أيضًا وسيلة غير تقليدية لنقل المعلومات. كما أن لها دور فعال في دعم وظائف المكتبات والعاملين فيها لما تقدمه من خدمات للتطوير وبناء المجموعة والدعم والتوفير الفني.

استخدامات الإنترنت هي كل ما لا يمكن حصره أو حصره في نظام واحد، لكننا نذكر بعضًا منها، وهي كالتالي

1. التسوق عبر الإنترنت يمكنك التسوق عبر الإنترنت عن طريق شراء جميع المنتجات من خلال بطاقات الائتمان مثل Visa Card و MasterCard وغيرها.

2. محركات البحث تساعد محركات البحث المختلفة مثل Yahoo و Google في الحصول على كافة البيانات الخاصة بموضوع معين، وغالبًا ما تكون نتيجة البحث ليست موقع ويب يعرض الموضوع المطلوب مع شرح مفصل، بل قد تحصل على نتائج أخرى مثل كصور متعلقة بالموضوع أو مقاطع فيديو تعرض الموضوع بأكمله.

3. الإنترنت عبارة عن حقيبة مليئة بالمعلومات متعددة الجوانب سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو دينية أو سياسية. كما أنها مكتبة لكل فرد، ذكرًا كان أم أنثى، شابًا أم كبيرًا.

4. أنواع مختلفة من الوسائط المتعددة على شبكة الويب العالمية تتعلق بموضوع واحد سواء أكان صوتًا أم نصًا أم صورًا. على سبيل المثال، إذا كنت تريد البحث عن موضوع متعلق بـ “الإنجاب”، فستجد الكثير من المعلومات على صفحات الإنترنت مدعومة بوسائل التفاعل.

5. التواصل مع فئات المجتمع المختلفة بغض النظر عن المسافات وعبر القارات من خلال غرف الدردشة المعروفة باسم “الدردشة” والدردشة عبر البريد الإلكتروني.

6. يوفر الإنترنت أكبر قدر من الجهد والوقت والمال، حيث يوفر أكبر قدر من المعلومات بأقل جهد في قراءتها والبحث لساعات طويلة دون الوصول إلى مصادر مفيدة كما كان معتادًا مع وسائل المعلومات المعتادة.

7. ابحث بسهولة باستخدام كلمة واحدة عن أي صورة أو معلومات أو نص.

8. استخدام ميزات جديدة مثل الشراء من خلال ودفع الفواتير، والتعامل بسهولة مع البنوك المصرفية من خلال توفير الوقت والجهد والمال، وكذلك الأمر بالنسبة للبنوك من خلال تشجيعها على التعامل مع عملائها عبر الإنترنت.

9. توفير ما يسمى التزاوج بين الاتصالات والمعلومات من خلال ما يسمى بالحوار الحاسوبي بغض النظر عن موقعه الجغرافي ومن خلال البريد الإلكتروني وبرامج الدردشة.

10. طرق ووسائل سهلة لم تكن معروفة من قبل لنشر الدين والأخلاق والفضائل والقيم الإنسانية السامية.