الفيسبوك هو أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح للناس التواصل مع بعضهم البعض بشكل دائم ومستمر دون انقطاع. وسيلة الترفيه التي يستمتع بها الأفراد بشكل كبير بعد أن يمروا بضغوط الحياة التي يعيشونها.

تستقبل شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام، وشبكة فيسبوك بشكل خاص، انتقادات من فئة واسعة من الناس، وقبول من فئة أخرى، بينما هناك فئة ثالثة تقع بين الفئتين السابقتين، إذ تقر بأضرارها وفوائدها على حد سواء، لكن القاعدة التي لا جدال فيها هي أن الاعتدال في استخدام أي شيء هو الأفضل، حيث أن طريقة الاستخدام هذه تتجنب الأضرار المختلفة، وتجلب له الفوائد المرجوة، مما يجعله دائمًا وآمنًا إلى الأبد.

لا يمثل استخدام Facebook من قبل المستخدم الجديد معضلة كبيرة. Facebook موقع سهل الاستخدام ولا يتطلب جهودًا كبيرة لفهمه وآلية عمله. فيما يلي بعض النصائح التي تساعد على فهم كيفية عمل Facebook واستخدامه.

تعلم كيفية استخدام الفيسبوك

  • بعد إنشاء الصفحة الخاصة على هذا الموقع، يأخذ المتصفح المستخدم مباشرة إلى الشاشة الرئيسية للموقع، والتي تحتوي على كل ما يحتاجه المستخدم، والتي تظهر له أيضًا كل ما يتم نشره بواسطة الصفحات والأصدقاء وما إلى ذلك.
  • تحتوي شاشة Facebook وأزرارها على شروحات توضح أهمية وفائدة ووظيفة كل زر من الأزرار وطريقة إجراء أي عملية على هذا الموقع. كما يساعد Facebook المستخدم الجديد من خلال عرض فقاعات متنوعة تحتوي على شروحات مهمة حول أزرار وأركان الموقع.
  • من الممكن الذهاب الى قسم المساعدة في حال احتاج المستخدم لشرح او عن اي شيء لم يفهمه جيدا من تلقاء نفسه من خلال الشروحات المعتادة التي تظهر للمستخدم، والخيارات التي توفرها الخصوصية وطريقة السيطرة يجب أن يفهم، لأن نشر جميع المعلومات للجمهور على هذا الموقع يضر بالناس أكثر مما يفيده.

كيف تستخدم الفيس بوك

  • من الممكن الاشتراك في مختلف الصفحات الترفيهية والاجتماعية والتعليمية والدينية والعلمية والفكرية والفنية والتقنية وغيرها من أنواع الصفحات التي تبقي الشخص على اتصال دائم بالعالم من حوله، وتساعده في التعرف على الأفكار المختلفة المطروحة في هذا العالم.
  • يعد نشر آخر التحديثات بمختلف أنواعها، أو مشاركة الآراء الخاصة أو المعلومات المهمة والجيدة، قضية خاصة.
  • استخدام التطبيقات المختلفة التي يقدمها الموقع والتي تشمل التطبيقات الترفيهية وخاصة الألعاب.
  • تواصل دائم مع الأصدقاء من خلال الإعجاب بما ينشرونه على صفحاتهم أو التعليق عليهم أو إجراء محادثات مختلفة.
  • تعرف على أحدث الأنشطة والفعاليات التي تقام في منطقة الإقامة حسب مجال الاهتمام، مما يتيح للمستخدم المشاركة بنشاط في هذه الفعاليات.
  • بدءاً بالمشاريع الخاصة، حيث يتيح Facebook إنشاء صفحات لمجال النشر والترويج للأعمال التجارية، مما يحقق دخلاً مالياً للمستخدم بالطريقة المثلى.