تتمثل فكرة Facebook في تكوين صداقات افتراضية مع الآخرين الذين لديهم حسابات على هذا الموقع، بحيث يمكن للشخص الذي لديه علاقات مشاركة معهم كل الذكريات والحقائق والصور والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والصفحات من المواقع الأخرى، والعديد من المواد الأخرى. كما يمكن لأي شخص إعادة نشر ما تم نشره سابقًا على صفحة أخرى من الصفحات، وهذا يساعد بشكل كبير في نشر المعلومات والأخبار على نطاق أوسع وأسرع أيضًا.

يحتاج مستخدم Facebook أحيانًا إلى البحث عن أشخاص محددين، حتى يتمكن من إضافتهم ومتابعة أخبارهم باستمرار، أو ربما يكون قد تأثر بأفكارهم ويرغب في البقاء على اطلاع بآخر ما تنتجه عقولهم، ومن خلال الموقع الرسمي هو يحتاج إلى البحث باستمرار عن بعض الأشخاص والصفحات والمجموعات والأحداث التي تحدث هنا وهناك.

يتم البحث عن شخص او صفحة معينة على الفيس بوك عن طريق ادخال اسم هذا الشخص في شريط البحث ثم الضغط على زر الدخول وتظهر قائمة كبيرة تتضمن العديد من الخيارات حسب النتائج والحسابات المتاحة، فيبحث المستخدم عن الخيار الذي يبحث عنه ويدخله. من الممكن أيضًا البحث عن شخص معين من خلال شخص آخر موجود بالفعل في قائمة الأصدقاء، بمعنى آخر، تتم إضافة الحساب الذي يبحث عنه مستخدم معين كصديق إلى حساب آخر في قائمة أصدقاء الباحث، و هذا ما يعرف بالأصدقاء المتبادلين. من الممكن أيضًا البحث عن حساب باستخدام محركات البحث المنتشرة على الإنترنت، مثل Google. يمكن البحث إما عن طريق رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني، ويمكن إلغاء خاصية البحث من خلال الطرق والخطوات التالية

  • أدخل الإعدادات، من خلال النقر على السهم المتجه لأسفل الموجود في أقصى يمين الشريط العلوي الأزرق، حيث تظهر قائمة منسدلة تحتوي على العديد من الخيارات، بما في ذلك خيار الإعدادات.
  • بعد دخول الإعدادات يجب عليك اختيار خيار الخصوصية من بين الخيارات التي تظهر على اليسار، وبعد اختيار هذا الخيار تظهر عدة خيارات خصوصية على اليسار يمكن التحكم فيها مقسمة إلى ثلاثة أقسام.
  • ينتقل المستخدم إلى القسم الثالث بعنوان “من يمكنه البحث عني”، وفي هذا القسم هناك ثلاثة خيارات الأول معني بتحديد من يمكنه البحث عن الحساب الشخصي عبر البريد الإلكتروني، والثاني يتعلق بتحديد من يستطيع البحث من خلال رقم الهاتف، بينما يتعلق الخيار الثالث بتحديد أولئك القادرين على البحث من خلال محركات البحث المنتشرة على الإنترنت.