بلاك بيري

BlackBerry، أو بالإنجليزية (BlackBerry) وهو نوع من الهواتف الذكية الشهيرة، والشركة التي تنتج وتطور هذا الهاتف هي BlackBerry، والمعروفة سابقًا باسم (Research In Motion / RIM)، وشركة BlackBerry هي شركة كندية، مؤسس هذه الشركة هو مايك لازاردز، كندي من أصل يوناني، ويقع المقر الرئيسي لبلاك بيري في مدينة واترلو الكندية، أونتاريو.

تأسيس شركة بلاك بيري

تم إنشاء BlackBerry في عام 1984 تحت اسم (Research In Motion Ltd)، وأصدرت BlackBerry أول جهاز لها في عام 1999 (Pager Blackberry 850). والاسم (BlackBerry) تم اختياره من قبل شركة التسويق الأمريكية (Lexicon Branding)، بتفويض من (Research In Motion)، وهي شركة متخصصة في اختيار الأسماء التجارية لمختلف المنتجات والشركات.

تعمل الهواتف الذكية التي تنتجها شركة بلاك بيري بنظام تشغيل متطور ومميز، ويسمى هذا النظام (BlackBerry OS)، وقد تمت كتابة هذا النظام باستخدام لغة البرمجة الشهيرة (C ++). نظام التشغيل BlackBerry هو نظام خاص للأجهزة التي تنتجها شركة BlackBerry، حيث لا يشبه نظام Android الذي تعمل به العديد من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية المختلفة.

نظام التشغيل BlackBerry هو نظام مغلق المصدر، حيث لا يسمح BlackBerry باستخدام النظام بحرية، ولا يسمح بنسخه أو إعادة توزيعه، ولا يسمح للمبرمجين بمشاهدة الكود الخاص به ودراسته وتعديله وتطويره. بلاك بيري هو نظام مقيد بقيود كثيرة، على عكس نظام أندرويد، والذي يعتبر من الأنظمة مفتوحة المصدر، أو الأنظمة الحرة، حيث أنه يحمل رخصة جنو العمومية العامة للبرمجيات الحرة، والتي تضمن لمستخدمي هذا النظام حرية الاستخدام. البرنامج لأي غرض نسخه وتعديله وعرض ودراسة كوده.

الإصدارات

قامت بلاك بيري بإصدار العديد من إصدارات نظام التشغيل لأجهزتها، وكان الإصدار الأول من هذا النظام في شهر يناير من عام 1999 م، ثم تبعت الإصدارات في السنوات اللاحقة، حيث قامت بلاك بيري بتطوير النظام وتحسينه بشكل كبير، وأحدث نسخة من هذا النظام (BlackBerry 7.1.0.2930)، وصدر هذا الإصدار في نوفمبر 2013.

بعد الانتهاء من إطلاق الإصدار السابق، كشفت BlackBerry في نهاية شهر يناير 2013 عن نظام تشغيل جديد، مختلف تمامًا عن النظام السابق، وهذا النظام يسمى (BlackBerry 10)، وفي الوقت الحالي تعلق BlackBerry الكثير من الآمال على هذا. النظام. إنها تريد التنافس مع أنظمة Android و iOS الجديدة.