من الأشياء التي تسبب أكبر قدر من الإزعاج للإنسان ظاهرة الفيروسات التي تصيب الكمبيوتر أو الجهاز المحمول أيضًا، وهي تشبه إلى حد ما الفيروسات التي تصيب الإنسان، لأنها تسبب حالة مرضية للجهاز ويصبح غير قادر على ذلك. لإكمال المهام الموكلة إليها.

الفيروسات التي تصيب الجهاز نوعان احدهما فيروسات بسيطة يسهل السيطرة عليها من خلال الملف الذي يحتوي على الفيروسات التي تقضي عليها برامج الحماية ولكن هناك نوع آخر يصعب التعامل معه حيث يسبب حالة حجب عمل الجهاز، والسبب أنه ينسخ نفسه مما يعقد عملية إزالته، حيث ينتشر بسرعة ليملأ الجهاز بأكمله.

لكن عالم التكنولوجيا العظيم مكننا من إنهاء والتخلص من الفيروسات التي تصيب الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة من خلال العديد من الطرق والوسائل، ومن أهمها

1- إزالة الفيروسات من خلال البرامج المستخدمة للحماية، ويتم تثبيت هذه البرامج من قبل صاحب الجهاز على الجهاز المراد حمايته من الفيروسات. مدفوعة ولكن يجب على الشخص تحديث هذه الأجهزة من حين لآخر للتأكد من عمل الأجهزة، وأهم هذه البرامج هو برنامج مكافحة الفيروسات.

2- يمكن إزالة الفيروسات من خلال بعض الأدوات والنتائج القوية ولكن بعض الفيروسات تقاوم هذه الأدوات وتتغلب عليها فتدمر هذه الأدوات ولا تستطيع العمل، وهذه الأدوات ليست مثل البرامج التي لا تحتاج إلى تثبيت.

3- عمل قرص يعمل على برنامج الحماية الذاتية self-boot، وهذه الفكرة هي أفضل وأفضل طريقة ووسيلة لإزالة الفيروسات من الجهاز، حيث أنها شديدة التدمير للفيروسات، فلا يمكن للفيروسات الوصول إلى نظام التشغيل Windows، ويتم إنشاء هذا القرص على جهاز كمبيوتر محمي من الفيروسات للتأكد من أن عمل الفلاش أو القرص أكثر نجاحًا وفعالية من برنامج مكافحة الفيروسات.

وما هي الأسباب التي جعلت القرص المضغوط أفضل وأفضل أدوات الإنهاء والتخلص من الفيروسات هو أن الفيروسات لا تستطيع تعطيل نظام التشغيل الخاص به، وبالتالي عدم القدرة على الوصول إلى نظام التشغيل Windows، وبعض الفيروسات لديها القدرة على العمل عليها برامج الكمبيوتر المتعلقة بالفيروسات وتدميرها، ولكن هذا القرص يصعب الوصول إليه، وبالتالي يصعب الوصول إلى نظام التشغيل، ويكون مرئيًا وواضحًا لبرنامج مكافحة الفيروسات، مما ساعد البرنامج على حماية وإصلاح الملفات بسرعة، وتنتهي وتتخلص من عالقة فيها.