فوائد ومضار الإنترنت

في هذا العصر حدثت ثورة علمية ضخمة شملت كل مناحي الحياة، حيث نرى التطور الفني والمعماري، وفتح الفضاء واستكشاف أعماق الكون، ونفس الشيء ينطبق على أنظمة الاتصالات والمواصلات. ويرجع ذلك إلى التغيير في طريقة تعامل الناس معها وهذه التقنيات التي في يديه، لذلك إذا أردنا التعبير عنها، فإننا نصفها بأنها سيف ذو حدين، ومن أبرز الاختراعات بين هذه التقنية الحقول هي الشبكة العالمية للمعلومات أو الإنترنت التي تربط جميع الأنظمة والأجهزة المختلفة حول العالم. من خلال الإنترنت أصبح العالم كقرية صغيرة يمكنك من خلالها الحصول على ما تريد، ويمكنك أيضًا التواصل مع الأشخاص والمؤسسات حول العالم بسهولة من خلال خدمات البريد الإلكتروني وبرامج الشبكات الاجتماعية وغيرها الكثير، وفقط نظرًا لأن كل تقنية لها فوائد وأضرار، فإن للإنترنت أيضًا تأثيرات كبيرة وضارة أيضًا. وسنتحدث عن بعض مزايا وعيوب هذه التقنية الحديثة.

فوائد الإنترنت

  • تمكين الجميع من الحصول على المعلومات سواء كانوا طلاب جامعيين أو موظفين أو مدرسين، حيث يمكن العثور على المعلومات على جميع المستويات وبطرق ووسائل بحث متعددة، ومن خلال الإنترنت يمكنك تصفح الكتب الإلكترونية والحصول على بعضها مجانًا، وهذه النسخ الإلكترونية توفر لك الكثير من المال. النقود مقابل الحصول عليها، ومن خلال الكتب الإلكترونية المتوفرة على الإنترنت، يمكنك البحث عن أي شيء داخل النص.
  • من خلال الإنترنت يمكنك التواصل مع الآخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك التحدث مع العائلة والأصدقاء من خلال التطبيقات المجانية التي توفرها الشبكة مثل Facebook و Twitter و Skype وغيرها.
  • يمكنك المراسلة مع الشركات وكذلك خدمات المراسلات التجارية، وإرفاق الملفات والوسائط المتعددة سواء كانت ملفات صوتية أو ملفات فيديو.
  • الحصول على آخر الأخبار والمستجدات حول العالم من خلال القدرة على قراءة الصحف والصحف الإلكترونية ومعرفة تفاصيل الأحداث.
  • تقديم خدمة الربط للأنظمة الذكية مثل الكاميرات وأنظمة التحكم والمراقبة.

مساوئ الانترنت

  • تتعرض البيانات والمعلومات للقرصنة وأحيانًا للسرقة إذا تم توفير الحماية الكافية لهذه البيانات.
  • استخدام الإنترنت لتصفح المواقع الفاسدة والإباحية التي تقتل بذرة العفة والتواضع ونظام القيم لدى الشباب والشابات.
  • التجسس على خصوصية الآخرين من خلال بعض المواقع التي تستضيف مستخدمين، ويقوم هؤلاء المستخدمون بتفريغ بياناتهم وخصوصيتهم، معتقدين أنهم في مأمن من القرصنة والتجسس، والعكس صحيح.