Twitter أو بالإنجليزية (Twitter) وهو مصطلح يطلق على موقع التواصل الاجتماعي بين مستخدمي الإنترنت، ويعتبر موقع Twitter من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، حيث أنه من المواقع الرائدة في هذا المجال من التواصل الاجتماعي، وهذا الموقع يحظى بشعبية كبيرة، حيث يضم الكثير من المستخدمين. يوفر تويتر العديد من الخدمات لمستخدميه ومشتركيه، ومنها إمكانية إنشاء حسابات خاصة للمستخدمين على الموقع، وإمكانية الربط والتفاعل بين هذه الحسابات التي ينشئها المستخدمون.

يمنح تويتر المستخدمين القدرة على تبادل الرسائل مع بعضهم البعض، كما يمنحهم القدرة على تحميل الصور على حساباتهم الشخصية، والقدرة على مشاركة هذه الصور، والقدرة على نشر الرسائل والأفكار القصيرة، كما ينشر المستخدم منها. كتابات تسمى (تغريدات)! خدمة النشر والتدوين التي يقدمها تويتر للمستخدمين تسمى (mini-blogging)، حيث لا تسمح هذه الخدمة للمستخدم بكتابة أكثر من 140 حرفًا في منشور واحد. يتيح Twitter أيضًا للمستخدمين مشاركة العديد من الملفات ومقاطع الفيديو والصور من مواقع أخرى. أي شيء يكتبه المستخدم أو يشاركه على تويتر يسمى (سقسقة)! وعملية مشاركة مقاطع الفيديو أو الصور أو أي شيء آخر يتم نشره على الموقع تسمى (إعادة التغريد)!

تأسس موقع تويتر في عام 2006 م، بعد عامين من تأسيس فيسبوك، وفيسبوك من أقوى المنافسين لتويتر. مؤسسو تويتر هم جاك دورسي، ونوح جلاس، وإيفان ويليامز، وبيز ستون. يقع المقر الرئيسي لتويتر في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يرغب بعض مستخدمي Twitter في إنهاء حساباتهم على الموقع والتخلص منها وحذفها نهائيًا بجميع منشوراتهم ورسائلهم وملفاتهم. يتيح Twitter للمستخدمين هذا الخيار. إذا أراد المستخدم حذف حسابه، فعليه اتباع الطرق والخطوات التالية

  • اذهب إلى قائمة الإعدادات.
  • انقر فوق خيار (تعطيل الحساب) في الجزء السفلي من الشاشة.
  • ستظهر نافذة للمستخدم تطلب منه إدخال كلمة المرور وعليه إدخال هذه الكلمة والنقر على تعطيل الحساب.
  • بعد الانتهاء من العملية السابقة، سيتم تعطيل الحساب لمدة ثلاثين يومًا، وبعد ذلك سيتم حذفه وإلغائه نهائيًا. والموقع الذي لا يسمح للمستخدم بحذف الحساب مباشرة، ولكن يجب أولاً تعطيله لمدة ثلاثين يومًا ؛ ولعل السبب في ذلك هو منح المستخدم الوقت للتفكير في الحساب، والتراجع عن الرغبة في حذفه، وإعادة تنشيطه مرة أخرى.