فيروسات الكمبيوتر

تتعرض أجهزة الكمبيوتر لأنواع مختلفة من الفيروسات، مما يؤدي إلى إتلافها والمعلومات المخزنة عليها، ويمكن إزالة بعض هذه الفيروسات بسهولة، وذلك بالتغلب على برامج الحماية، والبعض الآخر لا يمكن حذفه بسهولة، ويؤدي إلى الإيقاف من بين جميع برامج الحماية الموضوعة، ويعمل من تلقاء نفسه على عملية تكرار نفسه ونشره في جميع أجزاء الكمبيوتر مما يؤدي إلى صعوبة كبيرة في حذفه، ونظراً لأهمية هذه الأجهزة وفائدتها، فمن الضروري العمل على الفحص الدوري للأجهزة، والعمل على إزالة الفيروسات عند اكتشافها بكافة الوسائل والطرق.

إزالة فيروسات الكمبيوتر

هناك عدة طرق يمكن القيام بها لإزالة الفيروسات من جهاز الكمبيوتر وهي

استخدم برامج الأمان العادية

تستخدم هذه الطريقة لإزالة الفيروسات البسيطة التي يمكن أن تقوم بها هذه البرامج. إذا كان هناك برنامج حماية جيد ومحدث ومثبت على الكمبيوتر، يمكنه مواجهة الفيروسات والعمل على إزالتها. هناك بعض الأشخاص يحصلون على برامج حماية مدفوعة بطريقة مقرصنة مما يؤدي إلى تعرض أجهزتهم للخطر نتيجة عدم حصولهم على تحديثات لهذه البرامج، ومن أفضل وأفضل برامج الحماية للمستخدم الذي يمكنه إنهاء و التخلص من الفيروسات هو برنامج “مضاد الفيروسات” والعمل على تحديثه، وفي حالة عدم إعطائه النتيجة المطلوبة يتم اللجوء إلى طرق ووسائل أخرى.

استخدام أدوات خاصة

هناك العديد من الأدوات القادرة على مواجهة الفيروسات وإزالتها من الكمبيوتر، ولكن في بعض الحالات تمنع هذه الفيروسات الأدوات من القيام بعملها، وللتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، يجب اختبارها مبدئيًا على جهاز سليم ومجاني من أي فيروسات، وإذا تم التأكد من أنها تعمل بشكل جيد، يتم نقلها إلى الجهاز المصاب عبر محرك أقراص فلاش، والذي يجب ألا يحتوي على أي ملف آخر غير الأدوات، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يحتاج إلى عملية التثبيت ولكنك تحتاج إلى إجراء عملية فك الترجمة عن طريق الضغط على أيقونة التشغيل مباشرة، ومن بين هذه الأدوات التي يتم استخدامها ما يلي

  • أداة إزالة الفيروسات Kaspersky إنها واحدة من أفضل الأدوات وأكثرها فعالية. يتم تنزيل هذه الأداة وتنزيلها ويتم فحص الجهاز من خلالها. في الحالات التي لا تعمل فيها هذه الأداة بشكل صحيح، يتم تنزيل أداة أخرى وتنزيلها.
  • أداة أساسيات تنظيف Comodo وهي إحدى الأدوات التي لها ميزة كبيرة في إزالة الفيروسات بشكل دائم، بالإضافة إلى حذف جميع برامج وملفات التجسس، وفي الحالات التي لا تتعرض لأي استجابة فيروسات تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا من أجل القضاء على الفيروسات الموجودة على الجهاز.

قم بإنشاء قرص برنامج حماية ذاتي التشغيل

هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر فعالية التي تعطي نتائج فعالة مقارنة بالطرق والوسائل السابقة، وتستخدم عندما يكون الفيروس من نوع يصعب القضاء عليه. ويحفظ فيه ويعالج الفيروسات التي تخترق الجهاز بكل سهولة.