هناك العديد من برامج التواصل الاجتماعي وخاصة مع انتشار الأجهزة الخلوية الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر من كلا النوعين سطح المكتب والمحمول، حيث وفرت هذه البرامج إمكانية التواصل الدائم بين الناس من أي مكان وفي أي وقت دون اللجوء إلى بذل الجهد. أو الوقت أو المال لنقل المعلومات بينهم. ما يحتاجه الإنسان هو جهاز محمول ذكي واتصال بالإنترنت، وهذا هو أضعف إيمان. لعل من أبرز تطبيقات التواصل والمحادثة في العالم، والتي لقيت انتشارًا واسعًا لم يحققه أي تطبيق آخر، هو تطبيق WhatsApp. لذلك لا ينبغي أن نتفاجأ من أن عدد الرسائل المرسلة عبر WhatsApp وحده في شهر واحد قد يصل إلى ما يقرب من 30 مليار رسالة، حيث أن ظهور واتسآب وتطبيقات أخرى ألغى إلى حد ما اعتماد الناس على خدمة الرسائل النصية التي تقدمها شركات الاتصالات للمشتركين. التي أسعارها مرتفعة. خاصة إذا كانت مدرجة في إحدى الوسائط، مثل الفيديو أو الصور، حيث تتحول هذه الرسالة إلى ما يعرف بـ (MMS)، والتي تتميز بارتفاع أسعارها.

ظهرت شركة WhatsApp في عام 2009، عندما تم تأسيس هذه الشركة من قبل شخص أمريكي يُدعى (Brian Acton) وشخص أوكراني يُدعى (Jan Koum)، وبسبب التطور الهائل والانتشار الواسع لتطبيق WhatsApp، اشترى Facebook تطبيق WhatsApp عام 2014 بمبلغ تسعة عشر مليار دولار. يتوفر WhatsApp على العديد من أنظمة التشغيل الخاصة التي تشغل الأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة الذكية، مثل Android و iOS و Windows Phone و Symbian و Blackberry. من أبرز مميزات هذا التطبيق أنه لا داعي لإضافة أسماء إليه، بل إنه يأخذ الأسماء تلقائيًا في قائمة جهات الاتصال ويخزن على الجهاز المحمول نفسه، ويعتمد على أرقام الهواتف وليس على المستخدم أعداد.

واتسآب يتيح خدمة إظهار وقت ظهور المستخدم الأخير، وهذه المرة تظهر للآخرين، وهذه الميزة قد تسبب إزعاج للبعض، لذلك أتاح واتسآب عدم مشاركة وقت وتاريخ آخر ظهور مع الآخرين، ولكن مع تحذير بسيط أنه بمجرد إخفاء آخر ظهور، لن يتمكن المستخدم من رؤية آخر ظهور للمستخدمين الآخرين. لإخفائه، يجب عليك الذهاب إلى إعدادات WhatsApp، ثم اختيار الحساب، ثم الخصوصية، ثم الانتقال إلى الجزء المخصص لآخر ظهور وتعديله حسب الرغبة. في حالة الاختفاء النهائي، يتم اختيار “لا أحد”.