من أهم وسائل الاتصال ونقل المعلومات بين الأجهزة تقنية البلوتوث وهي من تقنيات الاتصال التي تصنف على أنها راديو ضمن الموجات القصيرة، حيث يتراوح مداها بين متر واحد إلى 100 متر وتستخدم على نطاق واسع في أجهزة الكمبيوتر و الأجهزة المحمولة بسبب استهلاكها لكميات قليلة من الطاقة. لقد سهلت هذه التقنية عملية نقل المعلومات بين الأجهزة، بحيث لم تعد هناك حاجة لأن تكون الأجهزة في صف واحد لعملية نقل المعلومات والبيانات فيما بينها، وذلك لاعتمادها على موجات الإرسال اللاسلكي، وأكثر من ذلك. من ذلك، حيث يمكن أن توجد أجهزة Bluetooth في مكانين منفصلين – ضمن نطاق الموجات. – كغرفتين متجاورتين مثلا بحيث تتم عملية نقل البيانات بين هذه الأجهزة. جاءت هذه التقنية لتحل محل تقنية الارتباط بالأشعة تحت الحمراء، حيث كانت هذه التقنية صعبة، حيث تتطلب الاتصال المرئي بين الأجهزة حتى تتم عملية النقل. توحد الدنمارك. تتكون البلوتوث من جهاز إرسال واستقبال وبروتوكول.

لكي تكتمل عملية Bluetooth على الكمبيوتر، يجب أن يكون هناك قطعة Bluetooth يجب تثبيتها وتهيئتها للاستخدام على هذا الجهاز، ومن أجل تشغيل Bluetooth على الجهاز، يجب اتباع الطرق والخطوات التالية

  • انقر فوق أيقونة Bluetooth الزرقاء التي تحتوي على شعار Bluetooth، حيث توجد هذه الأيقونة على شريط المهام.
  • ستظهر قائمة بالأوامر، حدد الأمر “إظهار أجهزة Bluetooth”.
  • ستظهر بعد ذلك نافذة جديدة تحتوي على أجهزة Bluetooth المتاحة التي تعرف عليها جهاز Bluetooth الخاص بالكمبيوتر.
  • يتم تحديد الجهاز المراد توصيله ببلوتوث الكمبيوتر بحيث تكتمل عملية نقل البيانات، ثم انقر فوق “التالي”
  • اختر الملف المراد إرساله عن طريق تحديد موقع الملف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • أرسل الملف بعد الضغط على زر التالي.
  • لتلقي ملفات من أجهزة أخرى، حدد الأمر “Receive File” الموجود في القائمة التي تظهر عند النقر فوق رمز Bluetooth في شريط المهام. بعد ذلك، يتم تحديد الملف المراد إرساله من الجهاز الآخر وإرساله وفقًا لطرق وخطوات إرسال الملفات عبر البلوتوث، والتي تختلف من جهاز إلى آخر. بعد اكتمال عملية الإرسال، يتم تحديد موقع لحفظ الملف على الكمبيوتر.