في الآونة الأخيرة، تكثر قصص سرقة البريد الإلكتروني، فقد يحدث أنك تضع كلمة المرور أمام شخص ما فيلتقطها بسرعة ثم يدخل إلى حسابك، أو أن شخصًا ما يرسل لك رابطًا محددًا وتقوم بإدخال هذا الرابط ثم تجده أنه لم يعد بإمكانك الوصول إلى حسابك، فهناك العديد من الطرق والوسائل التي يتم من خلالها سرقة رسائل البريد الإلكتروني، وللتأكد من أن بريدك الإلكتروني آمن، فإليك هذه النصائح

) ضع كلمة مرور طويلة جدًا بحيث يصعب على أي شخص تذكرها في حالة رؤيتك تضع الكلمة.

) اجعل كلمة المرور مزيجًا من الأحرف والأرقام.

) اجعل أحرف كلمة المرور بعيدة عن بعضها البعض بحيث تكون عشوائية ويصعب تخمينها بالتحرك في جميع أجزاء اللوحة عند كتابتها.

) ابتعد عن كلمات المرور والعبارات ذات الأرقام التسلسلية، والتي قد تعتقد أنها صعبة، لكنها سهلة بالنسبة لبرامج إنتاج الأرقام التسلسلية.

) ابتعد عن كلمات المرور والعبارات ذات الطابع الشخصي، مثل جعل اسمك كلمة مرور، أو رقم هاتفك، أو اسم تخصصك، أو تاريخ ميلادك، أو أي معلومات تتعلق بك، ومشاركتها في المنتديات والمواقع الإلكترونية، و اخرين.

) ابتعد عن كلمات المرور والعبارات التي هي اسم شخصية مشهورة أو أجنبية مثل اسم مطرب أو ممثل أو لاعب، حيث توجد برامج محددة تمت برمجتها لالتقاط كلمات المرور والعبارات الخاصة بهذا النوع من الكلمات، مثل أنها تحتوي على قائمة بأسماء الشخصيات الشهيرة والأجنبية بهدف السرقة.

) لا تثق أبدًا بأولئك الذين تراسلهم بعد فترة من الوقت وامنحهم معلومات عنك قد تساعدهم في العثور على كلمة مرورك.

قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك من وقت لآخر، حيث قد يكون شخص ما قد سرق بريدك الإلكتروني ولكن لم يغير كلمة المرور، لأنه ينتظر وصول رسالة معينة إلى بريدك الإلكتروني، أو يقوم بأغراض تجسس واختراق خصوصيتك.

) إذا كان لديك أكثر من بريد إلكتروني، فلا تجعلها كلها بكلمة مرور واحدة، حيث يتكاسل الكثيرون في كتابة أكثر من كلمة واحدة أو يخشون النسيان، لذلك يخصصون كلمة واحدة لتكون المفتاح لجميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، و لذلك فإن سرقة بريد إلكتروني واحد يعني سرقة كل شيء، مما يجعلك تفقد كل رسائلك الإلكترونية مرة واحدة.

) عندما تشارك في منتدى معين، لا تجعل بريدك الإلكتروني الأساسي والشخصي هو البريد الإلكتروني المستخدم للتواصل مع أعضاء المنتدى.

) إذا كانت لديك كلمة مرور طويلة تحتوي على أرقام وحروف يصعب تذكرها وتخشى نسيانها، فلا تضعها في ملف على جهازك، بل اكتبها على ورقة خارجية أو في ملاحظة هاتفك.

) لا تتحدث إلى أشخاص لا تعرفهم من خلال المحادثات الصوتية، حيث يقوم المتحدث في المحادثة الصوتية بتحديد عنوان IP الخاص بك، ثم باستخدام برنامج Crackers، يتحكم في جهازك وبالتالي بريدك الإلكتروني.

) قم بتعطيل خاصية الإكمال التلقائي على جهازك، حيث أنه مع هذه الميزة سيحتفظ الجهاز بأي كلمة مرور يتم إدخالها إليه، وبالتالي إذا تم التحكم في جهازك باستخدام برنامج Crackers، فسيكون من السهل جدًا التحكم في بريدك الإلكتروني وكل شيء حساباتك الإلكترونية.

باتباع هذه النصائح ستتمكن من حماية بريدك الإلكتروني من إن شاء الله.