كثيرًا ما نسمع مصطلح قواعد البيانات في المؤسسات والشركات ووسائل الإعلام وعلى مواقع الإنترنت، ونلاحظ حدوث خلل في قاعدة البيانات عند الاتصال بموقع ما، ونسمع أن كذا وكذا الموقع قد تم اختراقه، و تمت سرقة قاعدة بيانات وزارة كذا وكذا.

هل تعرف ما هي قاعدة البيانات وما هي أهميتها كيف نشأت وتطورت

من يعمل في أو في قواعد البيانات

عند فتح برنامج الوورد، اكتب موضوعًا، ثم احفظه باسم محدد، وبعد فترة تأتي وتبحث عن الملف، ثم تكتب اسمه في حقل البحث من البداية ويظهر لك، ثم أنت ابحث عن كلمة في الملف واعثر عليها، وستعرف عدد مرات ظهورها في الموضوع هذه عينة من البيانات المرتبة والمصنفة في ملف معين، ماذا لو كان لدينا كمية هائلة من البيانات، مع أرقام وحسابات، وهم يعتمدون على بعضهم البعض كيف سيتم الوصول إليها والتحكم فيها

نظام رقم الهاتف في جهازك المحمول هو قاعدة بيانات، لذا يمكنك الوصول إلى الاسم من الاسم الأول أو الأخير أو البريد الإلكتروني أو رقم المنزل أو الرقم، إذا تم تسجيل جميع هذه البيانات. علم قواعد البيانات هو علم من مجال تكنولوجيا المعلومات، يدرسه المبرمجون ومهندسو الكمبيوتر، حيث يقومون بإنشاء قواعد بيانات وربطها ببعضها البعض واستخدامها، وإنشاء قواعد بيانات للمؤسسات والشركات التي يستخدمها المستخدمون العاديون، مما يسهل العمل الإداري وأعمالهم في الوصول إلى البيانات وتحديثها.

هل تعرف ما هي قواعد البيانات

هي مجموعة من البيانات مرتبة بطريقة منطقية ومتسلسلة واضحة، مرتبطة بعلاقات رياضية منطقية، مرتبة في شكل جداول من جدول واحد أو أكثر، في كل جدول مجموعة من الصفوف والأعمدة، التي تميز البيانات في هو – هي.

على سبيل المثال جدول بيانات الموظف الذي ستجد فيه الأعمدة التالية (رقم الموظف – اسم الموظف – قسم الموظف) على سبيل المثال.

الحقول مليئة بالبيانات ؛ ستجد الموظف احمد (1- احمد – مدير).

والموظف مصطفى (2- مصطفى – رئيس دائرة).

والموظف محمد (3- محمد – مدير مبيعات).

وهكذا فإن العمود الأول يحتوي على (1-2-3) والعمود الثاني يحتوي على (أحمد مستقي محمد) والعمود الثالث (مدير – رئيس دائرة – مدير مبيعات) وهكذا بالنسبة للعديد من الجداول، التي تتعلق بالأنظمة المحوسبة والمرتبطة ببعضها البعض. البعض، بأرقام فريدة لكل جدول.

مبرمج قواعد بيانات البرامج، يقوم بإنشاء جميع الجداول الخاصة بنظام مؤسسة أو وزارة أو شركة أو مدرسة أو عيادة أو تطبيق جوال وغيرها، ولا يتعين على المستخدم إلا العمل عليها وإدخال بياناته والتحكم فيها كما يشاء، لذلك يجب أن يكون تصميم قاعدة البيانات سهل التعامل، على الرغم من تعقيداته الداخلية.

تختلف أنواع قواعد البيانات باختلاف المنطق الرياضي الذي تستند إليه، وأنواعها هي

  • قاعدة البيانات العلائقية تعد هذه القاعدة من أكثر القواعد استخدامًا لتنسيق المعلومات، وتعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة أسهل من أجل الوصول السريع إلى المعلومات المطلوبة.
  • قاعدة البيانات المهيكلة بالجيل تعتمد هذه القاعدة على مبدأ التسلسل الهرمي في العمل، حيث تقوم بإنشاء تسلسل من الجذر أو الجذر، حيث يبدأ هذا النظام في التفرع في شكل أقسام، ويستند مبدأ عمله عند الوصول إلى النظام بطريقة متسلسلة ومتفرعة، ويكون إما من أسفل إلى أعلى أو من أعلى إلى أسفل.
  • الهيكل الهيكلي لقاعدة البيانات هو في شكل هيكل بين المعلومات والبيانات.

العديد من البرامج التي يتم من خلالها إنشاء قواعد البيانات ؛ لكن أبسطها برنامج Microsoft Access، وأشهرها برنامج Oracle، وبرنامج MySQL، أو ما يسمى (Visual Studio).

الوظائف التي تندرج تحت قواعد البيانات

قد تتفرع وتنقسم بالتفصيل ؛ لكن بشكل عام، تندرج تحت وظيفتين أساسيتين مبرمج قاعدة بيانات ومدير بيانات.

للمبرمج العديد من الوظائف وهي كالآتي

  • إنشاء قواعد البيانات.
  • تحديث قواعد البيانات.
  • قم بتشغيل قواعد البيانات.
  • صيانة قاعدة البيانات.
  • حماية وتأمين سلامة البيانات.