شبكة المعلومات

شبكة أو شبكة المعلومات عبارة عن نظام يتكون من عدد من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض، مما يمنحها القدرة على نقل المعلومات والبيانات فيما بينها بشكل كامل، حيث تتواصل مع بعضها البعض إما من خلال خطوط محددة، أو من خلال جهاز مركزي. الكمبيوتر، والشبكات تشمل أيضًا مكونات مهمة أخرى، بما في ذلك البرامج والأجهزة التي ترسل البيانات وتستقبلها.

في الواقع، تطورت وسائل الاتصال بعد أن حدث تطور كبير جدًا في التقنيات المختلفة كل على حدة، حيث استغرق الكمبيوتر وحده وقتًا طويلاً للوصول إلى ما وصل إليه اليوم، تمامًا كما تزامن تطور الشبكات مع الزيادة. في حاجة الإنسان في مختلف المجالات والمجالات للتواصل مع الآخرين، الأمر الذي حقق فائدة كبيرة لأنواع مختلفة من الناس من جميع الأماكن، ومن خلال الموقع الرسمي يمكننا استعراض بعض أهم الفوائد التي كان الإنسان قادرًا على جنيها بسبب عظمته الاعتماد على الشبكات المختلفة.

فوائد شبكة المعلومات

  • توفير الأموال التي تم إنفاقها على العديد من الأشياء الأساسية، لا سيما عملية نقل المعلومات، حيث أن الأموال التي يتم توفيرها تنفق على مجالات ومسائل أكثر أهمية وإفادة للبشر، وعلى مستوى المؤسسات الاقتصادية أصبح من الممكن زيادة الربح الهامش، أو إنفاق الأموال على تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة، مما يحسن من جودة العمل المقدم من قبلها، حيث يمكن للشبكة أن تفعل ما لا يمكن لجهاز كمبيوتر واحد القيام به.
  • جعلت من الممكن اتباع طريقة الإدارة المركزية أكثر وأفضل وأفضل من ذي قبل، لأن جميع مستخدمي الشبكة في بيئات العمل المختلفة يستخدمون نفس البيانات والمعلومات التي توفرها الشبكة لهم، وليس ذلك فحسب، بل يمكن أن تكون نفس المعلومات يستخدمه العديد من الأشخاص من أماكن بعيدة جغرافيًا، في نفس الوقت.
  • ساعدت موظفي المنظمة على نقل البيانات والمعلومات فيما بينهم بأقل وقت وجهد ممكن، حيث أن هذا الأمر يوفر قدرة كبيرة جدًا على أداء المهام المطلوبة من الموظفين بشكل أسرع وأكثر كفاءة. هناك نوع من التركيز وتكثيف الجهود على أهم الأعمال المفيدة التي تعتبر في صميم عمل المؤسسة والتي تكون نتائجها الإيجابية في المصلحة العامة.
  • أصبح من الممكن التوسع في مختلف مناطق العالم بكل سهولة ويسر ودون عناء، مع وجود إدارة عامة من مقر المؤسسة. ساعد هذا الأمر بشكل كبير في زيادة جودة الأعمال وتحسينها، مع زيادة كبيرة جدًا وواضحة في الإنتاجية.