تحويل من Word إلى pdf

Word أو باللغة الإنجليزية (Word) هو أحد برامج Office Suite التي صممتها شركة Microsoft، والتي ظهرت لأول مرة عام 1983 م. تختص بمعالجة الكلمات والنصوص وفحصها وإظهار الصيغ الصحيحة في كتابتها. يتم حفظ الملفات المرتبطة ببرنامج Word بتنسيق (doc). بالنسبة لإصدارات البرنامج من عام 2003 وأقل، وتنسيق (docx) لإصدارات البرنامج من عام 2007 إلى الآن، ويشير كلا التنسيقين إلى كلمة (مستند) أي مستند، وتتضمن مجموعة Microsoft Office برامج أخرى مثل (PowerPoint و Excel و Access).

pdf وهي الأحرف الأولى التي تتكون منها الجملة Portable Document Format، أي تنسيق Portable Document Format، وتستخدم هذه الملفات لحماية البيانات التي تحتويها من العبث أو السرقة، وذلك بسبب صعوبة تحريرها بعد حفظها بواسطة المستخدم، ما لم يكن هناك نسخة منها محفوظة بتنسيق آخر. تحتوي هذه المستندات على نصوص وصور وفيديو وارتباطات تشعبية.

طرق ووسائل التحويل من Word إلى pdf

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تساعد في تحويل المستندات من تنسيق Word إلى تنسيق PDF، بما في ذلك

  • حفظ ملف Word بتنسيق pdf توفر الإصدارات الحديثة من البرنامج ميزة حفظ المستندات (doc) بتنسيق pdf، وتساعد هذه الطريقة في الحصول على مستند أساسي في حالة رغبة المستخدم في تعديل مستند pdf وهو أمر صعب عادةً للتعديل، ويمكن استخدام هذه الميزة في Word باتباع الطرق والخطوات التالية
    • قم بإنشاء مستند Word، واكتب البيانات المطلوبة فيه، وأضف الصور أو مقاطع الفيديو إذا لزم الأمر.
    • من أعلى صفحة Word، انقر فوق خيار (ملف).
    • عندما تظهر قائمة ملف أو شاشة ملف (حسب نوع الإصدار المستخدم)، نضغط على خيار (حفظ باسم).
    • تظهر شاشة Save As، ثم اختر خيار (Save as type).
    • تظهر قائمة منسدلة نختار منها أيقونة (pdf) ونضغط عليها.
    • بعد التأكد من ظهور رمز pdf مقابل Save as Type، انقر فوق (Save) لحفظ المستند بتنسيق pdf.

ملاحظة بعد الانتهاء من هذه الخطوات يفضل حفظ المستند بصيغته الأصلية، في حالة رغبتك في تعديله، أو إضافة شيء جديد، لتتمكن من القيام بذلك بسهولة.

  • باستخدام أحد البرامج المتخصصة هناك مجموعة من البرامج والتطبيقات التي تختص بحفظ الملفات بصيغة pdf، ومعظمها يشترك في طبيعة العمل، من خلال فتح المستند الذي تريد حفظه بصيغة pdf من خلاله، والمفيد في هذا النوع من البرامج هو أنه يمكنه حفظ المستندات بتنسيق pdf من عدة تنسيقات، أي أنه لا يقتصر على Word فقط، كما أنه يوفر إمكانية طباعة المستندات عن طريق توصيلها بالطابعة المتصلة الكمبيوتر.