الفيروسات التي تهاجم أجهزة الكمبيوتر تشبه الفيروسات العادية التي تصيب البشر بطريقة العدوى بالاسم وبالطريقة التي تعمل بها، باستثناء أن فيروسات الكمبيوتر هي برامج صممها البشر بطريقة معينة، حيث يعمل فيروس الكمبيوتر على تدمير الكمبيوتر الذي يقوم بالوصول إليه وبالتالي تدمير الملفات الموجودة عليه أو محاولة سرقتها من أجل أهداف مدمرة متعددة، بينما تعد الفيروسات البشرية من الميكروبات التي تستهدف أجزاء معينة من جسم الإنسان وبالتالي تحد من قدرة هذه الأعضاء التي تصيبها، يسبب مرض عضال في جسم الإنسان. ومن ثم، نلاحظ التشابه الكبير بين هذين النوعين من الفيروسات.

تصيب فيروسات الكمبيوتر أنواعًا عديدة من الملفات الموجودة على الكمبيوتر وهي كثيرة ومتعددة، وتتسلل الفيروسات إلى الجهاز بشكل غير مرئي وتظهر فجأة على الكمبيوتر، بالإضافة إلى قدرتها على التكاثر والتكرار في الكمبيوتر وأخيرًا تتسبب في حدوث مشكلة كبيرة. تباطؤ في الجهاز. من أهم طرق ووسائل الوقاية من الفيروسات في جهاز الكمبيوتر من خلال برنامج مكافحة الفيروسات الأول، والذي يجب تثبيته خاصة على الأجهزة الحساسة التي يتم تخزين العديد من الملفات المهمة عليها. مصدرها ومحتواها، حيث قد يتم تعدين هذه الرسائل بمعدل كبير جدًا، مما يؤدي إلى انتقال الفيروسات من الرسالة إلى الكمبيوتر، وينطبق الأمر نفسه على تحميل وتنزيل المواد من المواقع المشبوهة، حيث إن هذه المواد والملفات قد تحمل في طياتها الكثير من المخاطر، وفي النهاية يجب توخي الحذر والحذر. عدم محاولة الوصول إلى أي صفحة غير آمنة على الإنترنت.

من أهم طرق ووسائل الفيروسات من جهاز الكمبيوتر، إن وجدت، تحميل وتنزيل برامج خاصة تكافح الفيروسات وإزالتها نهائياً من الجهاز. ويندوز نفسه، في حالة إصابة الكمبيوتر بالفيروسات، وهي طريقة آمنة للغاية. يصيب الفيروس الجهاز ونظام التشغيل، لكنه لا يصيب هذا القرص. هذا القرص هو الذي سيدخل الجهاز وينظفه في حالة الإصابة به. في حالة الإصابة، يمكن تشغيله من BIOS بنفس طريقة تشغيله عند الإصابة. تحميل وتنزيل نظام التشغيل. هناك بعض المزايا في نفس نظام التشغيل يمكنها حذف الفيروسات نهائيًا من جهاز الكمبيوتر، ولكنها ليست فعالة دائمًا.