تحتل شبكة الإنترنت مساحة واسعة وكبيرة جدًا من فضاء الناس بكافة أنواعه، وذلك بسبب الخدمات المتنوعة التي تقدمها هذه الشبكة الواسعة لهم. تم توزيع خدمات الإنترنت بين التواصل والقرب من الناس بالإضافة إلى التعرف على أشخاص جدد. إنه واسع في المجالات الثقافية والعلمية والحكومية والخدمات والترفيهية والتجارية والإعلانية والتوعية وغيرها من المجالات التي لها أول ولا أخير.

يعتمد الإنترنت على ما يعرف بالمواقع الإلكترونية. موقع الويب هو مجموعة من الصفحات المترابطة التي يتم تخزينها على خادم حيث يمكن الوصول إلى موقع الويب المطلوب من خلال ما يعرف ببرنامج متصفح الإنترنت، وهو برنامج كمبيوتر يعمل في إطار بيئة نظام التشغيل. يمكنك من خلالها الوصول إلى مواقع الويب المختلفة.

يبدأ موقع الويب بصفحة تسمى الصفحة الرئيسية، وهي الصفحة الرئيسية للموقع، والتي تربط جميع الصفحات الأخرى التي يحتوي عليها هذا الموقع. يمكنك الوصول إلى الصفحة المطلوبة بالنقر فوق الارتباط الموجود في الصفحة الرئيسية للموقع. تختلف هذه المواقع من حيث استخداماتها من موقع إلى آخر، وهذا يأتي بشكل كبير من تصميم الموقع، ومن خلال الموقع الرسمي فإن تصميم الموقع ليس بالأمر السهل، بل على العكس فهو أمر يتطلب مجهودًا كبيرًا، لذا أن هذا الجهد يتضاعف إذا كان الموقع عبارة عن موقع يحتوي على العديد من الروابط والمعلومات والأمور الحساسة لها مكانتها في مجالها.

بالنسبة للتصميم الإلكتروني لا بد أولاً من دراسة الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها تصميم وبناء الموقع من الصفر، حيث تتطلب عملية تصميم الموقع التخطيط والدقة في تنفيذ محتويات الموقع، والتي من خلالها يتم عرض هذه المحتويات على متصفحات الإنترنت بالإضافة إلى باقي الواجهات المستخدمة على الإنترنت. من الضروري أيضًا تحديد نوع موقع الويب الذي سيتم إنشاؤه. هناك أنواع من المواقع، بما في ذلك مواقع الويب ذات المحتوى الثابت، والتي لا يتغير فيها محتوى هذا الموقع وفقًا لأهواء الزائر. بل يتغير المحتوى فقط وفقًا لمدير الموقع، ومن بين اللغات الشائعة المستخدمة في تطوير وإنشاء هذا النوع من مواقع الويب HTML و CSS و XHTML، بالإضافة إلى ذلك، هناك مواقع ذات محتوى تفاعلي، والتي تنقسم إلى قسمين، الأول هو النوع الذي ينفذه المستخدم، والثاني هو الذي يتم تنفيذه في الخادم. أخيرًا، يجب تعلم لغة البرمجة المناسبة لتنفيذ وتصميم الموقع.