من المعروف أن شركة آبل الأمريكية من الشركات في العالم التي تهتم أكثر بالأمن والأمان، كما أنها تحب الاهتمام بكل عنصر وعنصر في أي منتج تقدمه، حيث أن الجودة أهم بكثير من تقديم المنتجات، ومن المنتجات التي تقدمها هو نظام “iOS”، والذي يعتبر من أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة أمانًا واستقرارًا، ولكن للحفاظ على هذا الاستقرار، وضعت Apple قيودًا على المطورين. لا تقبل الشركة أي تطبيق في متجر التطبيقات الخاص بها على الإنترنت، والتي تهتم بها كثيرًا وتراقبها عن كثب. لا يقبل أي برنامج يتلاعب بالنظام، أو يصل إلى النظام الأصلي، ولهذا الأمر تجد أن هذا النظام يتمتع بدرجة عالية من الاستقرار والموثوقية، ولهذا السبب فإنه لا يقبل استخدام أي خارجي. بطاقات الذاكرة، ومدير الملفات يوضع في النظام، وهناك من يقبل قيود شركة آبل، ويرضى بما تقدمه لهم آبل بكل مزاياها وعيوبها، ولكن هناك من يرفض هذه القيود، ويريد لفعل ما يحبه بجهازه. وبرر ذلك بحقيقة أن الجهاز ملكه الخاص وله الحق في فعل ما يشاء به، وبالتالي تجده يلجأ إلى كسر حماية الجهاز، أو ما يُعرف عالميًا بـ “كسر الحماية”. وتنزيل متجر Cydia على جهاز iPhone أو iPod touch أو حتى iPad، وتنزيل ما يحب من الأدوات التي تمكنه من تخصيص جهازه والتحكم فيه كما يشاء أو إزالة بعض القيود التي وضعتها الشركة.

الهروب من السجن ليس آمنًا جدًا، ووفرة المصادر غير الموثوقة والأدوات المتشققة تضر بالجهاز وقد تؤدي إلى انهياره، مما يدفع صاحب الجهاز لإجراء استعادة للجهاز، وأحيانًا يريد المالك، بعد إجراء كسر الحماية وتنزيل Cydia، لحذفه من جهازه ؛ لاي سبب كان.

لحذفه من جهازك، يجب إجراء استعادة كاملة لجهازك، ولمعرفة كيفية عمل الاستعادة، اتبع هذه المقالة معنا.

قبل البدء في عملية الاستعادة، يجب ملاحظة ما يلي

لإجراء استعادة لجهازك، يجب أن يكون لديك أحدث إصدار أصدرته الشركة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

– قد يؤدي إجراء الاستعادة إلى فقد القدرة على كسر الحماية إذا لم يتم تحريره.

– أنت بحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

– يجب أن تنتبه جيدًا لنسخ الصور وجهات الاتصال والرسائل والتطبيقات وجهات الاتصال الخاصة بك احتياطيًا.

طرق وخطوات استعادة العمل

  • قم بتوصيل iPhone أو iPod touch أو iPad بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقم بتشغيل برنامج iTunes، وتأكد من تحديث إصدار iTunes إلى أحدث إصدار، لتجنب الأخطاء التي تظهر لك أثناء عملية الاستعادة.
  • قم بمزامنة جهازك مع Apptones. هذا لنقل أي تطبيقات أو بيانات إلى الكمبيوتر
  • نسخ جميع البيانات والتطبيقات احتياطيًا على جهازك.
  • اضغط على زر Shift + استعادة في برنامج iTunes، وحدد الموقع لحفظ الإصدار الذي قمت بتنزيله، مع الأخذ في الاعتبار أنه أحدث إصدار.
  • ستظهر نافذة تأكيد من البرنامج، تؤكد أن هذه العملية ستحذف جميع بياناتك الشخصية وإعداداتك.
  • انتظر بعض الوقت حتى تكتمل عملية الاستعادة.
  • بعد الانتهاء من الاستعادة، سترى خيار استعادة نسخة احتياطية، وتحديد النسخة الاحتياطية التي أخذتها للجهاز واستعادة جميع بياناتك وتطبيقاتك.
  • يجب عدم فصل الجهاز أثناء هذه العملية، وذلك لتجنب حدوث عيب أو إغلاقه وعدم فتحه، فعند الامتثال لما سبق، تكون قد حصلت على نسخة جديدة خالية من Cydia.