تعتبر فوائد ومضار الإنترنت من الأمور التي قد يغفلها البعض … على الرغم من أنها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية لمعظم الأفراد، إن لم يكن جميعهم. من خلال ما يلي سنتعرف على مزايا استخدام الإنترنت … والأضرار التي يمكن أن تنتج عن هذا الاستخدام.

فوائد ومضار الإنترنت

أهمية الإنترنت

كان استخدام الإنترنت هو السبيل الأول للانفتاح على العالم أجمع .. بالإضافة إلى الاستفادة من هذا التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده حاليًا، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على أهم فوائد وأضرار إنترنت

  1. تعتمد معظم الأعمال والشركات الآن في مجال عملها … على الجوانب والتخصصات المختلفة التي تشملها على استخدام الإنترنت، حيث يمكنها توفير جميع الوسائل التي تسهل تلك العملية … بالإضافة إلى إمكانية الوصول البيانات والمعلومات من خلاله في أقل وقت ممكن وبأقل جهد.
  2. أصبحت التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت ضروريين بل وأساسيين لكثير من الناس، وذلك بفضل حقيقة أن هذه الشبكة ساهمت في توفير العديد من الخدمات الإلكترونية، بما في ذلك خدمة عرض المنتجات وطلبها.
  3. وعلى الرغم من هذه المزايا، فإن بعض المتسللين قد يعتمدون على الإنترنت … لسرقة بيانات ومعلومات الآخرين، وحتى ابتزازهم بتلك المعلومات والحصول على مبالغ طائلة.

المزايا الرئيسية للإنترنت

المزايا الرئيسية للإنترنت

بالإضافة إلى مزايا ومضار الإنترنت التي تم تقديمها سابقًا، نجد أن استخدام هذه الشبكة يوفر لك العديد من المزايا الأخرى، وإليكم تلك المزايا من خلال الأسطر التالية

  1. من خلال الإنترنت ستتمكن من إرسال واستقبال العديد من البيانات .. بالإضافة إلى إمكانية مشاركتها للجمهور إذا كنت ترغب في ذلك.
  2. الإنترنت ليس سوى شبكة تربط المسافات … وتجعل العالم كله يبدو كقرية صغيرة بمساحة كبيرة.
  3. من الممكن الاعتماد على هذه الشبكة للتواصل مع أشخاص آخرين حول العالم، اعتمادًا على المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو التي تقدمها لك.
  4. يعتمد البعض على استخدام الإنترنت للحصول على المعلومات اللازمة التي تساعدهم على التعلم .. وهناك أيضًا العديد من المنصات الإلكترونية التعليمية التي يمكن الاعتماد عليها في التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، لصالح العملية التعليمية مثل ككل.
  5. هناك العديد من ال والكتب التي يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت، والتي من شأنها إثراء معرفة الفرد، وإعطائه قدرًا كبيرًا من المعلومات في مختلف المجالات.

بعد التعرف على فوائد ومضار الإنترنت، اقرأ أيضًا

عيوب استخدام الإنترنت

عيوب استخدام الإنترنت

كل تلك الفوائد سبق ذكرها عن استخدام الإنترنت .. لا تنكر أنه يحتوي على بعض العيوب والعيوب التي يجب أن تنتبه لها، وإليك تلك العيوب من خلال الأسطر التالية

  1. استخدام الإنترنت لتصفح العديد من المواقع لفترات طويلة .. قد يكون مضيعة للوقت لكثير من الناس.
  2. هناك بعض المواقع الإباحية التي لا يجب الدخول إليها لكونها تحتوي على العديد من الصور والفيديوهات التي لا تتفق مع الآداب العامة، رغم أن هناك الكثير من الأشخاص يتصفحون هذه المواقع لفترة طويلة.
  3. هناك العديد من الوكالات المتخصصة في سرقة المعلومات من حسابات الأشخاص الإلكترونية .. وتشمل هذه العمليات أيضًا الحصول على مبالغ مالية كبيرة.
  4. هناك مواقع متخصصة في سرقة الأعضاء والعديد من العمليات الإرهابية والجرائم المروعة … فيما يعرف بـ “الويب المظلم”، وهو من المواقع التي يحظر التعامل معها.
  5. يعد الافتقار إلى المصداقية من أكثر الخصائص شيوعًا في مواقع الإنترنت المختلفة. من الممكن أن تطلب أزياء عبر الإنترنت، وتندهش من كونها باهظة الثمن أو ليس لها نفس المظهر.
  6. تأتي الفيروسات الإلكترونية في مقدمة المشكلات التي يمكن أن يتركها الاستخدام المتكرر للإنترنت أيضًا.

نستنتج من خلال الفقرات السابقة أن فوائد ومضار الإنترنت كثيرة .. ومن أجل الفوائد نجد أنه يتيح لك التسوق عبر الإنترنت ومستلزمات المشاوي .. بالإضافة إلى إمكانية القيام بذلك. العديد من الوظائف والمهام الوظيفية، أما بالنسبة للأضرار فنجد أنها في بعض الأحيان قد تعرض الأفراد للابتزاز أو السرقة أو الاحتيال.