بعد تصنيع أجهزة الكمبيوتر، أصبحت شائعة الاستخدام، ويجب على جميع مستخدمي الكمبيوتر استخدامها لعدد كبير من أغراض حياتهم، ولعل معظم الأغراض التي يستخدم فيها الكمبيوتر هي الغرض من إدخال المعلومات والكلمات والعبارات في الكمبيوتر للمعالجة والنشر، سواء كان ذلك في اتجاه النشر كتابة البرامج، وإعداد الوثائق ومشاركتها أو النشر المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتابة العديد من الملاحظات والأغراض التي تختلف حسب مستخدم الكمبيوتر، لذلك كان من الضروري للأنظمة التي ستقوم بتشغيل خدمات البرمجيات للكمبيوتر أن تحتوي على ميزة القدرة على الكتابة لجميع مستخدمي الكمبيوتر الموجودين في العالم، وما هو معروف بالضرورة هو المعروف أن اللغات هي اللغات في العالم. تختلف بشكل كبير، حيث يوجد العديد من اللغات، وهناك عدد كبير من المستخدمين يتحدثون أكثر من لغة ويرغبون في نشر المعلومات بأكثر من لغة. لذلك فإن مسألة وجود أكثر من لغة تسمح للمستخدم بالكتابة بأي لغة يريدها على الكمبيوتر هي قضية مهمة وحساسة للغاية، وهذا يدفع جميع مصنعي أنظمة الكمبيوتر إلى اعتماد هذه الميزة، وفي هذا المقال نطرح سيتحدث عن نظام مايكروسوفت. الويندوز هي اللغة العربية الأكثر استخدامًا (لغة المقال)، حيث نرى آلية كتابة هذه اللغات على الكمبيوتر.

اولا لغة النظام في بيئة الويندوز تصاحب لغة اصدار النظام وبالتالي يتم ادخال اللغة الانجليزية في جميع الانظمة العالمية ولكن اللغة العربية موجودة دون اضافتها في النسخة العربية بينما في النسخة الانجليزية فقط متاح، ويمكن إضافة المزيد من اللغات عبر لوحة التحكم واختيار الوقت واللغة والمنطقة أثناء العرض بطريقة الفئات، ثم اختيار تغيير لوحة المفاتيح أو طرق الإدخال الأخرى، ومن النافذة التي تظهر، اختر تغيير لوحة المفاتيح، ومن خلال الزر “إضافة”، ستتم إضافة اللغة المراد إدراجها في قائمة اللغات.

من الخدمات المبسطة التي توفرها بيئة الويندوز لمستخدميها أنها تتيح للمستخدم فرصة الحصول على القدرة على استخدام اللغات وتغييرها بسهولة من خلال شريط اللغة، والذي يمكن أن يكون موجودًا بشكل كامل في أي جزء من أجزاء شاشة أو يتم تصغيرها على شكل حرفين فقط في شريط المهام، وشريط في بيئة Windows. لا يقدم فقط خدمة تغيير اللغات من لغة إلى أخرى للإدخال، ولكنه يوفر أيضًا فرصة لاستخدام لوحة الكتابة المكتوبة بخط اليد لأنها تحول الأحرف المكتوبة إلى محارف كما لو كانت مكتوبة على لوحة المفاتيح، وهذا هو ميزة مميزة في بيئة الويندوز تسهل بشكل كبير عمل المستخدمين.

يظهر شريط اللغة في بيئة Windows تلقائيًا عند إضافة أكثر من لغة إلى الإدخال، ولكن في حالة عدم ظهوره، يتم عرضه بالنقر بزر الماوس الأيمن على شريط مهام البدء والضغط على إظهار شريط اللغة من القائمة التي تحتوي على أشرطة الأدوات ويمكن إزالتها بالكامل بالضغط على أيقونة المصغر لشريط اللغة والضغط لإظهار اللغة وإخفائها لاحقًا بالضغط على أيقونة مصغرة في الشريط نفسه.