Minecraft هي لعبة مستقلة على الكمبيوتر الشخصي، ومتوافقة مع أنظمة Windows ومكتوبة بلغة Java بواسطة المطور السويدي “Marcus Persson”، الملقب حاليًا بـ “Notch”، والذي أنشأ لاحقًا شركته الخاصة لتطوير هذه اللعبة وأطلق عليها Mojang and The game نال إعجاب العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. اشتهرت الشهرة لعدة أسباب أبرزها أنها تتمتع بمزايا لا نجدها في الألعاب الأخرى مثل بناء المنازل واللعب الجماعي والقتال مع الوحوش، بالإضافة إلى بعض الألعاب الخفيفة أثناء اللعب الجماعي أشهرها “لعبة البقاء على قيد الحياة”.

إطلاق لعبة Minecraft تم إصدار اللعبة كإصدار أولي في 17 مايو 2009 ثم كإصدار تجريبي في 20 ديسمبر 2010، وبعد ذلك تم إصدار نسخة منها باسم “Minecraft” بعنوان “Pocket Edition” على Android و iOS V18 نوفمبر 2011 خلال مؤتمر MineCon. أما بالنسبة لإصدار Android، فقد اقتصر في البداية على أجهزة Xpreia Play، ثم أصبح متاحًا فيما بعد على جميع أجهزة Android. وفي مارس من عام 2012، تم إطلاق الإصدار الأول من Xbox كإصدار أولي. في ديسمبر 2013، تم إصدار نسخة على PS3 و PS4، وفي عام 2014 كان أول إصدار يتم تنزيله على PSVITA.

يعتمد تعريف لعبة Minecraft على إبداع اللاعبين، حيث توفر إمكانية بناء مبان مختلفة باستخدام المكعبات والرسومات والألوان المختلفة في عالم ثلاثي الأبعاد. القاعدة هي أن عليك بناء ملجأك قبل أن يحل الظلام وتظهر الوحوش، وهناك أيضًا إمكانية الحفر داخل منجم خاص للحصول على الألماس والتطوير الذاتي ومن ثم يمكنك إنهاء اللعبة.

في الإصدار الأخير، هناك خمسة أنواع من اللعب، الأول يسمى Survival، والذي يتطلب من اللاعب الاهتمام بجوعه والاهتمام بنقاط حياته حتى يتمكن من العيش في هذا العالم الخاص، ويجب أن تكون مواد البناء. جمعت لبناء مبان مختلفة. الفئة الثانية تسمى Creative، وهذا الجزء لا يحتوي على طعام أو نقاط حياة. كما أنه يوفر لك عددًا لا حصر له من مواد البناء دون تجميعها ويمنحك القدرة على الطيران في كل مكان. أما الفئة الثالثة فهي المتشددين أو اللعب الشاق وهي مخصصة للاعبين المحترفين حيث تزداد الصعوبة وتحذف جميع الإنشاءات في حالة انتهاء صلاحية نقاط حياة اللاعب وموته. بينما الفئة الرابعة هي المغامرة أو المغامرة، حيث يمكنك كسر أي شيء وليس له أساس في اللعبة، بل مجرد مغامرة. النوع الخامس يسمى Spectre أو متفرج، وهو نوع من اللاعبين الذين لا يستطيعون فعل أي شيء سوى الطيران ومراقبة اللاعبين.

إحصائيات اللعبة تعتبر هذه اللعبة من أكثر الألعاب المفضلة لدى الأشخاص سواء الصغار أو الكبار وذلك لبساطتها. تجاوز عدد اللاعبين فيها 56 مليون شخص في العالم، بينما اشتراها أكثر من 19 مليون شخص في جميع دول العالم. أما بالنسبة للأشخاص الذين يلعبونها بنسخة مقرصنة، فقد تجاوز عددهم 37 مليون شخص في العالم. كان سعر Minecraft Pocket Edition، وهو النسخة المحمولة في بداية إصداره لأجهزة Xperia Play على Google Play، 6.99 دولارًا في 16 أغسطس 2011، ثم تم إصدار باقي إصدارات Android في 7 أكتوبر 2011 و تم إصدار إصدار iOS في 17 نوفمبر 2011..