المخلفات الإلكترونية وأنواعها

يتضح من الاسم ما هي النفايات الإلكترونية، وهي تشمل جميع الأجهزة الإلكترونية التي لم نعد نستخدمها اليوم، إما بسبب القدم، ولم تعد مفيدة لمتطلباتنا. لقد أصبح غير صالح للاستعمال، لذلك تأتي الحاجة إلى التخلص منا بشكل صحيح من أجل الحفاظ عليه. يحتوي على العديد من المكونات السامة مثل الباريوم والرصاص والزئبق والكادميوم، وتشمل النفايات الإلكترونية العديد من الأغراض مثل أجهزة الصوت والفيديو، وأجهزة الكمبيوتر، والتلفزيون، وجميع أجهزة الكمبيوتر من كاميرا وميكروفون وطابعة ولوحة مفاتيح وماوس و مشغل الاقراص المضغوطة، كما يضم معدات اتصال سلكية ولاسلكية، وآلات فاكس وتصوير، وألعاب فيديو، وأقراص مدمجة، وبطاريات، ومحولات كهربائية، وثلاجة، ومكواة، وشعلة، وغسالة، ومكيفات هواء، ومراوح، ومعدات إضاءة، ومعدات طبية.

الهواتف من بين الأشياء الموجودة في النفايات الإلكترونية، فعدد الهواتف على الأرض يفوق عدد سكانها، فمثلاً أنتجت شركة آبل أكثر من سبعة مليارات جهاز آيفون منذ طرحها في السوق قبل عشر سنوات، وهو ما يعادل عدد سكان الكوكب، وبالتالي هذا الأمر له تأثير كبير على الكوكب، وفي عام 2023، تم بيع أكثر من مليار ونصف هاتف ذكي، مما يعني أنه يتعين علينا التخلص منها مرة أخرى، والنفايات الإلكترونية هي حلقة مفرغة لا ينتهي أبدًا، لأن هناك العديد من الهواتف الذكية التي لا يتم إعادة تدويرها.

حتى هذا العام، لا يتم إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بشكل يتناسب مع معدل إنتاجها، ولا يتجاوز معدل إعادة تدويرها 15٪ منها، لأنها تنتج سنويًا أكثر من خمسين مليون طن من المخلفات الإلكترونية، أي ما يعادل وزن جميع الطائرات التجارية التي تم إنتاجها حتى يومنا هذا، والتي تم نسخها من الأمم المتحدة، والتي تتوقع أن يرتفع هذا إلى 120 مليون طن خلال الثلاثين عامًا القادمة.

الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات الإلكترونية

إعادة التدوير هي إحدى الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات الإلكترونية. هو شكل من أشكال معالجة الإلكترونيات القديمة من أجل المساهمة في إنتاج منتجات جديدة. إعادة التدوير هي الطريقة الصحيحة لتقليل كمية النفايات التي تنتج انبعاثات سامة نتيجة دفنها في الأرض.

تتم عملية إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية عبر عدة مراحل على النحو التالي

  • استخراج المواد السامة من الأجهزة

يجب أن تتم هذه العملية في ظروف معينة حتى لا يحدث تلوث أثناء عملية الاستخراج من النفايات، ومن بين النفايات التي تحتوي على سموم أنابيب المصافي التي تحتوي أشعتها على مادة الكاثود التي تحتوي على الرصاص والباريوم وهي المواد السامة والمستخلصة من الشاشات تحتوي على مواد سامة، والغازات المنبعثة من الثلاجات والبطاريات هي مركبات الكلوروفلوروكربون، كما تحتوي المصابيح الأنبوبية في المصباح الكهربائي على الزئبق وهو أيضاً مادة سامة. لا يتسبب في حدوث أشياء خطيرة.

  • مرحلة التفكيك

مرحلة التفكيك هي مرحلة التقسيم التي يتم فيها فصل جميع الأجزاء عن بعضها إلى عدة أجزاء منفصلة إلى إطارات معدنية وبلاستيك وإمدادات الطاقة وأجزاء أخرى حسب الأجهزة، ويتم حفظ بعض الأجزاء التي يمكن إصلاحها خلال هذه المرحلة.

  • مرحلة التقطيع

تتم هذه المرحلة ميكانيكياً بهدف الحصول على المواد التي يمكن إعادة تدويرها وفصل المواد الخطرة والتخلص منها بالطرق الصحيحة. تحدث هذه المرحلة في بعض الأجهزة مثل المطاحن والفواصل والتيارات الدوامة والمغناطيسية. تتم مرحلة التقطيع على عدة مراحل أخرى. من خلال فصل المواد المخلوطة مع بعضها وتنقيتها من المواد الخطرة، ثم يتم فرم الأجزاء المتبقية، وتعالج المواد الناتجة عن التقطيع بطرق متخصصة.

  • مرحلة التكرير

مرحلة التكرير هي المرحلة الأخيرة في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، وهي المرحلة التي يتم من خلالها استخلاص المواد الخام القابلة لإعادة الاستخدام كمواد خام ثانوية، ولكنها تحتاج إلى الكثير من العمل الجاد، وعلينا أيضًا أن نأخذها في الاعتبار عند في هذه المرحلة بعض المواد السامة وهي بلاستيكية وزجاجية وذلك عن طريق وضع المواد في مصفاة كبيرة تحتوي على العديد من المواد الكيمائية التي تستخلص المعادن من المواد بينما يتلوث البلاستيك بمواد سامة ولا يعاد استخدامها ويتم التخلص منها. بطرق مناسبة لا تسبب أي ضرر للبيئة، ويسهل إعادة تدوير الزجاج واستخدامه مرة أخرى.

راقبنا استخراج ما يقرب من ثمانية كيلوغرامات من الفضة من طن من النفايات الإلكترونية، ويتم استخراج 900 جرام من الذهب من طن من كبسولات الهواتف الذكية.

أسعار المخلفات الإلكترونية

وبحسب تقرير بعض الخبراء في التخلص من المخلفات الإلكترونية، فإن الطن الواحد من المخلفات الإلكترونية يحتوي على أكثر من طن من الذهب الخام، وقد وصل سعر المخلفات الإلكترونية في الأمم المتحدة وبعض الدول الأوروبية إلى 62.5 مليار دولار. سنويا وهو ما يعادل أكثر من الناتج المحلي لبعض الدول حول العالم.

في مصر، تُباع النفايات الإلكترونية ببضعة جنيهات إلى بائع الروبابيكيا، الذي يبيع هذه النفايات لتاجر الخردة الذي يمتلك مستودعاً لاستيعاب هذه النفايات بكميات كبيرة. ويتراوح سعر المخلفات التي تحصل عليها مصانع التدوير بعد الفرز بين ثلاثة آلاف و 12 ألف جنيه للطن حسب نوع المخلفات ونوع المعادن التي يمكن استخلاصها من هذه المخلفات.

استفد من النفايات الإلكترونية

ازداد معدل المخلفات الإلكترونية مؤخرًا حول العالم، نظرًا لظهور الحاجة إلى العديد من الأجهزة في حياتنا اليومية، ومع زيادتها أيضًا أصبح التخلص منها صعبًا ومكلفًا، ولكن بالرغم من ذلك، فهي من الممكن الاستفادة من هذه المخلفات الإلكترونية إذا تم التخلص منها بشكل صحيح وغير ضار بالبيئة، فكيف نستفيد من النفايات الإلكترونية ونستثمر فيها يتم ذلك من خلال الطرق التالية

  • القيام بإعادة التدوير لاستخراج المعادن العالقة التي يمكن استخدامها كمواد خام ثانوية في بعض الصناعات.
  • السيطرة على المخاطر الصحية الناتجة عن دفن النفايات الإلكترونية التي ينبعث منها السموم.
  • التخلص من العديد من مقالب القمامة حول العالم والتي تؤثر على الهواء المحيط بنا في بيئتنا.
  • الحفاظ على الموارد المهمة عن طريق إعادة تدوير النفايات مثل المعادن مثل الحديد، الذي يؤدي إعادة تدويره إلى التخلص من الحاجة إلى مئات الاستكشافات.
  • التخلص من المواد السامة في البيئة مثل الزئبق والكادميوم والباريوم والتخلص منها بالطرق الصحيحة.
  • إعادة استخدام الزجاج المستخرج من المخلفات الإلكترونية.
  • تخلص من البلاستيك الضار الذي تم استخدامه مع مثبطات اللهب، ويتم التخلص منه بطرق صحية وآمنة على البيئة، ولا يضرها.

ال