تعريف لغة الصفر

إنها لغة برمجة كمبيوتر عالية المستوى للأطفال من سن 8 إلى 16 عامًا تعتمد بشكل أساسي على الويب. إنها أداة تعليمية للبرمجة. يمكن إنشاء المشاريع على موقع الويب باستخدام واجهة تشبه الكتلة للمستخدمين تحت اسم Scratchers. يمكن تصدير هذه المشاريع إلى تطبيقات Android وملفات HTML5 و EXE.

باستخدام المرافق الخارجية MIT Media Lab طور الخدمة قام مطورو Scratch بترجمتها إلى أكثر من 70 لغة لتسهيل استخدامها في معظم الأجزاء، يتم تدريس البرنامج واستخدامه بعد الدراسة وهناك بعض الكليات والمدارس التي تقوم بالتدريس هو – هي.

ما هي أوامر البرنامج النصي التي تسمى نقطة الصفر

Scratch هي واحدة من أسهل لغات البرمجة في العالم. يمكن للأطفال والكبار تعلمها بسهولة. أوامر البرمجة بلغة الصفر. تسمى خيارات سكراتش فتيات البرمجة.

سكراتش هو أفضل برامج البرمجة التعليمية المتاحة اليوم. لا توجد أداة أخرى تجعل البرمجة سهلة مثل سكراتش. هناك العديد من المنتجات المماثلة المستوحاة من فكرة Scratch ولكن Scratch لا يزال الأكثر شعبية. باستخدام Scratch، يمكنك إنشاء ألعاب تفاعلية ورسوم متحركة ومشاريع علمية.

ميزات الصفر

ومن أهم مميزات سكراتش عدة أشياء منها

  • Scratch مجاني تمامًا ولا يحتوي على إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق حتى يتمكن الأطفال من لعب كل شيء على موقع Scratch ولا داعي للقلق بشأن الرسوم العرضية.
  • نظرًا لأن Scratch يعمل من خلال متصفح الويب الخاص بك، فلا يوجد برنامج لتثبيته، لذلك من المستحيل على Scratch تدمير الملفات الموجودة على جهازك.
  • يمنحك محرر Scratch المرئي ملاحظات سريعة حتى لا تضطر إلى كتابة العديد من الأوامر لساعات قبل أن تتمكن من رؤية برامجك قيد التشغيل – ستراها على الفور. Scratch يجعل البرمجة في الوقت الحقيقي أكثر متعة.
  • لا يحتوي Scratch على أية رسائل خطأ تظهر وتسبب إرباكًا للمبرمج.

كيفية تشغيل سكراتش

  • لبدء استخدام Scratch، افتح مستعرض ويب، ويمكن زيارته من خلاله، فلن يحدث أي فرق إذا كنت تستخدم Windows أو OS X أو Linux ولكن يجب عليك تشغيل Scratch على كمبيوتر محمول أو سطح مكتب لأن Scratch لا يفعل ذلك تعمل على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية.

ملاحظة لا يمكن لجهاز كمبيوتر Raspberry Pi تشغيل Scratch 2.0 وهو إصدار Scratch المغطى في هذا الكتاب.

  • وللتسجيل مجانًا، يمكنك إنشاء برامج Scratch بدون حساب، ولكن من مزايا امتلاك حساب Scratch أنه يتيح لك حفظ برامجك عبر الإنترنت، ومن ثم يمكنك متابعة العمل عليها لاحقًا من أي جهاز كمبيوتر متصل بـ الإنترنت.
  • انقر على رابط “Join Scratch” وسيبدأ في الفتح في نافذة جديدة
  • اختر اسم مستخدم وكلمة مرور وأدخل معلومات حسابك، لن يقوم Scratch أبدًا بمشاركة عنوان بريدك الإلكتروني أو معلوماتك الشخصية دون إذنك. سياسة الخصوصية الكاملة موجودة على هذا الرابط.
  • بعد تسجيل الدخول إلى موقع ويب سكراتش، انقر فوق الارتباط إنشاء في الجزء العلوي من الصفحة لبدء محرر سكراتش.

كيفية استخدام محرر سكراتش في وضع عدم الاتصال

تتمثل إحدى ميزات المحرر غير المتصل في أنه يمكنك البرمجة دون الاتصال بالإنترنت. إذا لم يكن لديك اتصال بالإنترنت أو إذا كانت شبكة Wi-Fi لديك غير موثوقة، فيمكنك تثبيت المحرر في وضع عدم الاتصال على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من استخدام موقع ويب Scratch.

الاختلاف الوحيد هو أنه سيتم حفظ البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من حفظها على موقع ويب سكراتش. يمكنك لاحقًا تحميل برامج Scratch الخاصة بك أو نسخها إلى محرك أقراص محمول لنقلها إلى كمبيوتر آخر.

يمكن الوصول إلى محرر Scratch غير المتصل من.

الشرح الكامل لمادة سكراتش

محرر Scratch هو المكان الذي تلتقط فيه كتل من التعليمات البرمجية معًا لإنشاء اللعبة أو الرسوم المتحركة أو العمل الفني. يفتح رابط إنشاء أعلى الصفحة المحرر كما هو موضح في الشكل التالي حتى تتمكن من البدء في إنشاء سكراتش

  1. المحرك الأساسي في Scratch هو كائن المرحلة 6، وتتحكم كتل التعليمات البرمجية الخاصة به في سلوكه. يبدأ المحرر تلقائيًا لقطة شاشة لكائن لجميع المشاريع الجديدة.
  2. يمكنك إضافة المزيد من الكائنات المتحركة ويمكنك برمجة كائن عن طريق إضافة كتل التعليمات البرمجية إلى منطقة البرامج النصية (5) على الجانب الأيمن من الشاشة. في Scratch، تسمى مجموعة كتل التعليمات البرمجية النص.
  3. يحتوي النص الموجود أعلى المحرر على اسم المشروع (4) بعد تسمية مشروعك باسم وصفي تذكر أن تحفظ مشروعك من حين لآخر عن طريق النقر فوق ملف الصورة “حفظ الآن” من شريط القائمة (1) لتجنب فقدان عملك إذا تعطل المتصفح.
  4. يمكنك الوصول إلى الكتل البرمجية من منطقة الكتلة (7) في المركز، في الجزء العلوي من منطقة الكتلة توجد 10 فئات من الكتل البرمجية وهي الحركة، والمظهر، والصوت، والقلم، والبيانات، والأحداث، والتحكم، والاستشعار، عوامل تشغيل والمزيد من الكتل، كل كتلة من الكود تنتمي إلى فئة واحدة وهو لون تلك الفئة، على سبيل المثال، تأتي كتلة say من فئة Looks الأرجواني، هناك إمداد غير محدود من كتل التعليمات البرمجية فقط اسحبها من منطقة الكتل إلى منطقة النصوص.
  5. كل نمط له نصوصه الخاصة عند النقر فوق الكائن في قائمة الكائنات رقم (8) سيتم عرض البرامج النصية لهذا الكائن في منطقة البرامج النصية. حدد علامة التبويب قائمة الرموز المتحركة وعلامة التبويب البرامج النصية (3) لعرض منطقة البرامج النصية، ويتم استبدال منطقة البرامج النصية بمحرر الرسام ومحرر الصوت في الأصوات وعلامات التبويب على التوالي.
  6. سيؤدي النقر فوق العلم الأخضر إلى بدء البرنامج والنقر فوق علامة التوقف الحمراء (2) علامة التوقف الحمراء.

خطوات برنامج سكراتش

هناك عدة طرق للحصول على نقوش متحركة في برامجك. يمكنك استخدام النقوش المتحركة التي تأتي مع Scratch أو تنزيل النقوش المتحركة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الرسم بنفسك. إذا كنت تريد الرسم بنفسك، يمكنك استخدام محرر Scratch Paint.

محرر الرسام مشابه لبرامج الرسم الأخرى مثل Microsoft Paint أو Paintbrush، لرسم كائن جديد، انقر فوق زر Paintbrush بجوار كائن جديد، يمكنك تغيير مظهر النقوش المتحركة عن طريق التبديل إلى أحد الرسومات العديدة لإنشاء مظهر جديد لـ كائن انقر فوق علامة التبويب أزياء ثم انقر فوق زر فرشاة الرسم بجوار زي جديد.

الأجزاء الرئيسية لمحرر الرسام هي

  • الأجزاء الرئيسية أدوات الرسم التي يمكن تحديدها باستخدام الأزرار الموجودة على الجانب الأيسر.
  • image The Canvas حيث ترسم الصور.
  • مركز زي الصورة الذي يشير إلى مركز الزي مع رمز الشعيرات المتصالبة.
  • منزلق عرض الخط، والذي يحدد عرض أدوات الرسم.
  • محدد اللون الذي يغير لون أدوات الرسم.
  • أزرار التكبير للتكبير أو التصغير على اللوحة.
  • أزرار “تراجع” و “إعادة”، والتي يمكن أن تساعدك في تصحيح الأخطاء.

ال