شهد العالم مؤخرًا تطورًا كبيرًا في مجال العلوم والتعليم أدى إلى زيادة هائلة في عدد المدارس والمعاهد والجامعات، مما أدى أيضًا إلى السعي المستمر للحفاظ على جودة المخرجات التعليمية للطلاب.، مما استدعى ظهور ما يسمى بامتحانات الكفاءة الدراسية، والتي تهدف إلى الحفاظ على جودة التعليم، ومن أشهر هذه الاختبارات اختبار SAT.

مفهوم وتعريف ومعنى اختبار SAT

وهو امتحان يجريه الطلاب الأمريكيون وهم في المدرسة الثانوية، وذلك للقبول في الكلية الأمريكية، وهذا الاختبار منتشر بشكل كبير في دول العالم العربي، وخاصة في المملكة العربية السعودية ومصر والأردن، ولكن يقتصر على المدارس الخاصة فقط، و SAT هي منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومملوكة لمجلس الكلية، وقد عملت لجنة خدمات الاختبارات التعليمية المشرفة على الاختبار على تطويرها، والسبب في تطبيق هذا الاختبار في المدارس هو المطالب الملحة لمجلس الكلية لتطبيقه. وذلك لأنه يجعل الطالب جاهزًا لدخول الكلية، وقد تم تقديم الاختبار الأول عام 1901 م، بالرغم من تعديل الاسم والتسجيل أربع مرات.

يتم إجراء هذا الاختبار عدة مرات في السنة، ولكن لكي يتمكن الطلاب من التسجيل في هذا الاختبار في الولايات المتحدة الأمريكية، يجب عليهم الذهاب في غضون أشهر معينة، وهي أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير ومايو ويونيو، بينما في بقية العالم، يتم التسجيل في نفس التواريخ. التي تم تحديدها في الولايات المتحدة الأمريكية، ويجب على الطلاب الراغبين في التسجيل القيام بذلك من خلال موقع College Council على الويب، أو عن طريق البريد أو الهاتف، ولكن يجب أن يتم ذلك قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من موعد الاختبار.

تبلغ تكلفة اختبارات SAT 45 دولارًا للطلاب من الولايات المتحدة الأمريكية و 71 دولارًا للطلاب من خارج الولايات المتحدة الأمريكية. أما بالنسبة للطلاب المتأخرين في التسجيل، فيدفعون رسم تسجيل أساسي مبدئي قدره 20 دولارًا، ثم يدفعون 9 دولارات لكل اختبار يخوضونه، باستثناء دفع رسوم التسجيل المتأخر، ويقرر مجلس الكلية منح الطلاب ذوي الدخل المحدود والفقراء إعفاء من دفع الرسوم.

ينقسم اختبار SAT إلى ثلاثة أقسام من الاختبارات، وهي كالتالي

  • الرياضيات وتتكون من ثلاثة اختبارات يتم تقديمها باللغة الإنجليزية، وهذه الاختبارات هي
  • اختبار مدته 25 دقيقة يتكون من 20 سؤال متعدد الخيارات.
  • اختبار مدته 25 دقيقة يتكون من 8 أسئلة متعددة الخيارات و 10 أسئلة حلول مباشرة.
  • مدته 20 دقيقة ويتكون من 16 سؤال اختيار من متعدد.
    • القراءة والقواعد يتضمن هذا القسم أيضًا ثلاثة اختبارات في اللغة الإنجليزية ؛ اثنان منهم مدته 25 دقيقة، والاختبار الثالث 20 دقيقة. يركز هذا الاختبار بشكل عام على مصطلحات الطالب ومفرداته في اللغة، وقدرة الطالب على تكوين الجمل والمقالات وفهمها. في هذا الاختبار، يجب على الطالب قراءة الفقرات، ثم المتابعة لحل الأسئلة. طبيعة الأسئلة هنا كثيرة ومتنوعة.
    • الكتابة هنا ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين
  • يعطى القسم الأول أسئلة من نوع الاختيار من متعدد، وأسئلة من النوع (صواب أو خطأ) مع تصحيح الخطأ، ويهدف هذا القسم إلى اختبار مهارات الطالب في قواعد اللغة الإنجليزية.
  • القسم الثاني، الذي يستمر 25 دقيقة، يطلب من الطالب كتابة فقرة بالإنجليزية، يدور موضوعها عادة حول رأي الطالب في قضية أو مسألة معينة.