أدخلت التكنولوجيا العديد من جوانب التطور في حياتنا، بما في ذلك طرق استخدام الرسائل وإيصالها إلى الشخص المطلوب بسرعة وأمان، أو القدرة على تمرير الرسائل أو إرسالها إلى أكثر من شخص في نفس الوقت. تتمثل طرق إرسال النصوص وإرسال الملفات في البريد الإلكتروني كأول محاولات لاستخدام وسيلة إرسال رسائل حديثة، ومع التطور تم تقديم العديد من المزايا لعمل البريد الإلكتروني نفسه، والعديد من الأنظمة التي تعمل مع تم تطوير نفس مواصفات الهواتف المحمولة، ولكنها تتطلب أيضًا التسجيل حتى يحصل المستخدم على عنوان بريد إلكتروني.

استخدام صناديق البريد الإلكتروني على نطاق واسع حول العالم بحيث تطلب جميع الشركات والمؤسسات العامة والخاصة استخدام الرسائل الإلكترونية من أجل التواصل معها، ولا تزال الرسائل الإلكترونية بين الأفراد مستخدمة إلى حد كبير من أجل ضمان تخزين تلك الرسائل والحفاظ عليها وأنظمة الحماية العالية المطبقة من قبل الشركات المضيفة. تحتوي عناوين البريد الإلكتروني لمستخدميها، ورسائل البريد الإلكتروني على إمكانية إرسال صور أو ملفات كبيرة نسبيًا، وهناك العديد من التطبيقات المساعدة التي تسهل هذه العملية.

أما بالنسبة لكتابة بريد إلكتروني فهي عملية لا تحتوي على تعقيدات وتشبه إلى حد بعيد كتابة الحروف الورقية لأن هناك إمكانية لإضافة صور أو ملفات صوتية إلى البريد الإلكتروني، وكل ما عليك فعله هو الحصول عليها عنوان بريد إلكتروني من أحد مواقع الاستضافة مثل Google أو Yahoo أو Microsoft ومع عنوان البريد الذي يجب عليك حفظ بياناته وكلمة المرور الخاصة به، يمكنك الوصول إلى صندوق البريد الخاص بك والبدء في عملية كتابة البريد إلى الشخص الذي تريد إرسال رسالة، ويجب عليك أيضًا معرفة العنوان الخاص للشخص المطلوب، تبدأ بوضع العنوان في الحقل المخصص، وعنوان الرسالة في الحقل التالي، ثم تذهب لكتابة الرسالة. بعد البريد الإلكتروني، تذهب إلى حقل إرسال وتعطي الأمر، وبالتالي تكون قد أرسلت بريدًا إلكترونيًا بنجاح.

لا يمكنك العثور على اختلافات كثيرة بين الرسائل الإلكترونية والرسائل العادية، إلا أن سهولة وسرعة إرسال تلك الرسائل والوصول إليها جعلت من الطبيعي أن تكون الموضوعات أقل في عدد الكلمات والعبارات وتميل أكثر إلى الإيجاز، حيث يمكنك البدء الكتابة مع التحية المتعارف عليها بين المرسل والمرسل حسب لغة الإرسال ثم ابدأ الكتابة، مع مراعاة الفروق بين رسائل العمل والرسائل المرسلة إلى الأصدقاء، ثم قم بإنهاء رسالتك بتحية أو سلام.