يعتبر الاستخدام اليومي للمياه الساخنة من أهم الضروريات التي نحتاجها في حياتنا خاصة في ظل هذا الوقت الصائم. جاء اختراع السخان الكهربائي لتوفير الوقت والجهد للحصول على الماء الساخن والحفاظ على الماء الساخن لأكبر فترة زمنية ممكنة. السخان الكهربائي ضروري لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معه واتخاذ إجراءات السلامة العامة وتجنب الكوارث.

مبدأ عمل سخان الماء الكهربائي

يقوم السخان الكهربائي بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، والتي تستخدم لتسخين الماء، حيث يتدفق تيار كهربائي في مادة موصلة للحرارة ذات مقاومة كهربائية عالية، حيث تصطدم الإلكترونات المتحركة بجزيئات المادة، وينتج عن التصادم في الطاقة الحرارية التي تنعكس على جزيئات المادة، حيث تنتقل هذه الحرارة إلى الماء عن طريق التيارات الحرارية، وعندما يتم الوصول إلى درجة حرارة الماء المطلوبة، يتم فصل التيار الكهربائي تلقائيًا عن ملف التسخين.

سخان كهربائي وقائي

هذا النوع هو الأكثر انتشارًا في الاستخدامات المنزلية، وهو عبارة عن خزان للحفاظ على الحرارة، وغالبًا ما يكون أسطواني الشكل، يحتوي على مقاومة حرارية تقوم بتسخين الماء، وهو عبارة عن ملف حراري معزول، في جانب أو أسفل الخزان، كما تحتوي على منظم للحرارة يتم التحكم في درجة حرارة التسخين بحيث تقوم بفصل التيار الكهربائي لإيقاف عملية التسخين، ويحتوي السخان على عمود من المغنيسيوم للتعامل مع المياه الحمضية لحماية السخان من التآكل، كما أنه يحتوي على صمامات أمان، ولمنع اختلاط الماء الساخن بالبرودة.

سخان كهربائي مباشر أو فوري

هذا النوع موفر للطاقة وسريع التسخين، حيث يتم تشغيله عند الحاجة إلى الماء الساخن، ويتم استهلاك كمية المياه التي تم تسخينها بالكامل، حيث يتم تثبيت هذا النوع من السخانات على خطوط المياه الرئيسية للمياه صنبور يقدم مع الماء الساخن حيث يتدفق منه الماء الساخن مباشرة.

يتكون السخان المباشر من ملف تسخين المياه معزول بمادة خزفية. يتم توصيل الكهرباء بها من خلال قاطع الدائرة الكهربائية. يعمل على ضغط وقوة المياه المتدفقة من الصنبور. يسخن الماء عند فتح صنبور الماء. عندما يتم إغلاق الصنبور، يتم تحرير قاطع الدائرة الكهربائية، مما يؤدي إلى قطع التيار الكهربائي. على ملف التسخين.

تعتبر القنبلة المغلقة قنبلة موقوتة جاهزة للانفجار، إذا تعطلت صمامات الأمان والثرموستات، الأمر الذي يؤدي إلى عملية التسخين المستمر، وزيادة الضغط داخل الخزان المغلق، لدرجة أن تنفجر، لذا يوصى بإجراء الصيانة والفحص الدوري للسخان وعدم ترك السخان في حالة تشغيل مستمر.