لم يعد التصوير محصوراً بالصحفيين والمصورين. بل أصبح فنًا عالميًا، وهواية يتجاهلها كل الناس. من لا يملك كاميرا احترافية سيمارس هوايته بكاميرا رقمية، أو بكاميرا هاتف محمول عادية، والتي لا تخلو من المنزل، رغم انتشار التصوير الفوتوغرافي بين الناس، وثورة الصور والألوان تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن المصور الحقيقي فقط هو الذي يظهر المهارة والفن في الصورة، ويجلب لنا الأفكار المبتكرة، وفقط المصور الحقيقي هو الذي يضع العالم في صورة، ومن الأسرار المهمة التي تؤهل المصور لالتقاط صورة ناجحة هو معرفة الصحيح. عدسة لتصوير هذه اللقطة، وهذا ليس بالأمر السهل بسبب تعدد العدسات وتنوعها، لذلك أقدم لكم المقال التالي لاختيار أنسب نوع من العدسات للكاميرا الخاصة بك، ولكن علينا أولاً أن نعرف بعض الأشياء عن أساسيات التصوير والكاميرات تمهيدًا للانتقال إلى العدسات.

التصوير يعني التوقف للحظة من الزمن، وهو فن معقد، ويتطلب مهارة وخبرة عالية. كلما طالت مدة بقاء المصور مع الكاميرا، زاد تعلمه وتطوره. تنقسم الكاميرات إلى ثلاثة أنواع الكاميرات المدمجة، شبه الاحترافية، والكاميرات الاحترافية، وهذا الأخير هو ما نتحدث عنه. هو النوع الشائع من التصوير الاحترافي، وهو ذو جودة عالية وسرعة التقاط عالية، كما أنه غالي الثمن، ويتميز بأنه يستطيع المصور التحكم فيه، لخدمة جودة وفكرة الصورة، ومن اهم مميزات هذه الكاميرا القدرة على تغيير العدسات واختيار العدسة المثلى نظرا لطبيعة اللقطة فكيف نختار العدسة الصحيحة !

العدسة هي الجزء الذي يجمع الضوء في الكاميرا، وتتكون من عدة طبقات من العدسات المحدبة والمقعرة مرتبة بطريقة علمية للغاية، لجعل الصورة أفضل وأفضل، وهناك عدة أنواع من العدسات لكل نوع المهمة وإمكانياتها الخاصة وهي كالتالي ـ

1- عدسات ذات زاوية واسعة _ يستخدم هذا النوع من العدسات لتصوير مناطق واسعة والتي يتم التقاطها كصورة شاملة بعيدة مثل التصوير البانورامي والمهرجانات والاحتفالات والتجمعات الكبيرة ومحبي مباريات كرة القدم ومن أشهرها الأنواع هي عدسة عين السمكة. تتميز بأطوال بؤرية من 10 مم إلى 50 مم.

2- العدسات القياسية هي العدسة الروتينية التي تستخدم لتصوير مواقف الحياة اليومية واللقطات المتوسطة والأشخاص في أوضاع مختلفة. تحتل موقعًا متوسطًا بين العدسات الطويلة والقصيرة، وهي مناسبة للعديد من مجالات التصوير الفوتوغرافي، ومناسبة جدًا لتدريس التصوير الفوتوغرافي، على عكس العدسة السابقة ذات البعد البؤري الثابت، وهو نفس البعد البؤري للعدسة. عين الانسان و 50 ملم.

3- عدسات Telephoto الطويلة يتراوح البعد البؤري من 120 إلى 300 ملم، وكلما زاد طوله كلما أمكنك التقاط لقطة أبعد. على سبيل المثال، يمكن للعدسة الطويلة ذات البعد البؤري 300 ملم تصوير طائر اللقلق وهو يطير من مسافة بعيدة دون الشعور بالخوف، وفي نفس الوقت إظهار تفاصيل جسم الطائر. تستخدم هذه العدسة لتصوير مباريات كرة القدم، خاصة إذا كنت خارج الملعب، وهي مشهورة بتصوير الحياة البرية، واللقطات البعيدة بشكل عام.

4- عدسة ماكرو يتراوح طولها البؤري من 40-120 ملم، وهي تعطينا صور مقربة واضحة لأجسام صغيرة مثل فراشة أو زهرة صغيرة، وتتيح هذه العدسة للمصور التوقف عن مسافة قصيرة من الكاميرا. استهداف.

5- عدسات الإمالة والإزاحة للاستخدام الخاص وهي تستخدم لتصوير المباني والتصوير الداخلي، وتتحكم في أبعاد الصورة ومنظورها وإطارها، وتأتي بأبعاد بؤرية مختلفة حسب الاستخدام، بما في ذلك الطول والطول. قصير وواسع وكلي.

بعد التعرف على أنواع العدسات، يمكنك الآن اختيار العدسة المناسبة للقط، وحتى تصل إلى الاحتراف، تزيد ساعات التمرين، وتتعرف أكثر على ذلك، واختيار العدسة المناسبة، والتقاط الصورة في اللحظة المناسبة.