ما هو Odoo

Odoo هو أحد البرامج مفتوحة المصدر الرائدة المعروفة سابقًا باسم OpenERP، ويغطي Odoo مجموعة واسعة من التطبيقات والوحدات النمطية مثل إدارة العملاء والمبيعات والتطوير وإدارة المشاريع والمبيعات وإدارة الموارد البشرية وما إلى ذلك. هناك تطبيقات مختلفة متاحة اعتمادًا على قطاعات الأعمال التي يمكن للشركات تركيبها واستخدامها.

تتوفر بعض التطبيقات من خلال نموذج مفتوح المصدر مجانًا، ويسمح لك إنشاء Odoo وتنفيذه بالاختيار من بين آلاف الوحدات النمطية المتوفرة في المتجر.

هناك إصدارات مختلفة مصممة لتلبية احتياجات الأعمال الصغيرة والمتوسطة مثل Odoo Community و Enterprise Edition والتي تتضمن Cloud و Odoo.sh و Online و Odoo App و Odoo ERP Development ستساعدك على تحسين العمليات التجارية والإنتاجية لمؤسستك.

يُعرف أيضًا باسم برنامج ERP، وهو مصمم من قبل الشركات لتحسين فعالية المؤسسات ويسمح لك بالاستفادة من العديد من الفوائد، مثل تحسين إنتاجية شركتك والعمليات التجارية والنمو العام.

إصدارات Odoo

هناك إصدارات مختلفة من تطبيقات Odoo مثل Odoo الإصدار 14، والذي من المحتمل أن يكون أحدث إصدار من Odoo و Odoo 15 والذي قد يتم إصداره في نهاية هذا العام والإصدارات الأقدم مثل الإصدارات 13 و 12 و 11 و 10 وما إلى ذلك.

يقدم لك الإصدار الأخير وحدات وميزات جديدة يمكن تحديثها وفقًا لاحتياجات ومتطلبات الشركة، ويتم إصدار إصدار جديد بواسطة Odoo كل عام لضمان تتبع النظام وتلبية احتياجات العمل.

هناك إصدارات مختلفة من Odoo ERP يجب أن تفهمها قبل البحث عن تطبيق Odoo وتطويره، بغض النظر عن الإصدار الجديد الذي يتم إصداره كل عام، وإصدارات Odoo التالية هي

  • إصدار مجتمع أودو

إنها نسخة مجانية ويمكنك البدء في تنفيذ Odoo على الخادم الخاص بك مجانًا، وبناءً على حقيقة أنه يمكنك البدء في تثبيت هذه الوحدات وتكوينها، فأنت بحاجة إلى فهم الوحدات أو التطبيقات التي تحتاجها شركتك.

  • Odoo Enterprise Edition

إنها النسخة المدفوعة، وتوفر لك أعمالًا ووظائف وبرامج متقدمة، وفي إصدار المجتمع من Odoo، لا تتوفر هذه الميزات. ضمن Odoo Enterprise Version، يمكنك أداء وظائف محاسبية متقدمة وإدارة المشاريع والمستودعات والتصنيع وإدارة المخزون، ومرة ​​أخرى تتوفر العديد من الخيارات لإصدارات Odoo Enterprise التي تستهدف الشركات الصغيرة والكبيرة.

  • Odoo عبر الإنترنت

من السهل أن تبدأ باستخدام برنامج ERP الخاص بك، والذي يتوفر عبر الإنترنت ويتحكم فيه Odoo. لا يزال من الممكن تعديل أي وحدات أو تخصيص الحل، وهو موجه للشركات الصغيرة التي ترغب في استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات بدون أي بنية مخصصة.

  • Odoo.sh

من أجل تنفيذ هذا الإصدار، يجب أن تكون لديك خبرة فنية من أجل تثبيت Odoo Enterprise Edition، والذي يمكن أن يدعمه الشركاء في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى Odoo.sh، يمكنك أيضًا استخدام وحدة مخصصة أو تطبيقات الطرف الثالث.

ميزات Odoo

يتميز Odoo بمجموعة من المزايا، وهي كالتالي

  • الشمولية

نظرًا لأنه يمكن تطوير برنامج Odoo للأعمال من قبل قطاعات مختلفة من المؤسسات، فقد تم تطوير هذا البرنامج مفتوح المصدر بشكل أساسي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم مع وحدات يمكن الوصول إليها في قطاع التجارة والتصنيع والخدمات لصناعات محددة. ميزة أخرى مهمة لاستخدام Odoo هي أنه تطبيق بسيط لتخطيط موارد المؤسسات على شبكة الإنترنت حيث يمكن تعديل المعلومات وتحديثها من قبل المستخدمين من أي مكان. تعد التقارير وإدارة المخزون والمراقبة ونقاط البيع والتكامل مع التجارة الإلكترونية أو غيرها من الوحدات الفريدة وفقًا لمتطلبات الشركة بعض الميزات الأخرى التي يمكن للمؤسسة استخدامها.

  • قياسي وقائم على التطبيق

Odoo متعدد الاستخدامات بطبيعته، وهناك وحدات نمطية متاحة لمختلف الصناعات المحددة التي يمكن استخدامها كوحدات معيارية، بعضها إدارة المستشفيات، وإدارة القروض، وإدارة التأمين، والتصنيع المتقدم، وما إلى ذلك، مما يجعلها حلًا شاملاً لتخطيط موارد المؤسسات وجعلها فريدة من نوعها في الصناعة.

  • قابل للتخصيص

يمكنك أيضًا التهيئة والتعديل وفقًا لاحتياجات عملك، أي تطبيق أو وحدة لا تبحث عنها صناعتك أو مجالك وتخصيصها لتلبية متطلبات عملك.

  • مجموعة متنوعة من الإصدارات

تتوفر خيارات مختلفة من الإصدارات لهذا البرنامج مثل Odoo Open Source ERP Software أو Community، Enterprise Edition وهو النموذج المستند إلى SAAS لتلبية احتياجات ومتطلبات مؤسستك بناءً على حجمها.

  • مجموعة عظيمة وقوية

يتم قياس كل منصة أو إمكانيات حل لتخطيط موارد المؤسسات (ERP) من خلال مجتمعها وأعضائها الذين يعملون على تحسين وإنشاء وظائف جديدة على مدار الساعة، وحجر الزاوية هو مجتمع مفتوح المصدر ومتعاونوه الذين يساهمون في مجالات مختلفة ويطورون وحدات نمطية جديدة تلبي احتياجات المنظمات حولها العالم بشكل يومي.

  • عامل التكلفة الفعال

يتكون إصدار المجتمع البسيط المعروف أيضًا باسم منصة Odoo Open Source ERP من ميزات وتطبيقات مختلفة يمكن استخدامها للعمليات العادية، ولا توجد تكاليف ترخيص لكل مستخدم مما يجعلها حلاً فعالاً من حيث التكلفة.

خدمات برنامج Odoo

تشمل الخدمات التي يقدمها برنامج Odoo للمستفيدين ما يلي

  • تطوير

يتمتع مطورو Odoo بأكثر من 7 سنوات من الخبرة في مشاريع إدارة الأعمال الصغيرة إلى الكبيرة، ويتم تنفيذ كل عملية تطوير لـ ERP Cloud Odoo باستخدام أفضل منهجية لتطوير البرمجيات لضمان كفاءة كل مشروع نسعى إليه.

  • إضفاء الطابع الشخصي

يتكون Odoo من مجموعة متنوعة من الوحدات النمطية التي يمكن استخدامها لفرض التنفيذ القياسي إما افتراضيًا أو خارج الصندوق مع الاعتراف بأن كل مؤسسة لديها عمليات سير عمل وعمليات أعمال متميزة ومتخصصة نظرًا لأن البرنامج مفتوح المصدر.

تقدم خدمات التخصيص لمستخدميها، والتي يمكن تخصيصها وفقًا لمتطلبات العمل، وقبل الشروع في أي تخصيص لبرنامج Odoo، نفهم تمامًا تدفقات السوق الأساسية للعملاء من أجل تلبية احتياجات هؤلاء العملاء التي لا يمكن تلبيتها من القائمة الحالية يتيح تخصيص الوحدات أيضًا إمكانية إنشاء تطبيق مخصص أو وحدة نمطية جديدة.

  • تكامل الطرف الثالث وتحديث الإصدار

يعد تكامل تطبيقات الطرف الثالث مجالًا آخر يتفوق فيه إذا كنت بحاجة إلى دمج تطبيقات أخرى مع Odoo، ويسمح لك بدمج جميع تطبيقات الطرف الثالث بسهولة عبر مفاتيح API المتاحة أو عبر خدمات الويب مثل ERP المستند إلى الويب.

بعضها Magento Integration و Amazon.com Integration و eBay Integration وشركات الشحن مثل UPS و USPS و FedEx و QuickBooks Integration وغيرها الكثير، لقد قاموا بدمج العديد من تطبيقات الطرف الثالث.

تحدث الترقيات إلى الإصدارات الجديدة كل عام بميزات ووحدات أكثر كفاءة لتلبية احتياجات العمل المختلفة، لذلك يمكن أيضًا تحديث إصدارات Odoo.

  • الدعم المستمر للمستخدمين

يقدم موظفو برنامج Odoo المساعدة التي يمكن أن تكون عملية مستمرة، وبناءً على المتطلبات، تعتمد خطط الدعم على خطط ربع سنوية ونصف سنوية وسنوية، مع رعاية كاملة للمشروع، حيث يتم المتابعة و يتم تقديم المنحة للتأكد من أن البرنامج يعمل بسلاسة.

يتم الرد على أسئلة المستخدمين في أي وقت من الأوقات، لذلك تعمل الموارد على ضمان المساعدة للبلدان الأخرى في مناطق زمنية مختلفة.

  • التدريب والاستشارات

بأسعار تنافسية، يمكن أن يكون تدريب Odoo عمليًا أو تقنيًا، حيث يقدم دروسًا مع أدوات متخصصة في الموقع وخارجه مثل Zoom أو skype أو عارض الفريق أو من خلال التوثيق.

هناك دعم آخر يقدمه موظفو برنامج Odoo وهو الاستشارة، واستشارات تخطيط موارد المؤسسات شاملة ويمكن تقديمها في تنفيذ الوحدة، والتخصيص، والصناعة، وما إلى ذلك.

يتمتع فريق Odoo Consulting بخبرة عديدة في التصنيع والمستودعات والمحاسبة والمبيعات وإدارة علاقات العملاء والتداول وغيرها من الخبرات في تنفيذ تخطيط موارد المؤسسات.

ال