أمثلة على لغات البرمجة الرسومية

  • يخدش .
  • Minibloq.
  • أردوبلوك.
  • م بلوك.

سكراتش وهو من البرامج التي تعمل عن طريق برمجة الرسوم المتحركة والقصص التفاعلية والألعاب المتميزة. كما يمنحك الفرصة لمشاركة إبداعك مع الآخرين وله دور مفيد في التفكير والتعلم بطريقة مبتكرة بالإضافة إلى إنشاء أنظمة لعمالك والعمل بشكل تعاوني.

تم تصميمه للأعمار من ثمانية إلى ستة عشر عامًا، وهو منتج من مجموعة روضة الأطفال مدى الحياة في MIT Media Lab.

يقوم معظم الأشخاص بإنشاء مشاريع سكراتش الخاصة بهم في أماكن مختلفة مثل المنازل والمتاحف والمدارس والمراكز المجتمعية والمكتبات. إذا كنت قد تعلمت البرمجة باستخدام Scratch، فستتمكن من تعلم مجموعة من الاستراتيجيات المهمة لتصميم المشاريع وإيجاد حلول للمشكلات وتوصيل الأفكار.

Minibloq برنامج مجاني متاح لأي شخص مهتم ببيئة برمجة Arduino الرسومية. يوفر ميزات ووظائف متنوعة لجميع المستخدمين ويحتوي على أداة كاملة ومتكاملة لتجميع الكود الهدف للعمل عليه. يساعد على تعليم البرمجة المتخصصة في مجال الروبوتات في أي مستوى من الدراسة.

ينتشر استخدام هذا النوع على نطاق واسع في الأرجنتين، حيث يقومون بتدريب 6000 طفل على هذا النوع داخل المدرسة العامة، ويتضمن مجموعة من الروبوتات الصغيرة ثنائية الأبعاد المحاكية، والهدف من البرنامج هو تعليم جميع الأطفال المجال الأساسي. برمجة الروبوت.

Ardublock تقييد لأنواع بيئات البرمجة الرسومية التي تنشئ Arduino، فهي تتيح لمستخدميها رؤية كود Arduino وتنزيل البرنامج. هناك فرصة لتقسيم جوهرك إلى مجموعة من فئات متعددة من وحدات التحكم، والدبابيس، والمختبرين، ومشغلي الرياضيات، والمتغيرات أو الثوابت، والوصلات.

إلى جانب التخزين وكل الكود المستخدم لقراءة المستشعرات والمخرجات الثنائية، سيحتاج Ardublock منك إلى رسم كتلة البرمجة والبحث في مربع التحكم حتى تجده ويمكن لهذه الكتل البرمجية إعداد وظائف برنامج Arduino .

mBlock أحد بيئات البرمجة الرسومية المبنية على Scratch 2.0، ويوصى به للمبتدئين الذين يرغبون في تحويل اللغة الرسومية إلى نصوص برمجية وتتميز بكونها سهلة الاستخدام، سواء كان المستخدم كبيرًا أو صغيرًا، مطلعًا أم لا.

واجهته أيضًا جميلة جدًا وهو برنامج متوافق للغاية، يدعم Arduino Uno و Arduino leonardo board و Arduino Nano و ArduinoMega128- و Arduino Mega 2560 و PicoBoard.

يتضمن مجموعة من الميزات، بما في ذلك ما يتم تمثيله في برنامج Arduino لضبط الدبوس الرقمي ثم إخراجه على أنه مرتفع أو منخفض، ويسمح بدعم الامتدادات التي تقبل التوسيع والنمط للوحات ومنصات جديدة، مفيدة بشكل خاص في حالات صنع الروبوتات.

لغات البرمجة واستخداماتها

  • برمجة التدريس.
  • عرض مرئي للمعلومات.
  • أخبر قصصي.
  • ألعاب الفيديو .

تندرج كل من المحاكاة والبرمجة ضمن قائمة التطبيقات المتعلقة ببرمجة الرسومات، حيث يستخدم العلماء والمهندسون ما يسمى بيئات الترميز المرئي ليكونوا قادرين على نمذجة أبحاثهم ومشاريعهم.

من أجل ملاءمة ما يريده المهندسون والمبرمجون مع لغات البرمجة المرئية، تم تصميم محاكاة المدينة واللوحات الكهربائية وجميع الدوائر بالشكل المحدد لعملهم.

يتمتع المبرمجون أيضًا بجميع الحقوق في تغيير البيانات والمتغيرات، فضلاً عن مراقبة المخرجات المتعددة والمختلفة من خلال سيناريوهات أو مدخلات متغيرة ومختلفة تفتقر إلى الاستقرار والأهم من ذلك كله.

برمجة التدريس لها أهمية كبيرة حيث يقوم عدد كبير جدًا من الجامعات والمدارس المتنوعة بتدريس نوع الترميز المرئي، حيث يمثل مقدمة إلى البرمجة. آخرون ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

العرض المرئي للمعلومات هناك مجموعة من الشركات تقوم بمعالجات وتغييرات في الكثير من المعلومات والبيانات الأصلية، لذلك يتم استخدام نوع البرمجة الرسومية حتى يتمكنوا من تلخيص وتجميع الجزء الأكبر من المعلومات، قم بتنسيقها وجعلها في إطارات مفهومة من خلال ترتيب الرسوم ومن أجل إكمال هذه المهمة بشكل مثالي واجه حدوث تحليلات صعبة ومعقدة لمهارات البرمجة المرئية.

رواية القصص إن فرصة استخدام التفاعل وترتيبات الصور ورسومات الوسائط في عملية وصف وسرد قصة بغض النظر عن المجال الذي تنتمي إليه، هي واحدة من أكثر التطبيقات المفيدة للبرمجة المرئية.

هناك مثال توضيحي لخلايا جسم الإنسان، حيث يتيح للباحثين والأطباء وصف الأشياء عن طريق المحاكاة، مع مراعاة الترتيبات المكانية الضيقة.

مثال آخر يتعلق بفكرة استكشاف الفضاء حيث يمكن للبرامج الرسومية أن تمثل الأجرام السماوية، بالإضافة إلى حقيقة أن الطريقة التفاعلية للبرمجة يمكن استخدامها في مجالات متنوعة أخرى مثل الإبلاغ عن الجرائم.

ألعاب الفيديو وهي إحدى الامتدادات التي تستخدم هذا الأسلوب والطريقة، حيث تعتبر وحدة من العمليات التي يتم فيها استخدام المحاكاة، ومن جهة أخرى تسمع فرصة التفاعل الكامل مع اللاعب وأولئك الذين يستخدمون تتعامل الألعاب مع لغة البرمجة المرئية لتصميم الرسومات التي تظهر في اللعبة.

ميزات البرمجة الجرافيكية

  • الكود مرئي وتفاعلي ويوفر جميع البيانات المرئية بطريقة سهلة ويوفر فرصة لتصحيحها.
  • يسهل على الأفراد تعلم لغة البرمجة كما أنه سهل الاستخدام.
  • أنت لا تحتاج إلى معرفة عالية، ويمكنك أن تبدأ بـ VPL ثم تتبع اللغات التقليدية الثانية.
  • تم تصميم واجهة المستخدم بسهولة بالغة.
  • أداة مفيدة للعلماء والمهندسين خاصة في تصميم وحل مفاهيم المشكلات.
  • من السهل فهم تدفق البرنامج وتفاعلات الطريقة لأن الكود المصدري من النوع التخطيطي.
  • هناك علاقة بين النوع التفاعلي للبرمجة ونمذجة الكائنات والحصول على المخرجات بالشكل المطلوب.
  • إنه يمكّن المبرمجين من استخدام كائنات مدمجة بالإضافة إلى إنشاء كائنات جديدة غير موجودة.
  • لا يستغرق إنشاء تصميم رسومي وقتًا سريعًا وهو أحد أسرع البرامج النصية المشفرة.
  • إنه يعمل بشكل صحيح ومثالي على أكمل وجه في العديد من المجالات.
  • تمكين استخدام البرامج مفتوحة المصدر لإنشاء الصور في الوقت الفعلي.
  • يعطي صورة واقعية حقيقية لتتبع الأشعة وتحرير الصور.
  • يقدم شرحًا للبرمجة الصعبة حول حلول الرياضيات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل وحساب التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات

عيوب البرمجة الرسومية

  • عدم وجود مستوى سهل سواء في القراءة أو الة.
  • يعد دمج برامج متعددة من الأمور الصعبة، حيث من الضروري إجراء تحديثات على المستخدم أو إنشاء الكثير من الاتصالات بين الصور.
  • غير متصل بأدوات البرمجة بشكل مناسب.
  • عدم وجود أنماط للغة الرسومية.
  • تعتبر مجموعة الرموز والصور في الكود معقدة عند مقارنتها بالنص من حيث تحريرها وتخزينها.
  • هيكل التحكم أو إصدار التعليمات ليس ملائمًا.
  • يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتحديد طرق معينة.
  • ومن شروطه وجود سعة تخزينية وذاكرة عالية ومعالج سريع حيث أنه يتعامل مع الصور ثلاثية الأبعاد ويحتاج إلى الكثير من الموارد للإنشاء والتنزيل والتنفيذ.

ال