السرقة والقتل والاحتيال والاحتيال كلها جرائم معروفة منذ فترة طويلة، لكننا لاحظنا مؤخرًا انتشار جرائم من نوع غريب لم نكن نعرفه من قبل، وهي جرائم إلكترونية، حتى أن العديد من جرائم السرقة والاحتيال من خلال شبكة الويب العالمية (الإنترنت). فضلًا عن خداع وتشويه سمعة كثير من الناس وخاصة المشاهير، وهناك من يعمل على اختراق أنظمة البنوك أو الشركات الكبرى وتنفيذ السرقات، وغالبًا ما ترتبط عمليات القرصنة عبر الإنترنت بالمتسللين.

على الرغم من وجود الكثير من المتسللين في الوقت الحاضر، إلا أن الكثير من الناس يتساءلون عن المتسللين، فمن هم الهاكرز

الهاكر الذي نود الحديث عنه في هذا المقال هو مصطلح انكليزي يقابل الهاكرز في اللغة العربية، ونضع بين يديك التعريف والمعنى

تعريف الهاكر ومعنى

Hacker هي كلمة إنجليزية تطلق على الأشخاص الذين لديهم ذكاء خارق في مجال الكمبيوتر والأمن المعلوماتي، والمتسللون هم مجموعة من المبرمجين الأذكياء للغاية الذين لديهم قدرة كبيرة على تحدي واختراق أي نظام دون معرفة أنفسهم أو ذكر أسمائهم الحقيقية.

أحيانًا لا يقصد هؤلاء الأشخاص ارتكاب أي جنحة أو جريمة، بل يختبرون مهاراتهم وقدراتهم أثناء قيامهم بعمليات الاختراق، لكن القانون اعتبرهم مذنبين لأنهم دخلوا أماكن لا ينبغي عليهم دخولها، وهناك كثير من الناس اتخذوها. الاستفادة من هذه القدرات الخارقة في عمليات الأنشطة التخريبية والإجرامية مثل سرقة الأموال والتجسس.

اختلف الكثيرون حول تعريف الهاكرز ومعناه، حيث يربط الكثير من الناس المتسللين بقراصنة الكمبيوتر لأنهم يتأثرون بما يتم تداوله دائمًا في وسائل الإعلام عنهم كمجرمين ومخربين، وبعضهم يعتبرهم مطورين مبدعين، لأنهم العديد من المشاريع كانت نتيجة العمل الجماعي لمجموعة من المتسللين، ومن أمثلة هذه المشاريع لينكس، ويكيبيديا، ومشاريع مفتوحة المصدر، وهناك مصطلح آخر وهو الكراك، ويبدو أن هذا المصطلح يفرق بين الجيد الهاكر والهاكر الفاسد. مخترق الكمبيوتر، بينما يحاول المخترق دائمًا ابتكار حلول ويسعى دائمًا إلى الإبداع في ما يفعله.

تختلف أنواع المخترقين باختلاف الهدف منها والغرض منها، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع

  • مخترق جيد هدفه إصلاح شيء ما وعدم إلحاق الأذى بأحد.
  • المخترق المفسد هدفه إلحاق الضرر.
  • الهاكر المترنح بين المفسد والمصلح.