هاتف محمول

هي وسيلة اتصال منتشرة على نطاق واسع بين الناس، وتنتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتعمل على نقل الموجات الصوتية بين طرفين، أو مجموعة من الأطراف، وساهمت في تسهيل الكثير من الأمور المتعلقة بالاتصال، مقارنةً بالآخرين. ماضي.

طريقة اختراعه

بدأ المخترع مارتن كوبر في التفكير بجهاز هاتف جديد يختلف عن جهاز الهاتف المكون من سماعة أذن متصلة به بسلك، وفي عام 1972 م استطاع أن يخترع أول هاتف محمول في العالم وكان حجمه كبيرًا جدًا.، واعتمدت على وجود هوائي متكامل معها لاستقبال وإرسال المكالمات.

تم تصنيع الهاتف المحمول باسم شركة (موتورولا)، وبدأت فكرة الهاتف المحمول تنتشر على نطاق واسع، وعملت شركات جديدة على تطوير الفكرة، وفي عام 1987 م، اخترعت شركة (نوكيا) للصناعات الإلكترونية جهاز هاتف محمول كإصدار مطور من هاتف Cooper، وكان يُعرف باسم cityman.

تطوره

في تسعينيات القرن العشرين نجحت مجموعة من مصنعي الأجهزة الإلكترونية في تصنيع هواتف نقالة متطورة وخفيفة الوزن مقارنة بوزن هاتف كوبر، وفي بداية الألفية الجديدة للقرن الحادي والعشرين، تم إدخال العديد من التطورات على الهواتف المحمولة، بما في ذلك

  • الرسائل النصية أعتبر ظهورها من وسائل الاتصال المفيدة، والتي استندت فكرتها إلى فكرة الرسائل الورقية العادية، في إرسال رسالة نصية مكتوبة إلى المستلم، وتلقي رسالة منه.، وتم استخدامه في العديد من المجالات وخاصة في بيئة الأعمال.
  • الرسائل المصورة هو تحديث جديد دخل عالم الرسائل والهواتف، بحيث يمكن أن تحتوي الرسالة على صورة أو مقطع فيديو مسجل، لكنها أغلى من الرسالة النصية العادية.
  • استخدام الكاميرات الرقمية بدأت بعض الهواتف المحمولة بالظهور مزودة بعدسة كاميرا مدمجة، وصغيرة الحجم لالتقاط الصور، وكان يعتبر تطوراً هاماً للغاية، مما أثر بشكل إيجابي على عالم صناعة الهواتف المحمولة، لذا أن جودة الهاتف تقاس بقدرة الكاميرا على التصوير.
  • ظهور خاصية البلوتوث وهي وسيلة اتصال داخل الأجهزة الخلوية، وتعتمد على موجات التردد، وتزامن ظهورها مع ظهور الكاميرات الرقمية، وساعدت على إرسال واستقبال البيانات بين الهواتف بسهولة.
  • التواصل مع الإنترنت عند اقتراب منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت الإنترنت تثبت وجودها بشكل كبير، فانتقلت من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف المحمولة، بحيث أصبح من السهل تصفح الإنترنت في أي مكان وزمان.

هاتف محمول ذكي

هو نوع متقدم للغاية من الهواتف المحمولة العادية، ويعتبر ظهوره نهضة إعلامية ساهمت في تنمية المجتمع، ومن مميزاته

  • وجود شاشة كبيرة ولكن بحجم أنحف من الهواتف السابقة.
  • استبدال أزرار الهاتف العادي بميزة لمس الشاشة لإجراء المكالمات والتنقل بين التطبيقات المختلفة.
  • الاتصال الدائم بالإنترنت، مما ساهم في تقليل تكلفة الحصول على البيانات.
  • ظهور تطبيقات الشبكات الاجتماعية التي أضافت ميزات جديدة لعالم الاتصالات.